Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحكومة تفكّر باستحداث مطار جديد | رؤيا الإخباري

الحكومة تفكّر باستحداث مطار جديد

اقتصاد
نشر: 2023-02-01 16:50 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
هبوط طائرة في أحد المطارات
هبوط طائرة في أحد المطارات
  • وزير النقل: مواكب للتطورات وآمن يساهم في جعل الأردن مركزًا محوريًّا للنقل
  • وزير النقل: إنشاء شبكة السكك الحديدية الوطنية كمشروع استراتيجي، واستحداث نظام نقل ذكي شمولي ووطني

قال وزير النقل ماهر أبو السمن، إن أبرز التحديات التي تواجه القطاع، التمويل: محدودية الموارد المالية، وارتفاع كلف الاستثمار في قطاع النقل، و قصور في البنية التحتية التكنولوجية والإلكترونية، ونقص الكادر المهني والفني، والتنافسية، والوضع الجيوسياسي، الأمراض السارية والمعدية، التكامل في التخطيط، و تذبذب أسعار الوقود وعدم توفر مصادر بديلة للطاقة، و شركات التطبيقات الذكية غير المرخصة ، و الهيكلية المؤسسية والتشريعات.


اقرأ أيضاً : الحكومة توضح آلية دعم العاملين في قطاع نقل الحاويات


ووفقا لوكالة الأنباء الأردنية "بترا"، أشار أبو السمن خلال لقائه  لجنة الخدمات العامة في مجلس الأعيان، إلى مسودة الخطة الاستراتيجية لقطاع النقل لعام 2023-2027، التي تتضمن الرؤية والأهداف الوطنية والاستراتيجية، من خلال مواكب للتطورات وآمن يساهم في جعل الأردن مركزًا محوريًّا للنقل، وتقديم خدمات محسنة للمواطنين والعدالة في توزيعها، و تخفيض الآثار البيئية السلبية الناتجة عن قطاع النقل، و تقليل الازدحامات المرورية، و رفع مستوى الآداء المؤسسي، وتطوير منظومة النقل وخدماته.

وأوضح أن الخطة المقترحة لمعالجة التحديات وتحقيق الأهداف منها: تطوير إطار العمل المؤسسي، ومراجعة التشريعات المرتبطة بقطاع النقل والخدمات اللوجستية، وتعزيز السياسات والأنظمة البيئية، وتعزيز الترابط الإقليمي، ووضع آلية تمويل ودعم مالي مستدام، وتنمية القدرات والكفاءات البشرية المتخصصة.

كذلك تحسين البنية التحتية للقطاع، والتحول إلى استخدام مصادر طاقة نظيفة في آليات النقل، والاستفادة من الحلول والتطبيقات التقنية والذكية وتطوير نظام البيانات والمعلومات للقطاع، ووضع سياسات السلامة والحلول المرورية وتطبيقها، وإقامة الشراكات بين القطاعين العام والخاص فيما يتعلق بالقطاع، ووضع خطة تنفيذية لقطاع النقل العام.

مطار جديد

وأشار إلى المخرجات المتوقعة لاستراتيجية النقل أبرزها تأهيل البنية التحتية للجانب الجوي لتحقيق متطلبات ترخيص مطار عمان المدني / ماركا واستثماره وتطويره وتأهيله ودراسة إمكانية استحداث مطار جديد رديف لمطار الملكة علياء الدولي نتيجة زيادة الطلب على النقل الجوي.

شبكة سكك حديدية

وأضاف أن إنشاء شبكة السكك الحديدية الوطنية كمشروع استراتيجي، واستحداث نظام نقل ذكي شمولي ووطني يساهم في تطوير خدمات النقل العام، وخفض حوادث الإصابات المباشرة وعدد الوفيات الناجمة عن الحوادث المرورية بنسبة 20 بالمئة.


اقرأ أيضاً : مليون ونصف المليون دينار لصيانة أجزاء من طريق المطار - فيديو


من جهتهم دعا أعضاء اللجنة إلى أولوية توفير خدمات مستدامة وآمنة للنقل العام، والنهوض بقطاع النقل العام ومرافقه وخدماته وإيجاد بيئة استثمارية وتشغيل العمالة المحلية، وتطوير البنية التحتية للنقل العام وتحسين الخدمات الإلكترونية والتطبيقات الذكية.

أخبار ذات صلة

newsletter