خبير تربوي: تحديات تواجه وزارة التربية والتعليم لبدء العام الدارسي الجديد

الأردن
نشر: 2022-08-30 09:04 آخر تحديث: 2023-06-18 13:15
طلبة صفوف أولى خلال الطابور الصباحي
طلبة صفوف أولى خلال الطابور الصباحي
  • تايه: تزايد أعداد الطلبة وتناميها بشكل مطرد فاق التصورات
  • تايه: ظاهرة انتقال الطلبة الجماعي من مدارس القطاع الخاص إلى الحكومية يشكل ضغوطا على وزارة التربية والتعليم

قال الخير التربوي فيصل تايه، إن وزارة التربية والتعليم تتطلع مع بدء العام الدراسي الجديد إلى تجاوز الصعوبات وذليل العقبات، التي قد تعترض العملية التعليمية.


اقرأ أيضاً : هل سيؤجل بدء العام الدراسي بسبب موجة الحر؟


وأضاف تايه لنشرة أخبار السابعة على قناة رؤيا، اليوم الثلاثاء، أنه ورغم جسامة التحديات التي تواجه وزارة التربية، إلا أنها تسعى إلى توفير الاحتياجات اللازمة لبدء العام الدراسي الجديد.

وأشار إلى أصعب التحديات التي تواجه الوزارة خلال الوقت الحالي، هي أعداد الطلبة المتزايدة وتناميها بشكل مطرد فاقت التصورات، مما يستوجب على الوزارة استيعاب أولئك الطلبة، وتوفير بنية تحتية لهم من كتب مدرسية ومبانٍ وكوادر تعليمية.

انتقال من المدارس الخاصة إلى الحكومية

ولفت إلى وجود ظاهرة انتقال الطلبة الجماعي من مدارس القطاع الخاص إلى الحكومية، مما يشكل أيضا ضغوطا على وزارة التربية والتعليم وفق تايه.

وبين تايه أن الوزارة ماضية في توفير المدارس لاستيعاب الطلبة، ضمن خطة تستوعب جميع الطلبة المنتقلين من المدارس الخاصة، من خلال فتح صفوف إضافية وشُعب، وبناء إضافات صفية جديدة، إضافة إلى رياض الأطفال وغرف متعددة.

وأضاف أن وزارة التربية والتعليم حوّلت 20 مدرسة تشهد اكتظاظا في أعداد الطلبة داخل الغرفة الصفية إلى نظام الفترتين، إضافة إلى استحداث مدارس للفترة المسائية واستئجار مدارس، مشيرا إلى التحاق مليونين و200 ألف طالب وطالبة بمدارسهم غدا الأربعاء.

الفاقد التعليمي

وعن الفاقد التعليمي، قال الخبير التربوي فيصل تايه إن وزارة التربية والتعليم ماضية في تطبيقه للصفوف الأولى وحتى الصف الحادي عشر.


اقرأ أيضاً : "التربية": تقليل مساحة التباعد بين الطلبة إلى 70 سم لاستمرار التعليم الوجاهي


وبين أن الصفوف الأولى سيتم إعطاؤها الفاقد التعليمي لمدة شهر كامل، في حين الصفوف من الرابع وحتى الحادي عشر ستتلقى البرنامج لأسبوعين، مع التركيز على مبحثي اللغة العربية والرياضيات، مشيرا إلى أن الوزارة أوعزت لمدراء المدارس والمعلمين والمشرفين التربويين للبدء بتطبيق البرنامج.

أخبار ذات صلة

newsletter