ما هي حقيقة اكتشاف علاج لفيروس كورونا المستجد.. عبيدات يتحدث عن التفاصيل - فيديو

محليات
نشر: 2020-03-22 08:52 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
العقار موجود في الاردن وبكميات جيدة
العقار موجود في الاردن وبكميات جيدة

كشف الناطق باسم لجنة الاوبئة د. نذير عبيدات، عن تفاصيل الموافقة على استخدام علاج الـ "هيدروكسي كلوروكوين" لمصابي فيروس كورونا في الاردن.


اقرأ أيضاً : الغذاء والدواء: إجازة استخدام عقار هيدروكسي كلوروكوين لعلاج كورونا في الأردن


وقال د. عبيدات في حديث لـ "رؤيا"، صباح الأحد: " إن نتائج استعمال عقار "هيدروكسي كلوروكوين" أثبتت فعاليته، اذ أن أثبتت الدراسات وجود أثر ايجابي للقاح على مصابي الكورونا الذين حقنوا به". 

وِأشار الى أن اللجنة الوطنية للأوبئة في الأردن دائما تحاول متابعة ما يستجد بالعلاجات المتوفرة للحد من تاثير كورونا على المصابين، وهو ما دفعها للبحث ومناقشة عقار "هيدروكسي كلوروكوين".

وأوضح أن عقار "هيدروكسي كلوروكوين"، هو علاج قديم وموجود في الاردن، لكنه يستعمل لاستطبابات اخرى مثل الملاريا في مختلف دول العالم، مؤكد ان العلاج موجود داخل الاردن وتم منع تصديره.


اقرأ أيضاً : ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في الأردن .. تفاصيل


وأشار أن لجنة الاوبئة لا تستطيع مباشرة استعماله الى بعد اجراءات معينة، وهو ما تم فعلا عبر اجتماع مع الجهات الصحية الرسمية المختلفة لبحث إقرار استعمال الدواء في الاردن وتم مناقشة بروتوكلات لاستخدامه، وتمت الموافقة على استعماله على مصابي كورونا في الاردن .

ونبه عبيدات الى أنه لا يمكن استعماله عن طريق وصفات طبية من الصيدليات.


اقرأ أيضاً : وزير الاعلام: سيتم فتح المخابز والصيدليات.. والخدمة عن طريق التوصيل


وكان قد قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات، إنه تم إقرار استخدام دواء "هيدروكسي كلوروكوين" كعقار مساعد لعلاج فيروس كورنا المستجد، في الأردن، بطلب من لجنة الأوبئة في وزارة الصحة. 

وأضاف أنه تم الإقرار باستخدام هذا الدواء خلال اجتماع تم اليوم السبت، حضره مدير الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب عادل وهادنة، والناطق الرسمي باسم لجنة الأوبئة الدكتور نذير عبيدات، وممثلو لجنة الدراسات الدوائية في وزارة الصحة.

أخبار ذات صلة