الغذاء والدواء: إجازة استخدام عقار هيدروكسي كلوروكوين لعلاج كورونا في الأردن

الأردن
نشر: 2020-03-21 23:40 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
ارشيفية
ارشيفية

قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات، إنه تم إقرار استخدام دواء "هيدروكسي كلوروكوين" كعقار مساعد لعلاج فيروس كورنا المستجد، في الأردن، بطلب من لجنة الأوبئة في وزارة الصحة.

وأضاف أنه تم الإقرار باستخدام هذا الدواء خلال اجتماع تم اليوم السبت، حضره مدير الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب عادل وهادنة، والناطق الرسمي باسم لجنة الأوبئة الدكتور نذير عبيدات، وممثلو لجنة الدراسات الدوائية في وزارة الصحة.


اقرأ أيضاً : ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في الأردن .. تفاصيل


وبين الدكتور عبيدات، أن المجتمعين أقروا إمكانية استخدام هذا الدواء لمعالجة المصابين بفيروس كورونا، والذي يستخدم أيضاً لعلاج أمراض أخرى.

وأوضح أن التوافق على استخدام الدواء تم بعد مراجعة الأمور الفنية والدراسات والممارسات العلاجية بشأنه والتي تمت في بلدان أخرى مثل أميركا والصين وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا، مؤكداً في ذات الوقت، أنه لم يتم حتى الآن اكتشاف أي مطعوم أو لقاح أوعلاج لفيروس كورونا.

وأكد الدكتور عبيدات وجود مخزون كافٍ من دواء "هيدروكسي كلوروكوين"، مؤكداً أن استخدام هذا الدواء يتم تحت إشراف أطباء اختصاص الأمراض الصدرية والتنفسية والمناعة، وفريق من لجنة الأوبئة المراقبة ومتابعة الاستخدام.

وقال "إن المؤسسة طلبت من الشركة الصانعة وقف تصدير هذا الدواء، وإنتاج كميات إضافية منه"، لافتاً إلى أن الأردن يعتبر الدولة الثالثة التي تستخدم هذا الدواء في العالم.

أخبار ذات صلة

newsletter