"التربية": تقليل مساحة التباعد بين الطلبة إلى 70 سم لاستمرار التعليم الوجاهي

الأردن
نشر: 2022-08-23 21:52 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
الأمينة العامة للشؤون المالية والإدارية الدكتورة نجوى قبيلات
الأمينة العامة للشؤون المالية والإدارية الدكتورة نجوى قبيلات
  • وزارة التربية والتعليم: الوزارة عينت 4 آلاف معلم ومعلمة رشح منهم ديوان الخدمة المدنية 1500
  • وزارة التربية والتعليم: أعمال الصيانة للمدارس ما تزال مستمرة وبحسب العطاءات وتوفر المال
  • وزارة التربية والتعليم: الكتب المدرسية جاهزة بنسبة 95% وتم توريدها إلى الوزارة
  • وزارة التربية والتعليم: قبول 7 آلاف و500 طالب وطالبة العام الدراسي الجديد

قالت الأمينة العامة للشؤون المالية والإدارية الدكتورة نجوى قبيلات، إن الوزارة تستكمل تجهيزات تتعلق بمحور الموارد البشرية عبر تعيين المعلمين والمعلمات، استعداد لبدء العام الدراسي الجديد.


اقرأ أيضاً : وزارة التربية تنشئ برنامجا لرفع الاستعداد لطلبة رياض الأطفال - فيديو


وأضافت قبيلات لبرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، الثلاثاء، أن الوزارة عينت 4 آلاف معلم ومعلمة رشح منهم ديوان الخدمة المدنية 1500.

وأشارت إلى أن الوزارة تستكمل إجراء المقابلات لما تبقى من المعلمين، كاشفة عن إعلان دفعة جديدة من التعيينات على حساب التنافس.

وأوضحت قبيلات أن أسس التعليم الإضافي وتعبئة الشواغر المتبقية على حساب التعليم الإضافي أظهرت حاجة الوزارة إلى 10 آلاف معلم ومعلمة، عُيّن منهم 4 آلاف، في حين تبقى 6 آلاف نقص.

أعمال الصيانة في المدارس

وأكدت أن التجهيزات المادية من أعمال الصيانة للمدارس ما تزال مستمرة وبحسب العطاءات وتوفر المال، لافتة إلى تخصيص وزارة التربية والتعليم مبلغ 8 ملايين و800 ألف دينار لأعمال الصيانة.

وتابعت قبيلات أن الوزارة خصصت مبالغ مالية لاستكمال عطاءات الصيانة في المدارس التي تشكل خطرا على الطلبة، مؤكدة أنها شبه منتهية، وتبقى إجراءات الطلاء والأسوار المدرسية.

وعن تجهيزات المقاعد المدرسية، قالت قبيلات إنها مستمرة، في الوقت الذي تصنع فيه وزارة التربية والتعليم 14 ألف مقعد سنويا، وبمعدل 250 مقعدا يوميا.

وأشارت إلى تبرع الجامعة الأردنية بـ1500 مقعد لوزارة التربية والتعليم، وشركة الفوسفات بـ1500 مقعد، في حين قدمت شركة البوتاس تبرعا لتوفير مقاعد مدرسية لم تحدد أعدادها بعد، إضافة إلى تبرع سلطة إقليم البترا بتجهيز مدارس اللواء.

الكتب المدرسية

وأوضحت قبيلات أن الكتب المدرسية جاهزة بنسبة 95% وتم توريدها إلى الوزارة، مؤكدة توريد 241 عنوانا من أصل 261 قبل آخر يوم للتوريد الذي يوافق غدا الأربعاء، مشددة على أن جميع الكتب ستكون موردة إلى الوزارة قبيل بدء دوام الطلبة في المدارس.

الدوام المدرسي

ولفتت إلى تقديم بدء دوام الطلبة في المدراس للعام الدراسي الجديد، لضبط الدوام وتسليم الكتب والتوزيع على الشعب الصفية، وتقسيم الطلبة على مرحلتين صفوف فردية وزوجية.

وأكدت أن الإجراء المتخذ منذ عامين، يأتي لتهيئة دوام الطلبة في المدارس وعودته بالشكل الطبيعي يوم الأحد الموافق للـ4 من أيلول، وعدم الدخول في التوقيت الصيفي والشتوي، مستذكرة دوام الطلبة العام الدراسي الماضي عند الساعة 9 صباحا، عند تغيير موعد الدوام الصيفي من الحكومة، مما أحدث مشكلة في دوام المدارس ذات الفترتين الصباحية والمسائية، وتخفيض مدة الحصة الدراسية إلى 30 دقيقة.

البرتوكول الصحي

وعن الجانب الصحي في المدارس والبروتوكولات المتبعة، أكدت قبيلات توفر المسلتزمات الصحية في المدارس قائلة "أصبحت مُسلّمات"، أما التباعد الاجتماعي في الصفوف، فقد اضطرت الوزارة إلى تخفيض المساحة بين الطلبة إلى 70 سم، لاستمرارية التعليم الوجاهي.

وأشارت إلى استلام وزارة التربية والتعليم 902 غرفة صفية بطاقة استيعابية تصل إلى 30 ألف طالب وطالبة، في حين تحوّلت 15 مدرسة إلى التعليم المسائي.

وحول إصابة طالب بكورونا في أحد الصفوف، أكدت أن الطالب المصاب فقط يحوّل إلى التعليم عن بعد لمدة 5 أيام من تاريخ أخذ العينة، أما بخصوص الطلبة الذين يعانون من نقص في المناعة، شددت قبيلات على أنه من غير المقبول عدم حضورهم إلى الحرم المدرسي، قائلة "من غير المقبول والتعليم الوجاهي للجميع".

الطلبة الجدد وقوائم الاحتياط

ولفتت إلى قبول وزارة التربية والتعليم 7 آلاف و500 طالب وطالبة العام الدراسي الجديد، ووجود 10 آلاف طالب وطالبة على قوائم الاحتياط، داعيا أولياء الأمور إلى التعاون مع الوزارة في ظل النقص الحاصل في أعداد المدارس الحكومية، والتوجه إلى المدارس التي يوجد بها طاقة استيعابية.

وأكدت قبيلات أن وزارة التربية والتعليم ستدرس قوائم الاحتياط وتوجيه الطلبة إلى المدراس التي يوجد فيها طاقة استيعابية، مشيرة إلى تسلم 13 مدرسة جديدة، متوقعة استلام 26 أخرى مع نهاية العام الحالي.

وقالت إنه لا مشكلة في قبول الطلبة في المدارس الحكومية، لافتة إلى وجود وصول مدارس لطاقتها الاستعابية من الطلبة.

وأضافت قبيلات أن وزارة التربية والتعليم استقبلت العام الماضي 200 ألف طالب وطالبة، مما حوّل بعض المدارس إلى نظام التناوب، مشيرة إلى إلغائه في العام الدراسي الجديد.

وأوضحت أن مدارس لواء القويسمة تحولت إلى نظام الدوام على فترتين، وأن مدارس قصبات المدن تشهد اكتظاظا في الطلبة في الصفوف المدرسية.

الفاقد التعليمي

وعن الفاقد التعليمي، قالت قبيلات إن الوزارة أجرت اختبارات لعينة عشوائية في مبحثي الرياضيات واللغة العربية، إذ أظهرت وجود فاقد تعليمي في المهارات الأساسية للمبحثين.

وأشارت إلى أن الوزارة تعمل على تطوير برنامج تعويضي للفاقد التعليمي، بالتعاون مع وكالة USAID، وأن ما يميز هذا البرنامج اللامركزية في إدارة الملف.

وتابعت أن 93469 معلمة ومعلمة سيلتحقون بمدارسهم غدا الأربعاء، إضافة إلى 20 ألف إداري.

التربية الإعلامية والسياسية والفلسفة

وعن تدريس الطلبة لمباحث التربية الإعلامية والسياسية والفلسفة، أكدت قبيلات أنه لا مباحث مستقلة ستدرس في هذه المواد، مبينة أن مُتَضمنة في المباحث الجديدة.

وعن التربية الإعلامية، قالت قبيلات إنه متضمنة في مبحثي كوحدات في مبحثي الحاسوب والتربية الوطنية، اما التنمية السياسية فتم تضمينها كوحدات ستدرس لطلبة الصف العاشر والحادي عشر في مبحثي التاريخ والتربية الوطنية.


اقرأ أيضاً : الصوراني يوضح أسباب التفاوت في أقساط المدارس الخاصة


وفيما يتعلق بمادة الفلسفة، أشارت إلى أن الإطار العام للمادة الدراسية تم إقراره، مؤكدة الحاجة إلى وقت لإعداد المقرر لتدريسه للطلبة.

وقالت قبيلات إن خطة وزارة التربية والتعليم في معالجة الفاقد التعليمي تعتمد إيجاد فصل صيفي لتنفيذ برنامج علاجي للطلبة الذين لا يُظهرون تقدما في المستوى بالعملية التعليمية.

وأشارت إلى تخصيص مدرسة للذكور وأخرى للإناث، مع دراسة كلفة المالية وإمكانية تطبيقه، مؤكدة أنه لن يكون فصلا دراسيا. 

 

أخبار ذات صلة

newsletter