مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

بلينكن في الشرق الأوسط للمرة الثامنة.. هل ينجح في وقف إطلاق النار

بلينكن في الشرق الأوسط للمرة الثامنة.. هل ينجح في وقف إطلاق النار

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • يستهل بلينكن زيارته الثامنة بلقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الاثنين جولة جديدة في الشرق الأوسط بهدف الدفع قدماً بمقترح لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، في ظل صمت حركة حماس حول هذا الموضوع والاضطرابات السياسية لدى الاحتلال، مما يجعل فرص نجاحه غير مؤكدة.


اقرأ أيضاً : "أعظم خوفنا من الطائرات الإسرائيلية"... تصريحات صادمة لمحتجزين سابقين في غزة


ويستهل بلينكن جولته، التي تعد الثامنة له في المنطقة منذ بدء العدوان بعد السابع من أكتوبر، بزيارة مصر قبل أن يتوجه في وقت لاحق من اليوم نفسه إلى الأراضي المحتلة.

وتهدف هذه الزيارة إلى تعزيز مقترح لوقف إطلاق النار بين الاحتلال وحركة حماس الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو.

ويكثف بايدن جهوده لوقف الحرب التي تتسبب بفقدانه الدعم الانتخابي في الانتخابات الرئاسية المقبلة في نوفمبر نظرا لعدد الشهداء الكبير.

ولم تعلن حركة حماس ردها الرسمي حتى الآن.

وفي القاهرة، سيجري بلينكن محادثات مع الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن الحلول التي تتيح إعادة فتح معبر رفح بين مصر وقطاع غزة، المغلق منذ شهر.

ويتهم الجيش الإسرائيلي مصر بإغلاق المعبر، فيما ترد مصر بأن سائقي الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة لا يشعرون بالأمان عند عبورهم نقاط التفتيش الإسرائيلية.


اقرأ أيضاً : 248 يوما من العدوان.. غزة في مجلس الأمن مجددا وزعزعة في حكومة الاحتلال


وأدى الإغلاق إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة وزاد من المخاوف من حدوث مجاعة في القطاع المحاصر.

خلال جولته في الشرق الأوسط، سيزور بلينكن أيضاً الأردن وقطر قبل أن يتوجه إلى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع يوم الأربعاء.