إجراءات لمكافحة النمل الأبيض في مدارس الكرك

الأردن
نشر: 2022-09-24 17:54 آخر تحديث: 2023-06-18 13:12
تحرير: أسامة القضاة
النمل الأبيض
النمل الأبيض
  • مدير زراعة الكرك المهندس مصباح الطراونة: فرق  تعاملت مع البساتين والأشجار المحيطة في المدارس لمكافحة النمل الأبيض

قال مدير زراعة الكرك، المهندس مصباح الطراونة إن مديريات الزراعة المختلفة في المحافظة تعاملت مع أكثر من 15 مدرسة نتيجة لانتشار النمل الأبيض فيها.

وأضاف الطراونة لـ"رؤيا" أن فرق المديرية تعاملت مع البساتين والأشجار المحيطة في المدارس، باستخدام المبيدات الحشرية.


اقرأ أيضاً : وزارة الزراعة تطلق حملة لمكافحة آفة النمل الأبيض في معان


وأشار إلى أن آفة النمل الأبيض ليست بمشكلة جديدة، إذ أن مديرية الزراعة تتعامل معها بشكل سنوي بكافة الطرق الوقائية أو العلاجية المتوفرة، مبينا أن المديرية لديها حملات مكافحة دورية لهذه الآفة في البساتين والأشجار.

وأوضح الطراونة أن مديرية زراعة الكرك توفر المبيدات الحشرية، كذلك تخصيص فرق لمكافحة مثل هذه الآفات إلى جانب فرق من المهندسين المختصين للوقاية ومكافحة هذه الآفة .

وبين أن المديرية تعقد دورات بشكل دوري لمهندسي الوقاية و مهندسي الإنتاج النباتي في مختلف المديريات، بخصوص مكافحة النمل الأبيض.

أثر سلبي على المدارس

وأكد أن للنمل الأبيض أثر سلبي كبير على المدارس، مشددا على ضرورة وجود تعليمات وقائية يتبعها المسؤولون في وزارة التربية عند بناء المدارس، تتمثل بتوفير مادة لمكافحة النمل الأبيض في الأساسات، وفيما يخص البساتين والأشجار فقد أوصح أن مديريات الزراعة المنتشرة لديها فرق لمكافحة هذه الآفة حال ظهور أعراض وجودها عند المزارعين.

وبين أن النمل الأبيض ليس له ضرر مباشر على الإنسان، إلا أنه يؤثر على الأثاث والأشجار وأي موجودات أخرى تحتوي على المواد السيليولوزية الموجودة داخل الأبنية أو المزارع أو البساتين.

مبادرة لمكافحة النمل الأبيض

وقال الطراونة إن مديرية الزراعة تسعى لإيجاد مبادرة بين مديريات الزراعة المختلفة في محافظة الكرك ومديريات التربية كذلك، لعقد ندوات توعوية في طرق مكافحة هذه الآفة ضمن الأبنية المدرسية الموجودة في المحافظة.


اقرأ أيضاً : حملة لمكافحة انتشار النمل الأبيض في مدرسة حوفا بإربد


واقترح أن يكون وضع المبيدات الخاصة بهذه الآفة عند بناء الأساسات لأي بناء ضمن منح تراخيص الأبنية كون هذه المبيدات تعتبر دائمة الفعالية وتمنع وجودها بشكل نهائي.

أخبار ذات صلة

newsletter