"أونروا" تطلب دعم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بمبلغ 13 مليون دولار

عربي دولي
نشر: 2022-10-21 16:13 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
أحد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان
أحد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان
  • انهيار الاقتصاد اللبناني ودرجات اليأس المتزايدة أثرت سلباً على اللبنانيين واللاجئين الفلسطينيين
  • يحظر على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان التملّك وممارسة 39 مهنة

ناشدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" الجهات المانحة، الجمعة الحصول بشكل عاجل على تمويل بقيمة 13 مليون دولار من أجل مواصلة دعمها لللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وفق وكالة فرانس برس (أ ف ب).


اقرأ أيضاً : الأونروا: نمر بمراحل صعبة بما يخص التمويل


وقال المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني في بيان إن من شأن التمويل تمكين الوكالة من تقديم المساعدات النقدية التي تشتد الحاجة إليها، ومواصلة تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية، وإبقاء المدارس مفتوحة حتى نهاية العام.

مستويات الفقر غير مسبوقة

وأوضح لازاريني أن مستويات الفقر غير المسبوقة، ومعدلات البطالة المرتفعة للغاية، ودرجات اليأس المتزايدة أثرت سلباً على اللبنانيين واللاجئين الفلسطينيين والسوريين على حدّ سواء.

ويعيش قرابة 210 ألف لاجئ فلسطيني، ثلاثين ألفاً منهم قدموا من سوريا المجاورة إثر اندلاع النزاع عام 2011، في 12 مخيماً تحولت على مرّ السنين إلى أحياء عشوائية مكتظة بالسكان والأبنية والأسلاك الكهربائية. ويشهد بعض المخيمات توترات أمنية بين الحين والآخر. 

انهيار اقتصاد لبنان

وشهد لبنان انهيارا اقتصاديا ملموسا منذ ثلاث سنوات، ما تسبب بتراجع الظروف المعيشية وتراجع قدراتهم الشرائية وعجزهم عن توفير أبسط الخدمات بما في ذلك الطعام والرعاية الصحية.


اقرأ أيضاً : صندوق النقد يعلن توصله إلى اتفاق مبدئي مع لبنان على خطة مساعدة بقيمة 3 مليارات دولار


ويحظر على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان التملّك وممارسة 39 مهنة، وبحسب آخر مسح أجرته "أونروا"، فإن 93 في المئة من اللاجئين الفلسطينيين هم من الفقراء.

أخبار ذات صلة

newsletter