مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

ملح

هل يسبب تناول كميات كبيرة من الملح بإصابة الأفراد بسرطان المعدة؟
Read in English
Read in English

هل يسبب تناول كميات كبيرة من الملح بإصابة الأفراد بسرطان المعدة؟

نشر :  
منذ أسبوع|
اخر تحديث :  
منذ أسبوع|
  • الأشخاص في المملكة المتحدة الذين أضافوا المزيد من الملح إلى وجباتهم بشكل منتظم كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة بنسبة 41%
  • الإفراط في تناول الملح قد يؤدي إلى تآكل الطبقة الواقية في المعدة

قد تجعلك نتائج دراسة حديثة تعيد التفكير قبل إضافة المزيد من الملح إلى وجبتك الغذائية.

أظهر خبراء التغذية من مركز الصحة العامة في جامعة فيينا أن الأشخاص في المملكة المتحدة الذين أضافوا المزيد من الملح إلى وجباتهم بشكل منتظم كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة بنسبة 41% مقارنة بأولئك الذين استخدموا الملح بشكل معتدل أو نادر.


اقرأ أيضاً: انخفاض ملحوظ في معدل وفيات الأمهات بالأردن


وأكدت هذه الدراسة ما توصلت إليه أبحاث سابقة من أن الإفراط في تناول الملح قد يؤدي إلى تآكل الطبقة الواقية في المعدة، مما يتسبب في تلف الأنسجة، وبالتالي حدوث تغيرات سرطانية.

ولتحقيق هذه النتائج، قام باحثو جامعة فيينا بفحص بيانات 471,144 شخصًا بالغًا في المملكة المتحدة على مدى 11 عامًا.

وأوضحت الدراسة أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون كميات كبيرة من الملح كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة بنسبة 41%، مقارنةً بالذين نادرًا ما أضافوا الملح إلى طعامهم.

وقد ظلت هذه النتيجة ثابتة حتى بعد استبعاد تأثير العوامل الأخرى مثل العمر، والوضع الاجتماعي والاقتصادي، والعادات الحياتية كاستهلاك الكحول والتدخين، وفقًا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.


اقرأ أيضاً: 5 أطعمة لا غنى عنها لتعزيز بصر الأطفال وصحة العيون


وفي تعليقها على الدراسة، قالت الدكتورة سلمى كرونشتاينر جيسيفيتش، أخصائية التغذية في جامعة فيينا والمؤلفة الرئيسية للدراسة: "يبرز بحثنا العلاقة بين تكرار إضافة الملح وسرطان المعدة. وتساهم دراستنا في زيادة الوعي حول التأثيرات السلبية للإفراط في تناول الملح، وتوفير أساس لتدابير الوقاية من سرطان المعدة".