الملكية الفكرية

الملكية الفكرية وضوابط استخدام الصور والفيديو والعلامات التجارية تقوم صفحة رؤيا الإخباري "royanews.tv " على الفيسبوك وانستغرام

تقوم صفحة رؤيا الإخباري "royanews.tv " على الفيسبوك وانستغرام بتطبيق معايير حقوق الملكية الفكرية من خلل نشرها المحتوى الذي تقوم بإنشائه بنفسها كونه يعد أفضل منشور لا يمثل انتهاكًا لقانون حقوق النشر .

وتلتزم صفحة رؤيا الإخباري "royanews.tv " على الفيسبوك وانستغرام بمساعدة الأشخاص والمؤسسات على حماية حقوق ملكيتهم الفكرية ولا تسعى لنشر أي محتوى ينتهك حقوق الملكية الفكرية لأي جهة كانت بما في ذلك حقوق النشر والعلامة التجارية .

كما تلتزم صفحة رؤيا الإخباري "royanews.tv " على الفيسبوك وانستغرام بالقوانين المعمول بها في الأردن لحماية الملكية الفكرية من خلال قوانين تشريعية مختلفة، بما في ذلك قانون حقوق التأليف والنشر، وقانون العلامات التجارية، وقانون براءات الاختراع، وقانون التصاميم الصناعية والنماذج الصناعية

وتؤكد صفحة رؤيا الإخباري "royanews.tv " أنها تعمل على تطبيق حقوق النشر التي تندرج تحت بند الحقوق القانونية التي تحمي المصنفات الأصلية للمؤلف (مثال: الأخبار والموسيقى والأفلام والفنون ومقاطع الفيديو والصور ).

واما فيما يتعلق بالعلامة التجارية التي تعرف أنها عبارة عن كلمة أو رمز أو تصميم (مثال: اسم علامة تجارية أو شعار) يميز المنتجات أو الخدمات التي يقدمها شخص أو مجموعة أو شركة عن تلك المنتجات أو الخدمات المقدمة من جهات أخرى فأن صفحة رؤيا الإخباري "royanews.tv " على الفيسبوك وانستغرام تؤكد إلتزامها بعدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية للعلامات التجارية .

تتقيد صفحة رؤيا الإخباري "royanews.tv " بالحصول على الترخيص الملائم من الجهة المالكة للحقوق قبل الاقتباس والنشر لأي معلومات و/أو صور و/أو فيديو، وفقا للضوابط المعمول بها في الفيسبوك إذا لم يكن ما سيتم نشره يندرج تحت إطار الفعالية العامة أو الشخصية الاعتبارية مثلا ( الصور والفيديوهات والأخبار المتعلقة بزعيم الدولة والحكومة ومؤسسات الدولة المدنية والعسكرية ) والتي تعامل انها ليست مواد خاصة .

أم فيما يتعلق بنشر أي عمل إبداعي فانه لا يكون مشمولاً بضوابط الملكية الفكرية في الحالات التالية:

اولا: إذا تم اقتباس مقطع قصير منسوبة إلى صاحبها.

ثانيا إذا كان غرض الاقتباس إخضاع المادة للنقد، أو كانت المادة المقتبسة نفسها موضوعاً للأخبار؛ على أنه لا بد من نسبتها إلى صاحبها في كل حال.

ثالثا : إذا التقطت الكاميرا صورة للعمل الإبداعي في سياق تصوير فعالية، مثلا (جولة داخل معرض أو فعالية تم دعوة مختلف وسائل الاعلام لها ً فان ذلك لا يحتاج لإذن تصوير و/ او نشر من صاحبها .

رابعا: الالتزام بالمددة القانونية لسقوط حقوق الملكية لقدمه فالحقوق تسقط في الأردن بعد خمسين سنة من وفاة صاحب العمل ، وقد يمتد ذلك إلى سبعين سنة كما في الولايات المتحدة ، وعند الشك فان القائمين على صفحة رؤيا الإخباري "royanews.tv " ينبغي عليهم الرجوع للإدارة القانونية في مجموعة رؤيا الإعلامية للبتث في الأمر.

ضوابط الصور والفيديو :

تلتزم صفحة رؤيا الإخباري "royanews.tv " باستخدام الصور و/أو الفيديو من مراسليها والعاملين فيها كونه يعتبر أفضل منتج يضمن الحقوق الملكية الخاصة بها.

تلتزم صفحة رؤيا الإخباري "royanews.tv " باستخدام الصور و/أو الفيديو من مصادرها بعد الحصول على الترخيص الملائم وفق محددات قانونية يجب أن يكون الصحفي على علم بها.

كما تلتزم صفحة رؤيا الإخباري "royanews.tv " بنشرصوروفيديو الوكالات المتعاقدة مع مجموعة رؤيا الإعلامية ضمن النطاق الجغرافي للاستخدام ، فقد تحظر الوكالات استخدام الصور والفيديو في البث الموجَّه لمناطق معينة ويعتمد ذلك على ما تتصمنه الاتفاقيات المبرمة بينها وبيم مجموعة رؤيا الاعلامية .

كما تلتزم صفحة رؤيا الإخباري "royanews.tv " أيضا بالنطاق الزمني للاستخدام ، فقد تفرض الوكالات حظراً على استخدام المادة المصورة قبل أو بعد موعد معين وقد يقتضي الاستخدام بعد هذا الموعد دفع رسم إضافي.

وتلتزم صفحة رؤيا الإخباري "royanews.tv " بتطبيق طريقة الاستخدام ومكان الاستخدام للصور و/أو الفيديو فقد يحظر استخدام المادة في وسيلة إعلام أخرى تابعة للمشترك (صحيفة أو موقع إنترنت، الخ)، وقد يقصر الاستخدام على الأخبار دون الوثائقيات و/ أو البرامج .

الصور و/أو الفيديو من المحطات والمواقع وأي مصادر أخرى:

تلتزم صفحة رؤيا الإخباري "royanews.tv " عند أخذ الصورو/أو الفيديو من محطات التلفزة والمواقع وأي مصادر أخرى سواء في بث حي أو مسجل بشرطين:

عدم إخفاء شعار (لوغو) القناة المصدر، و الإشارة إلى مصدر الصور و/أو الفيديو لفظاً أو كتابة على الشاشة و/أو الموقع الإخباري و/أو صفحة الفيسبوك والانستغرام .

صور الإنترنت ومحركات البحث :

فان صفحة رؤيا الإخباري "royanews.tv " تلتزم بالإشارة إلى مصدر الصور و/أو الفيديو علما أن مواقع المنظمات الدولية، ومنظمات حقوق الإنسان ومؤسسات وهيئات ووزارت الدولة المدنية والعسكرية تتيح موادها وصورها غالباً دون قيود. غير أنه ينبغي الرجوع للشروط العامة التي ينشرها كل موقع، كما يجب تحري أي محاذير بشأن موعد البث بحسب ما ينشره الموقع.

تحتوي مواقع التواصل الاجتماعي، (يوتيوب، وفيسبوك، إلخ) على صورو/أو الفيديو تمتلك حقوقها جهات أخرى، فوجود الصور و/ الفيديو في مواقع التواصل لا يعني أنها مشاع، وينبغي الرجوع للمصادر الأصلية للحصول على ترخيص.

المواقع التابعة لجماعات ضغط أو مناصرة أو حركات سياسية أو مسلحة لا تضع عادة أي قيود. غير أنه ينبغي دائماً، وبلا استثناءات، ذكر مصدر الصور التي نبثها.

الصور و/ أو الفيديو الأرشيف

عندما يكون مصدر الصور و/ اوالفيديو الأرشيفية وكالات الأنباء فإن صفحة رؤيا الإخباري "royanews.tv " تلتزم بالتأكد من زمن وصولها، حيث تتضمن العقود مع بعض الوكالات حظراً على استخدام الصورو/ أو الفيديو بعد مرور مدة معينة. فإذا نشأت الحاجة لاستخدام صورو/أو الفيديو مضى زمنها القانوني استؤذنت الوكالة عبر قسم المكتبة أو التبادل الإخباري.

عندما يكون المصدر مواد فلمية أو صور قامت مجموعة رؤيا الإعلامية بشرائها فانه ينبغي التأكد من الضوابط المنصوص عليها في عقد الشراء، فبعض المواد الفلمية و/أو الصور تشترى حقوق بثها ضمن مدة معينة، ولا تعود بعدها ملكاً لمجموعة رؤيا الإعلامية.

كما تلتزم صفحة رؤيا الإخباري "royanews.tv " بشراء أو تنزيل المحتوى (على سبيل المثال، أغنية من iTunes)

تسجيل المحتوى باستخدام جهاز التسجيل الخاص بك (على سبيل المثال: أغنية يتم تشغيلها في الخلفية أثناء احتفال أو حفلة موسيقية أو مناسبة رياضية أو حفل زواج أو غير ذلك).

وتلتزم صفحة رؤيا الاخباري بنسب الفَضل إلى مالك حقوق النشر و بيان إخلاء مسؤولية بأن المنشور لا يقصد منه انتهاك حقوق النشر وعدم قصد التربح منه والإشارة إلى أن تعديل العمل أو إضافة مادة رؤيا الإخباري الأصلية إليه لا يهدف إلى انتهاك حقوق الملكية مع العلم ان العثور على العمل متوفرًا على الإنترنت وقيام آخرين بنشر نفس المحتوى أيضًا يندرج في إطار المواد العامة وعليه فإنه يمكن اعتبار استخدامها يقع ضمن الاستخدام العادل والعام مع الإشارة لمصدرها .

وتؤكد صفحة رؤيا الإخباري "royanews.tv " أنها بصفة عامة تسعى للحصول على إذن كتابي من مؤلف العمل و/او الصور/واو الفديو و/أو مالكه قبل نشر المحتوى على فيسبوك ، علما أن ضوابط الفيسبوك سمحت باستخدام المحتوى الذي يملكه شخص آخر إذا كان متوفرًا على نطاق عام أو كان خاضعًا للاستخدام العادل أو في حالة وجود استثناء آخر لحقوق النشر.

التمويل

صفحة رؤيا الإخباري على الفيسبوك والانستغرام هي الحساب الرسمي لموقع رؤيا الإخباري royanews.tv وهي إحدى المنصات التابعة لمجموعة رؤيا الإعلامية هي مجموعة إعلامية أردنية تعمل برأس مال ممول بشكل خاص ومستقل من مالكها بالإضافة إلى الإيرادات المتحققة من الإعلانات التجارية عبر منصاتها وشركاتها إضافة للمشاريع الاستثمارية التي تنفذها المجموعة .

و موقع رؤيا الإخباري "royanews.tv " ، منصة متوفرة باللغتين العربية والانجليزية، ينشر أحدث الأخبار التي تقع على مدار الساعة، إضافةً لاستعراض أبرز الأحداث ورصدها بما يضمن التواصل الدائم مع جمهورها .

وتسعى مجموعة رؤيا الإعلامية عبر منصاتها وشبكتها الإعلامية للوصول إلى الجمهور كافة في المجتمع المحلي والإقليمي والعالمي، وتعمل هذه المجموعة من خلال منصات خدمية وترفيهية وإخبارية وبرامجية في شتى المجالات الإعلامية لإيصال خدماتها لجمهورها ومتابعيها عبر الاستفادة من آخر ما أُنجز في صناعة الإعلام الرقمي.

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني