بالفيديو.. التربية لـ"رؤيا": نتائج اليوم الأول من الفاقد التعليمي مرضية

محليات
نشر: 2021-08-15 22:06 آخر تحديث: 2021-08-15 22:06
عودة الطلبة الى المدارس - أرشيفية
عودة الطلبة الى المدارس - أرشيفية

أكد مدير إدارة المناهج والكتب المدرسية، في وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد كنانة، أن هناك ارتياحا كبيرا في اليوم الأول من بدء برنامج تعويض الفاقد التعليمي.

وقال كنانة، خلال استضافته في برنامج نبض البلد، مساء الأحد، إنه ومنذ الخميس الماضي كان مسجلا على منصة الفاقد التعليمي 828 طالبا وطالبة، حضر في اليوم الأول من البرنامج ما يقارب 152 ألف طالب.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. التربية لـ"رؤيا": أعداد الطلبة للفاقد التعليمي في اليوم الأول فاقت التوقعات


وأضاف أن عدد الطلبة غير المسجلين على المنصة وحضروا إلى المدارس ما يقارب 152 ألف طالب وطالبة، مشيرا إلى أن هذه الأعداد مشجعة لعودة التعليم الوجاهي وتدل على استجابة الطلبة وأولياء الأمور للفاقد التعليمي.

وبين أن الطلبة والمعلمين كان لديهم حماس كبير بعودتهم إلى مدارسهم بعد انقطاع دام لأكثر من عام.

وأشار إلى أن النتائج لعودة التعليم الوجاهي وبدء العمل فيه في اليوم الأول كانت "مرضية كل الرضى"، موضحا أنه كان هناك تخوفا بأن البرنامج لن يستمر.

وقال إن بعض الطلبة كان لديهم خوف، إلا أن الشعور تبدل إلى اطمئنان كبير، بعد عودتهم الى المدارس، مشيرا إلى أن بدء برنامج "الفاقد التعليمي هو بروفة لعودة التعليم الوجاهي".

وعن تسجيل بعض الملاحظات، قال: تم رصد عدد قليل من الملاحظات، تمثلت بداوم بعض الطلبة غير المسجلين في المدارس، ما استدعى  مدير المدرسة بإعادتهم إلى منازلهم، رغم  التعاميم التي صدرت باستقبال جميع الطلبة في المدارس، وإن لم يكونوا غير مسجلين، إضافة إلى أنه تم تسجيل نقص في بعض الكتب للطلبة.


اقرأ أيضاً : عبر الفاقد.. المدارس تحتضن طلبتها وجاهيا صباح الأحد بعد غياب طويل - صور


وقال إن جميع الملاحظات التي سجلت لا تذكر، مؤكدا على أنه يمكن تجاوزها.

وأكد أن قطاع التعليم من أكثر القطاعات التزاما في البروتوكول الصحي، وأنه لا يمكن ربط ارتفاع الإصابات اليومية بفيروس كورونا بعودة التعليم الوجاهي للمدارس.

وانطلق صباح الأحد برنامج "تعويض الفاقد التعليمي" للطلبة والذي سينفذ في جميع مدارس وزارة التربية والتعليم البالغ عددها حوالي 3971 مدرسة.

ووفق تصريحات للأمين العام لوزارة التربية والتعليم الدكتورة نجوى قبيلات، قالت إن ما يقارب 60500 معلم ومعلمة في القطاع الحكومي سينفذون برنامج "تعويض الفاقد التعليمي".

وبينت قبيلات أن برنامج الفاقد التعليمي يسعى إلى تهيئة الطلبة ذهنيًّا وعلميًّا من أجل العودة إلى المدارس وتعويض ما فاتهم من معارف ومهارات أساسية بعد اللجوء إلى التعلم عن بعد نتيجة جائحة كورونا، ويستهدف طلبة الصفوف من الأول وحتى الحادي عشر في المدارس الحكومية والخاصة والثقافة العسكرية ووكالة الغوث في مباحث اللغتين العربية والإنجليزية، والرياضيات، والعلوم.

يشار إلى أن برنامج " الفاقد التعليمي" سينفذ على ثلاث مراحل: الأولى برنامج قصير المدى يستمر لشهر واحد، والثانية برنامج متوسط المدى بعد إجراء اختبارات تشخيصية مطلع أيلول المقبل، إذ يجري تصنيف الطلبة حسب أدائهم في الامتحانات، أما المرحلة الثالثة فبرنامج تتراوح مدته بين عام وعامين، من خلال إيجاد حصص في برنامج الدروس الأسبوعي للطلبة، بينما ستكون الخطة الاستراتيجية الوطنية لمعالجة فقر التعلم طويلة المدى.

أخبار ذات صلة

newsletter