"بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية": توصيات الاحتلال على سبت النور خاطئة

فلسطين
نشر: 2023-04-14 10:43 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
منظر عام لكنائس في القدس
منظر عام لكنائس في القدس
  • بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية استهجنت تصريحات شرطة الاحتلال بخصوص مراسم يوم سبت النور المقدس
  • بطريركية الروم الأرثوذكس: لم يُكلّف هذا المهندس المزعوم بإعداد أي تقرير بهذا الصدد

استهجنت بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية تصريحات شرطة الاحتلال الإسرائيلي الصادرة بخصوص مراسم يوم سبت النور المقدس، هي تصريحات غير صحيحة وتمثل تحريفًا كاملًا للحقائق ولموقفنا المُعلن بوضوح.


اقرأ أيضاً : "الإسلامية المسيحية لنصرة القدس" تدعو لتحدي قيود الاحتلال في سبت النور


وقالت في بيان الجمعة، إن القيود التي يحاول الاحتلال فرضها على مراسم يوم سبت النور المقدس، وفقًا لما يُسمى انه توصيات صادرة عن من يُدعى انه "مهندس أمن ينتمي إلى الكنيسة"، هي توصيات خاطئة ومُضللة. 


وأضافت "لم يُكلّف هذا المهندس المزعوم بإعداد أي تقرير بهذا الصدد، وعندما ظهرت هذه الرسائل المشبوهة للرأي العام، تبين بسرعة أن هذا الشخص قد اصدر تقارير مختلفة تحتوي على أرقام مختلفة في أوقات مختلفة حول العبادة الآمنة في مراسم سبت النور المقدس.

تغيير التقارير

وأشارت بطريركية الروم إلى أنه كان  يُغيّر بتقاريره بناءً على طلب شرطة الاحتلال الإسرائيلية حتى تتماشى مع القيود التي تفرضها، ثم يقوم بعد ذلك بإعادة تبني الأرقام التي أوردها في تقارير سابقة مرة أخرى. 

وتابعت "هذا يثبت، للأسف، وجود تضارب في المصالح ونقص في المهنية والنزاهة من شخص فاقد المصداقية، فلا يمكن أن تكون هذه التناقضات والاختلافات مصدرًا موثوقاً ومعتمداً في مسألة مهمة كهذه".

آراء مزعومة

"عندما كشفت حقيقة  إصداره لآراء مزعومة ومتناقضة من هذا النوع، قامت البطريركية فوراً وعن طريق ممثليها القانونيين، بإرسال إشعار رسمي مكتوب بتاريخ 10 أبريل 2023 إلى الشرطة رفضت فيه أي رأي او تقرير من هذا النوع كما رفضت الاعتماد عليه كمصدر موثوق" وفق  بطريركية الروم.


اقرأ أيضاً : " الستاتكو الكنائسية" بالقدس: قيود غير مبررة لمنع الوصول إلى كنيسة القيامة


وجددت تأكيدها على الموقف الرسمي وكما ورد في البيانين الذيّن تم إصدارها في 09 نيسان و 12 نيسان 2023.

واختتمت "نتطلع إلى الاحتفال بمراسم يوم سبت النور المقدس والقيامة لسيدنا المسيح مع المؤمنين والحجاج من قريب وبعيد، كما فعلنا ذلك بأمان لما يقرب من ألفي عام".

أخبار ذات صلة

newsletter