مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

امرأة تحمل طفلًا رضيعًا

انخفاض ملحوظ في معدل وفيات الأمهات بالأردن

انخفاض ملحوظ في معدل وفيات الأمهات بالأردن

نشر :  
منذ ساعتين|
اخر تحديث :  
منذ ساعتين|
  • 29.8 وفاة لكل 100 ألف ولادة حية في 2021 تنخفض إلى 28 في 2022
  • انخفاض وفيات الأمهات من 85 إلى 33 لكل 100 ألف ولادة حية بعد احتساب فيروس كورونا
  • 53 % من حالات الوفاة كانت لأسباب متعلقة بالحمل مباشرة
  • 20 % من وفيات الأمهات بسبب الجلطات الرئوية الحادة
  • 13.4 % من حالات الوفيات نتيجة النزيف ما حول الولادة
  • 17.5 % من حالات الوفاة ناجمة عن التأخر في طلب التدخل الطبي

أظهر التقرير الوطني الخامس لوفيات الأمهات في الأردن، انخفاضا بعد وفيات الأمهات من 29.8 وفاة لكل 100 ألف ولادة حية عام 2021 إلى 28 وفاة لكل 100 ألف ولادة حية عام 2022، وذلك في حال تم استثناء حالات الوفاة بسبب الإصابة بفيروس كورونا.

وأصدرت وزارة الصحة التقرير الذي أعدته اللجنة الوطنية لوفيات الأمهات وقسم وفيات الأمهات وحديثي الولادة في مديرية الأمراض غير السارية، بالتعاون مع مشروع تعزيز جودة الخدمات الصحية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.


اقرأ أيضاً: جدل المناهج.. مواطنون: تعديلات المناهج الأخيرة لا تثري العملية التعليمية - تقرير


وبحسب التقرير، فإنه عند احتساب الوفيات المرتبطة بفيروس كورونا في الأردن، انخفضت الأعداد بشكل كبير من 85 وفاة لكل 100 ألف ولادة حية في عام 2021 إلى 33 وفاة في عام 2022.

ويعكس التقرير تقدماً في خطط الاستجابة لوفيات الأمهات، مما يبعث على الأمل في السيطرة على جميع الأسباب القابلة للتفادي خلال السنوات القليلة المقبلة. 

وأوضح أن أكثر من نصف حالات الوفاة كانت لأسباب مباشرة متعلقة بالحمل، حيث كانت الجلطات الرئوية الحادة هي السبب الأول للوفيات، تليها حالات الوفاة المرتبطة بفيروس كورونا، ثم حالات النزيف ما حول الولادة بنسبة 13.4%.

وأشار التقرير إلى أن التأخير في طلب التدخل الطبي من قبل الحوامل ساهم في 17.5% من حالات الوفاة. 

ووجهت وزارة الصحة رسالة هامة إلى النساء الحوامل، خاصة ذوات المخاطر العالية، بضرورة مراجعة أقرب منشأة صحية في وقت مبكر لتفادي تأخير الحصول على الرعاية الصحية المناسبة.

وأضاف أن التأخر في طلب التدخل الطبي من قبل السيدة الحامل ساهم فيما نسبته 17.5 بالمئة من حالات الوفاة، ما حدا بوزارة الصحة التأكيد على السيدات الحوامل خاصة من ذوي الاختطار المرتفع، بضرورة مراجعة أقرب منشأة صحية في وقت مبكر، تفاديا للتأخر في الحصول على الرعاية الصحية المناسبة وفي الوقت المناسب.

وأكدت وزارة الصحة على أهمية هذه الجهود في تحقيق مؤشرات دقيقة حول وفيات الأمهات، بهدف تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمجتمع الأردني.