ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في الأردن .. تفاصيل

محليات
نشر: 2020-03-21 19:34 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
ارشيفية
ارشيفية

أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر، تسجيل 15 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ لهذا السبت.

وقال جابر خلال إيجاز صحفي مشترك مع وزير الدولة لشؤون الإعلام امجد العضايلة، من المركز الوطني لإدارة الأزمات، إن عدد الحالات الموجودة في العزل الصحي، والمثبت إصابتها بفيروس كورونا المستجدّ 99 حالة.


اقرأ أيضاً : وزير الاعلام: سيتم فتح المخابز والصيدليات.. والخدمة عن طريق التوصيل


وأشار وزير الصحة إلى أن ارتفاع عدد الإصابات مؤشر خطير ويدلّل على عدم التزام الأفراد بتعليمات الوقاية والاحتراز.

وبين الوزير :خمس حالات من حفل زفاف في اربد، وحالة من المحجور عليهم في أحد الفنادق في عمان بعد أن تم فحصه وثبتت إصابته، وثلاث حالات من المخالطين لإحدى المريضات المعزولات والتي أصيبت نتيجة مخالطتها لشخص قدم من الخارج، واثنين مخالطين لأبيهم وهم من الجنسية العراقية وكانت العائلة قد قدمت من الخارج وقد تم عزل الأب بعد ثبوت إصابته وبالفحص الثاني للمخالطين وهم زوجته وابنته ثبت إصابتهم وتم أخذهم للعزل.

كما شملت الحالات الجديدة: أحد المصابين كان مخالطاً لأخيه والذي زاره من إسبانيا، وتوجد حالة تم رصدها في الجامعة الأردنية ويتم تحري سبب الإصابة، وحالة أخرى يتم التحري عن سبب الإصابة، وحالة من الخدمات الطبية لأحد القادمين من الخارج.

وتشمل الحالات؛ 77 أردنياً بما فيهم المتعافي، و22 من الجنسيات العربية والأجنبية تشمل 6 عراقيين و6 فرنسيين و3 لبنانيين و3 بريطانيين، و3 حالات فلبينيين وحالة من الأرجنتين وأكد وزير الصحة أن هذا الرقم ليس كبيراً جداً إلا أنه مؤشر خطير بأن "قلة منا لم تلتزم بتعليمات الصحة العامة واستهترت ولربما تؤدي إلى زيادة العدد، وكذلك سلبنا جميعاً حريتنا غصباً عنا بينما كنا ننظر إلى الأمان نتيجة هذا المرض ونتيجة استهتار بعض الناس".

وأهاب الدكتور جابر بالمواطنين وهم في منازلهم، بأن يلتزموا بالتعليمات، وأكد أهمية البُعد عن أي شخص، قائلاً "كما ترون معالي الوزير يبعد عني على الأقل متراً ويجب أن لا تقترب من أي شخص في الخارج في حال خرجت، ويجب التعامل مع كل شخص كأنه مصاب حماية لأبنائكم وأحبائكم وللوطن الغالي على قلوبنا جميعا"، سائلاً المولى عزوجل أن يديم الوطن وقائده وشعبه العظيم.

بدوره، أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أنّ الاجتماعات مع الفرق المعنيّة مستمرّة، للوصول إلى أنجع الحلول، لتأمين الحاجات الأساسيّة، ابتداءً من يوم الثلاثاء المقبل.

وقال العضايلة خلال إيجاز صحفي مع وزير الصحة سعد جابر، مساء السبت، أن المركز الوطني لإدارة الأزمات يقوم برصد استفسارات واحتياجات المواطنين، ونتّخذ القرارات بناءً عليها.

وقال وزير الإعلام: "ندرك أنّ حظر التجوّل أمر صعب، لكنّه متطلّب للحفاظ على صحّة المواطنين وسلامتهم، لذا لا بدّ من التعايش معه، والتقيّد بالتعليمات الصادرة عن الجهات المختصّة"، كما أن لدينا مستجدّات بخصوص تأمين الحاجات الأساسيّة للمواطنين خلال فترة حظر التجوّل، بناءً على الملاحظات التي وردت إلينا من المواطنين.

وتابع خلال حديثه، أنه سيتم فتح عدد من المخابز الرئيسة في مختلف مناطق المملكة، وسيتمّ تزويد المواطنين بحاجتهم من الخبز عن طريق خدمة التوصيل، وسنعلن عن تفاصيلها لاحقاً، كما سيتمّ فتح عدد من الصيدليّات، لتلبية حاجات المواطنين من الدواء، وكذلك سيتمّ تزويد المواطنين بها بنفس الآليّة.

وبين أنه يتم حاليا دراسة آليّة منح تصاريح خاصّة للمرضى الذين يحتاجون إلى إجراء عمليّات غسيل الكلى.

وقال العضايلة أنه سيتم السماح بحركة صهاريج نقل الغاز المسال، ومركبات توزيع الغاز، كما قرّرنا السماح بحركة الشاحنات المحمّلة والفارِغة، ابتداءً من يوم غدٍ الأحد، للمساعدة في التزويد بالغذاء والبضائع، بالإضافة الى السماح بحركة مركبات نقل عبوات مياه الشرب، وصهاريج نقل المياه.

وأعلن أنه سيتم فتح عدد من محطّات الوقود أيضاً بواقع (45) محطّة، اعتباراً من يوم غد الأحد، وذلك لغايات تزويد المركبات التابعة للجهات العاملة، وحاملي التصاريح الذين تقتضي طبيعة عملهم الخروج، كما وستكون مواعيد فتح هذه المحطّات ابتداءً من الساعة السادسة صباحاً ولغاية الساعة السادسة مساءً، وندرس تباعاً فتح المزيد من المحطّات خلال الأيّام المقبلة.

 

أخبار ذات صلة