بالفيديو.. الدغمي والتوجيهي ومحمية ضانا أشغلت الأردنيين

محليات
نشر: 2021-08-17 10:19 آخر تحديث: 2021-08-17 11:24
طلبة توجيهي
طلبة توجيهي

كما جرت العادة في كل عام، تصدر إعلان نتائج التوجيهي قائمة أبرز أحداث الأردن يوم أمس الإثنين. شوارع العاصمة عمان، شهدت صباح الاثنين، حركة سير كثيفة تزامنا مع صدور نتائج امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" 2020 - 2021.


اقرأ أيضاً : حركة سير كثيفة في عمان بالتزامن مع صدور نتائج التوجيهي - صور


وزير التربية والتعليم محمد أبو قديس، عقد مؤتمرا صحفيا في مركز الوزارة، لإعلان نسب النجاح وأسماء الأوائل في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" 2021. وقال إن نسبة النجاح بلغت 60 بالمئة، ونسبة النجاح (جامعات) بلغت 46.2 بالمئة، مشيرا إلى أن نسب النجاح لهذا العام هي الاعلى أربع سنوات.


اقرأ أيضاً : وزير التربية: 60% نسبة النجاح في التوجيهي هذا العام - فيديو


أكثر ما أثار الأردنيين مع إعلان نتائج التوجيهي، هو نجاح كفيفة محققة المركز الخامس على مستوى المملكة، ورجل سبعيني اجتاز الامتحان بعد 6 محاولات بدأها قبل 48 سنة.

وقالت الطالبة مايا خالد محمد الجدعان، الحاصلة على المركز الخامس بامتحان الثانوية العامة على مستوى المملكة بالفرع الأدبي بمعدل 99.15 إنها شعرت بشيء لا يصدق عند سماع اسمها في المؤتمر الصحفي.


اقرأ أيضاً : الكفيفة مايا الجدعان لرؤيا: عندما سمعت اسمي في المؤتمر شعرت بشيء لا يصدق - فيديو


السبعيني أبو طارق من جهته، أكد أنّه حصل على معدل ينتقل به إلى مرحلة أخرى من الحياة العلمية والاكاديمية التي لطالما أحبها، وحاول مرات عدة تجاوزها، وقد تغيرت عليه المناهج كليا حيث إن كتاب الرياضيات كان بسيطا جدا لكنه اليوم يصل إلى نحو مئتي صفحة، مشيرا إلى أنه لم يستعن بأي مدرس خصوصي لذلك واعتمد على دراسته وما يشرحه له أبناؤه.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. سبعيني أردني يجتاز التوجيهي بعد 6 محاولات بدأها قبل 48 سنة


وعقب إعلان النتائج وما يتبعه من سلوكيات مخالفة، قالت مديرية الأمن العام إنه جرى ضبط 2315 مخالفة مرورية.


اقرأ أيضاً : الأمن: 2315 مخالفة مرورية و8 أسلحة نارية في احتفالات التوجيهي


وفي سياق مختلف، أكد مدير إدارة المناهج والكتب المدرسية، في وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد كنانة، أن هناك ارتياحا كبيرا في اليوم الأول من بدء برنامج تعويض الفاقد التعليمي.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. التربية لـ"رؤيا": نتائج اليوم الأول من الفاقد التعليمي مرضية


من التربية والتعليم إلى مجلس النواب، الذي استكمل أمس الإثنين مشروع قانون أمانة عمان، حيث أقر المجلس، قانوني: أمانة عمان، والمعدل لقانون الكسب غير المشروع.


اقرأ أيضاً : جلسة تشريعية لمجلس النواب.. فيديو


وخلال مناقشة قانون أمانة عمان، هاجم النائب عبدالكريم الدغمي، أمانة عمان على خدماتها التي تقدمها للأردنيين في العاصمة عمان. وعلق على الرسوم والضرائب التي تستوفيها الأمانة والبلديات مؤكدا أنها ليست عادلة مقارنة بالخدمات المقدمة، قائلا: "شوارع عمان شيء مخزي ونصها خربانه".


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. الدغمي يهاجم خدمات الأمانة: شوارع عمان نصها خربانة


وفي جانب آخر، قال وزير البيئة الأسبق ورئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية الملكية لحماية الطبيعة خالد الإيراني إن مجلس الوزراء قرر الإثنين تكليف وزارة البيئة بتعديل حدود محمية ضانا الطبيعية، وذلك لغرض استخراج النحاس منها، وذلك بعد طلب سابق قدمته وزارة الطاقة والثروة المعدنية، مؤكدا أن الحكومة اتخذت قرارها بعيدا عن الجمعية الملكية لحماية الطبيعة.


اقرأ أيضاً : وزير أسبق يهاجم قرارا حكوميا: يوم أسود بتاريخ محمية ضانا بالأردن.. وثيقة


الجمعية الملكية لحماية الطبيعة استنكرت بكل العبارات، قرار الحكومة القاضي بتكليف وزارة البيئة بتعديل حدود محمية ضانا، لاقتطاع مساحة من أرض المحمية بهدف التنقيب واستخراج النحاس منها. 


اقرأ أيضاً : الجمعية الملكية لحماية الطبيعة: سنصعّد بكافة الطرق القانونية لحماية محمية ضانا


إلى اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، حيث أكد الناطق الرسمي باسمها الدكتور مهند مبيضين، إن الدكتور حسن البراري اختار تقديم استقالته مساء الاثنين، وأن اللجنة علمت بها من المواقع الالكترونية.


اقرأ أيضاً : قبول استقالة البراري من اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية


إلى جائحة كورونا، حيث سجلت في الأردن يوم الإثنين، 9 وفيات و1183 إصابة بالفيروس، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 10,222 والإصابات إلى 784,631 منذ بدء رصد الجائحة. وبلغ عدد الفحوص التي أجرتها وزارة الصحة 27,681 فحصا مخبريا، كانت نسبة الإيجابية منها 4.27 بالمئة.


اقرأ أيضاً : "الصحة" تعلن أعداد وفيات وإصابات كورونا في الأردن الاثنين


توفي طفلان أقل من خمس سنوات، مساء الاثنين وأصيب ثالث بحروق نتيجة اندلاع حريق في منزل ببلدة صخرة في محافظة عجلون.


اقرأ أيضاً : وفاة طفلين بحريق منزل في عجلون


أخبار ذات صلة

newsletter