"الإسلامية المسيحية لنصرة القدس" تدعو لتحدي قيود الاحتلال في سبت النور

فلسطين
نشر: 2023-04-13 15:18 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
منظر عام للمقدسات الإسلامية في القدس
منظر عام للمقدسات الإسلامية في القدس
  •  الهيئة أهابت بالمسيحيين تجاوز كل الحواجز الذي سيضعها الاحتلال

دعت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات المسيحيين إلى تحدي القيود التي تعتزم سلطات الاحتلال فرضها على احتفالات سبت النور في مدينة القدس وعدم الانصياع لها.


اقرأ أيضاً : " الستاتكو الكنائسية" بالقدس: قيود غير مبررة لمنع الوصول إلى كنيسة القيامة


وأهابت الهيئة في بيان الخميس، اطلعت عليه "رؤيا"، بالمسيحيين تجاوز كل الحواجز الذي سيضعها الاحتلال، والزحف فرادى وزرافات إلى كنيسة القيامة وأداء شعائرهم الدينية رغماً عن الاحتلال.

مناشدات رؤساء الكنائس

وأشارت الهيئة إلى أن تجاهل سلطات الاحتلال لمناشدات رؤساء الكنائس المسيحية للسماح للمواطنين بحرية الوصول إلى الأماكن المقدسة وإصراره على فرض قيود والتحكم بأعداد المسموح لهم بالوصول إلى كنيسة القيامة من خلال ما يسمى بـ "تصاريح العبادة"، يشكل اضطهاداً دينيا وتحدياً لكل القوانين الدولية والأعراف الإنسانية ولم يعد ممكناً السكوت عليه.

وبينت أن هذه الإجراءات العنصرية بحق  المسيحيين ومنعهم من الوصول إلى مقدساتهم وأداء شعائرهم الدينية تتزامن مع الانتهاكات التي يتعرض لها المسجد الأقصى ومنع أعداد كبيرة من ممارسة العبادة في شهر رمضان، ما يؤكد الاستهداف الممنهج والمخطط من جانب الاحتلال لطمس الهوية الإسلامية والمسيحية للمدينة المقدسة.

وناشدت الهيئة المجتمع الدولي ومجلس حقوق الإنسان والدول الأوروبية عدم الصمت على هذه الانتهاكات التي يتعرض لها المسلمون والمسيحيون ومقدساتهم والتدخل بشكل عاجل لوقف هذا الاضطهاد الديني الخطير الذي إذا ما استمر فقد يؤسس لحرب دينية سيكتوي الجميع بلهيبها.

بطريرك القدس للاتين

وفي ذات السياق، قال بطريرك القدس للاتين، البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو اليمينية المتطرفة جعلت الحياة أسوأ بالنسبة للمسيحيين في مسقط رأس المسيحية بمدينة القدس المحتلة، بقيود غير مبررة.

وأضاف بيتسابالا في بيان للبطريركية  الخميس، إن المجتمع المسيحي في المنطقة الذي يمتد الى 2000 عام مضت يتعرض لهجوم متزايد من قبل حكومة الاحتلال، إذ شجعت الحكومة الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل المتطرفين على مضايقة رجال الدين وتخريب الممتلكات الدينية بوتيرة متسارعة.

تحذير أردني

بدورها، حذرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين من قيام الاحتلال الإسرائيلي بفرض قيود تحدُ من وصول المسيحيين إلى كنيسة القيامة في القدس المحتلة، وتقليص أعداد المحتفلين بسبت النور.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي إن جميع إجراءات الاحتلال الإسرائيلي الرامية إلى تقييد حق المسيحيين في الوصول الحرّ وغير المُقيد إلى كنيسة القيامة، يوم السبت القادم، لممارسة شعائرهم الدينية مرفوضةٌ ومدانة.

وشدد الناطق الرسمي على أهمية احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها ووقف جميع الإجراءات التضييقية على مسيحيي القدس المحتلة، والامتناع عن أي إجراءات من شأنها المساس بحرية العبادة في الأماكن المقدسة في القدس المحتلة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter