مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الناطق باسم كتائب القسام

أبو عبيدة: صفقة تبادل الأسرى القادمة مع الاحتلال لن تمر إلا بتحرير أبطال نفق جلبوع - فيديو

أبو عبيدة: صفقة تبادل الأسرى القادمة مع الاحتلال لن تمر إلا بتحرير أبطال نفق جلبوع - فيديو

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

أكدت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، مساء السبت، أن أي صفقة تبادل أسرى لن تتم إلا بتحرير أبطال نفق جلبوع.


اقرأ أيضاً : خبير قانوني: توقعات بارتكاب الاحتلال جرائم حرب ضد الأسرى الأربعة


وأضاف، المتحدث باسم القسام أبو عبيدة خلال كلمة متلفزة "إذا كان أبطال نفق الحرية حرروا أنفسهم هذه المرة من تحت الأرض، فإننا نعدهم ونعد أسرانا الأحرار بأنهم سيتحررون قريباً بإذن الله من فوق الأرض".

وتابع "أبطال نفق الحرية سيخرجون مرفوعي الرأس وقرار قيادة القسام بأن صفقة تبادل قادمة لن تتم إلا بتحرير هؤلاء الأبطال".

وشدد على أن "إعادة اعتقال أبطال نفق الحرية لا يحجب حقيقة عملهم المشرف، ولن يخفي حجم الخزي والعار الذي لحق بالمؤسسة الأمنية الصهيونية".


اقرأ أيضاً : "يا كاتب التاريخ من حروف الذهب".. هكذا حيت والدة الأسير محمود العارضة نجلها - فيديو


وفي سياق متصل، قال "أبو عبيدة" إنه: "أمام تهديدات العدو لأهلنا في الضفة وفي جنين القسام نؤكد بأن مخيم جنين وثواره ليسوا وحدهم، ولن نسمح للعدو بالتغول عليهم وسنقوم بواجبنا الديني والوطني تجاههم".

وأضاف "نشد على أيدي أسرانا الميامين في انتفاضتهم المشرفة، ونقول لهم نحن معكم ولن نتخلى عنكم ولن نسمح للعدو بأن يستفرد بكم".


اقرأ أيضاً : هيئة الأسرى الفلسطينيين تحذر من تعذيب "الزبيدي ورفاقه"


وذكر أن "قيادة القسام تنظر باعتزاز وإكبار لقادة العملية الذين رفعوا رأس الأمة والشعب بعمليتهم الجبارة تخطيطا وتنفيذا وإساءة لوجه الكيان".

من جهتة اخرى توقع خبير في القانون الدولي أن يرتكب الاحتلال الإسرائيلي انتهاكات ترتقي لجرائم حرب ضد الأسرى الأربعة المعاد اعتقالهم من أصل ستة حرروا أنفسهم عبر نفق من سجن جلبوع الاحتلالي قبل ستة أيام.

وأعلنت قناة "كان" العبرية فجر اليوم أنّ جيش الاحتلال اعتقل الأسرى زكريا الزبيدي ومحمد العارضة ومحمود العارضة ويعقوب قادري في مدينة الناصرة شمالي فلسطين المحتلّة.

وتواصل قوات الاحتلال البحث عن أسيرين آخرين هما مناضل انفيعات وأيهم كممجي اللذين كانا ضمن الأسرى الستة الذين انتزعوا حرّيتهم فجر الاثنين الماضي من سجن "جلبوع" عبر حفرهم نفقًا أسفل السجن.

تعذيبهم ومسئولية المنظمات

ويشدد أستاذ القانون الدولي محمد أبو مطر، على أن هناك مسئولية قانونية وحقوقية تقع على عاتق منظمات الحقوقية والإنسانية لمنع تعرض الأسرى للتعذيب والانتهاك لحقوقهم كأسرى استخدموا الطرق المشروعة لنيل حريتهم وفقًا لما شرعته كل أحكام القانون الدولي.

ويقول "هؤلاء لا يجب أن يتم الحديث عن توقعات بما سيتم التعامل معهم فيه بعدما أعاد الاحتلال اعتقالهم، وكأنهم ارتكبوا جرمًا بتحرير أنفسهم، ويجب منع محاكمة أي أسير فيهم".

ويضيف "ما فعلوه حق أساسي بمعنى أن فك أسرهم بالطريقة التي فعلوها هو أمر مشروع باعتبار أن القانون الدولي كفل ذلك على أنه ضمن حركات مقاومة الاحتلال".