مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

أطباء

فيديو - وزير الصحة يُلغي العمل بلائحة الأجور الطبية للعام 2024 والعودة إلى لائحة عام 2008

فيديو - وزير الصحة يُلغي العمل بلائحة الأجور الطبية للعام 2024 والعودة إلى لائحة عام 2008

نشر :  
منذ شهرين|
اخر تحديث :  
منذ شهرين|
  • وزير الصحة: قرار إلغاء العمل بلائحة الأجور الطبية جاء نظرا لأن تطبيق اللائحة الجديدة التي لم تعكس التوافقات

قرر وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، استنادا للصلاحية المخولة له، إلغاء العمل بلائحة تعرفة الأجور الطبية لعام 2024 إلى حين قيام نقابة الأطباء بتزويد وزارة الصحة بلائحة تعرفة الأجور الطبية، وفقا لما تم التوافق عليه في اجتماعات اللجنة المشتركة المشكلة لهذه الغاية، وآخرها الاجتماع الذي عقد بتاريخ 7 كانون الثاني 2024. 


اقرأ أيضاً: نقابة الأطباء: إقرار لائحة الأجور الطبية الجديدة في الأردن


وأشار الوزير إلى أن هذا القرار، جاء نظرا لأن تطبيق اللائحة الجديدة التي لم تعكس التوافقات التي تمت في اجتماعات اللجنة المشتركة والمضمنة في محاضرها، وسيكون له أثر مالي كبير على المواطنين وسينعكس سلبا على شريحة واسعة منهم، وسينتقص من حقوقهم الصحية خاصة، وأن اللائحة الجديدة تزيد من الكلف المالية للحصول على العلاج، وتزيد أيضا بنسبة كبيرة عن الكلف التي تم حسابها وفقا للائحة الأجور المتوافق عليها.


اقرأ أيضاً: "نقابة الأطباء" ترد على قرار إلغاء العمل بلائحة تعرفة الأجور الطبية 2024


وبداية حزيران/ يونيو الماضي، أعلن نقيب الأطباء، الدكتور زياد الزعبي، أن الجهات المعنية وافقت على لائحة الأجور الطبية لعام 2024.

وقال الزعبي ففي حينها إن وزير الصحة، الدكتور فراس الهواري، أكد له ولعدد من أعضاء مجلس النقابة خلال لقائهم الثلاثاء أن لائحة الأجور لعام 2024 تم إرسالها للنشر في الجريدة الرسمية بعد إقرارها من الجهات المعنية، وبات بإمكان الزملاء العمل بموجبها حالاً.


اقرأ أيضاً: تعرف إلى لائحة أجور الأطباء الجديدة في الأردن.. تفاصيل


وأضاف أن لائحة الأجور تشمل زيادة بنسبة 60% على جميع الأجور المذكورة في اللائحة السابقة لعام 2008، مقسمة على ثلاث مراحل تنطلق تبدأ من الآن، وذلك مراعاة للظروف الاقتصادية للمواطنين، وتم اتفاق عليها بالتعاون مع إتحاد شركات التأمين وجمعية شركات وصناديق التأمين والضمان الاجتماعي، برعاية وزارة الصحة والبنك المركزي.

وأشار الزعبي إلى أن اللائحة تتضمن جميع الإجراءات الجديدة التي لم تكن موجودة في اللائحة السابقة لعام 2008، والتي تمت مناقشتها وإقرارها من قبل لجنة الأجور والجمعيات العلمية في نقابة الأطباء، صاحبة الصلاحية في إصدار لائحة الأجور حسب قانون نقابة الأطباء.

وأكد أنه خلال الأيام القادمة سيتم مخاطبة اتحاد شركات التأمين وكافة شركات وصناديق التأمين لمناقشة وتوقيع العقد الموحد مع الجهات التأمينية، وفقاً لتعليمات الصندوق التعاوني التي تم نشرها مؤخراً في الجريدة الرسمية.

ودعا الزعبي جميع الأطباء بالالتزام بالأجور الواردة في اللائحة، التي ستنشر على حساب النقابة على مواقع التواصل الاجتماعي، مرفقة بتعليمات الصندوق التعاوني.