Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزارة الزراعة تطلق حملة لمكافحة آفة النمل الأبيض في معان | رؤيا الإخباري

وزارة الزراعة تطلق حملة لمكافحة آفة النمل الأبيض في معان

الأردن
نشر: 2022-09-24 00:25 آخر تحديث: 2022-09-24 08:59
تحرير: محمد المحتسب
النمل الأبيض
النمل الأبيض
  •  تشكيل 5 فرق مختصة للكشف عن النمل الأبيض في المحافظة

قال مدير مديرية الوقاية والصحة النباتية في وزارة الزراعة، عماد العوض، إن الوزارة أطلقت حملة لمكافحة النمل الأبيض في معان، بعد الانتشار الواسع لهذه الآفة في العديد من المزارع والحدائق المنزلية والمدارس.


اقرأ أيضاً : حملة لمكافحة انتشار النمل الأبيض في مدرسة حوفا بإربد


وأضاف العوض لـ"رؤيا" أنه تم تشكيل 5 فرق مختصة من وزارة الزراعة للكشف على المناطق المصابة في معان وتحديد حجم الإصابة ومكافحتها بالطرق المثلى حيث ستستمر عمليات الكشف ليتم تغطية جميع المزارع.

وأشار إلى أن الوزارة ستوفر المبيدات الحشرية المتخصصة بالآفة ومكافحتها لدى المزارعين في جميع مناطق قصبة معان، مبينا أنه يجب التعاون من قبل هذه الجهات مع وزارة الزراعة لمكافحة الآفة.

وأوضح أن الوزارة مستعدة للتعاون مع هذه الجهات بالإرشاد الفني من خلال كوادرها، موضحا أن المادة الفعالة في المبيدات المستخدمة في المناطق السكنية هي فبرونيلبنسبة 20%، وفي المناطق الزراعية كلوروبيرفوس %48

توصيات مهمة

وقال رئيس قسم مكافحة الآفات بوزارة الزراعة، منصور الشقيرات، إن الإجراءات تتمثل بإزالة الأشجار المصابة إصابة شديدة والأجزاء المصابة والتخلص منها بالحرق، وحرث الأرض حراثة عميقة لكسر ممرات النمل الأبيض وتشتيته، وإزالة الأعشاب والأسيجة الخشبية وبقايا عمليات التقليم، والتخلص منها بالحرق، وكسر الممرات، إضافة إلى عمل خندق  على  بعد 50 سم من  ساق الشجرة وبعمق 30 سم وعرض 30سم.

مدير زراعة معان احمد ال خطاب من جانبه أكد ضرورة التعاون من قبل المزارعين مع كوادر وزارة الزراعة من خلال عمليات تنظيف بساتينهم ومسببات الإصابة، حيث يوجد العديد من أنواع النمل الأبيض الذي يختلف عن النمل العادي في طبيعة الضرر الذي يشكله.

ودعا آل خطاب جميع المزارعين لتفقد مزارعهم والتواصل مع مديرية زراعة محافظة معان في حال تم ملاحظة الآفة لديهم.

أخبار ذات صلة

newsletter