هل يساعد زيت السمك في تقليل خطر الإصابة بالسمنة والسكري؟

صحة
نشر: 2016-08-25 16:35 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

كشفت نتائج دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة University of São Paulo البرازيلية بان تناول مكملات زيت السمك من شانه ان يعكس تاثير اتباع الحمية الغذائية الغنية بالدهون، بمعنى انها قد تقلل خطر الاصابة بالسمنة وحتى مرض السكري من النوع الثاني.


واشارت الدراسة التي تمت على فئران بشكل مخبري بان مكملات زيت السمك قد تستخدم الى جانب الاستراتيجيات المختلفة كوسيلة للحماية من الاصابة بالامراض المتعلقة بالسمنة.


حيث قام الباحثون في التجربة التي تمت على الفئران لمدة اربعة اسابيع، باطعامهم اغذية عالية وغنية بالدهون مع اضافة مكملات زيت السمك، من ثم جمع الباحثون المعلومات الخاصة بالفئران بهدف تحليلها، مثل عينات الدهون من جسم الفئران، بالاضافة الى قياس بعد الامور وفحصها مثل مقاومة الانسولين.
واوضح الباحثون ان اتباع نمط غذائي غني بالدهون من شانه ان يؤدي الى الاصابة بمقاومة الانسولين وزيادة الوزن والكوليسترول المرتفع، وبالطبع الاصابة بالسمنة والسكري من النمط الثاني، الا ان تناول مكملات زيت السمك قادرة على عكس هذا التاثير والغاءه او بالاحرى التقليل من اثره بشكل كبير.
وبعد تحليل النتائج وجد الباحثون ان تناول مكملات زيت السمك كانت قادرة على التقليل من اثر الحمية الغذائية الغنية بالدهون على الفئران التي تناولتها مقارنة بالفئران الاخرى، مما قلل من خطر اصابتها بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني.


بدورها قالت الباحثة الرئيسية في الدراسة البروفيسورة ماريا ايسابيل الونسو فالي Professor Maria Isabel Alonso-Vale: "هذه الدراسة تمت تجربتها على فئران بشمل مخبري، مما يعني ان النتائج قد لا تترجم بشمل مماثل عند تجربتها على الانسان"، واضافت: "لهذا السبب نحن بحاجة الى القيام بمزيد من الابحاث العلمية في هذا المجال من اجل فهم اعمق لتاثير زيت السمك على الانسان".


واكدت الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية Journal of Physiology ان زيت السمك يحتوي على الحمض الدهني الاوميغا 3، حيث ان جسم الانسان غير قادر على انتاجه بالتالي هو بحاجة الى تناوله من مصادره المختلفة، فهو يساهم في الحفاظ على توازن الكثير من العمليات في جسم الانسان مثل ضغط الدم وحرارة الجسم وغيرها.


بالتالي نقص الاوميغا 3 يؤدي الى الاصابة بالعديد من الامراض المختلفة مثل امراض القلب والسكتة الدماغية، نظرا الى دوره الهام في الحفاظ على صحة الدماغ والقلب والاوعية الدموية، بالتالي تتلخص اهم فوائد الاوميغا 3 بما يلي:


• مكافحة الاكتئاب
• يحد من تدهور وتراجع القدرات المعرفية في سن الشيخوخة
• يساعد في الحماية من الاصابة بالخرف والزهايمر.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter