Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأوقاف تطلق 2300 مركز لتحفيظ القرآن الكريم في مختلف المناطق | رؤيا الإخباري

الأوقاف تطلق 2300 مركز لتحفيظ القرآن الكريم في مختلف المناطق

الأردن
نشر: 2022-07-17 14:30 آخر تحديث: 2023-06-18 15:25
تحفيظ القرآن الكريم
تحفيظ القرآن الكريم
  • الأوقاف استحدثت وقفا خاصا للقرآن الكريم 
  • وزارة الأوقاف تشرف على 28 جمعية إسلامية معنية بتحفيظ القرآن الكريم

أعلن وزيرالأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتورمحمد الخلايلة أنه سيصدر قريبا نسخة جديدة من القرآن الكريم بخط أردني وبأكثر من حجم، اضافة الى المسابقة الهاشمية المحلية والدولية التي تنظم كل عام برعاية ملكية سامية وبمشاركة دولية من مختلف دول العالم.


اقرأ أيضاً : وزير الأوقاف: لا يمكن لي ولا لأي مسلم أن يقف في وجه تعليم القرآن الكريم


وأضاف الخلايلة في إطلاق فعاليات المراكز الصيفية لتحفيظ القرآن الكريم للعام 2022، الأحد، تحت عنوان "الاقصى .. وصاية هاشمية و حق ابدي" أنه يتم الإشراف على أكثر من 2300 مركز قرآني، كذلك أُستحدث وقفا خاصا للقرآن الكريم تم من خلاله تخصيص جزء من أموال الوقف لطباعة القرآن الكريم والحفاظ عليه، مبينا أن الوزارة تقدم جهدها الكبير للحفاظ عليه.

تعزيز أهمية المسجد الأقصى

وقال إن وزارة الأوقاف تفتتح أعمال المراكز الصيفية لتعزيز أهمية المسجد الأقصى المبارك في نفوس الحافظين لكتاب الله، مؤكدا أن الوزارة تنفق و تولي جهودها كبيرة، وتعقد الدورات حول كتاب الله وتعليمه وتعلمه وتعمل بجهد لزراعة احكامه ولغرس اخلاق القرآن الكريم في وجدان العاملين في هذا المجال وطلبته على حد سواء، وترك الأثر على مستوى الفرد والمجتمع.

الإشراف على 28 جمعية إسلامية معنية بتحفيظ القرآن الكريم

وأوضح الخلايلة ان وزارة الأوقاف تشرف على 28 جمعية إسلامية معنية بتحفيظ القرآن الكريم وتعليمه، وتقدم لتلك الجمعيات كل التسهيلات وتدعمها ولا يوجد لديها أي مشكلة.

وتابع الخلايلة " هناك بعض المراكز التابعة لأحد الجمعيات ترفض الالتزام بالانظمة والتعليمات النافذة، ولا تريد للقانون ان يسود عليها، متسائلا هل هناك أي جمعية أو مركز إسلامي أو ثقافي أو شبابي أو خيري أو اجتماعي لا تحتكم لأنظمة وتعليمات صادرة بموجب القوانين ذات العلاقة"، مبينا أن الوزارة لن تتراجع عن تطبيق القانون.

واستنكر الخلايلة اتهام البعض لوزارة الأوقاف بمحاربة القرآن الكريم، وهي من تُعنى به وبأهله وتقدم خدماتها سنويا لما يزيد عن150الف طالب وطالبة بالمجان، وتحقق جوائز محلية وعربية ودولية، لا بل تُجزي جميع العاملين في مجال تحفيظ القرآن الكريم من مراكز و دور حفظ و مدرسين وهذا صلب عملها، وبذات الوقت تحاسب المخالفين.

تكريم حفظة القرآن الكريم

وقال مساعد أمين عام وزارة الأوقاف للشؤون الإدارية مدير التعليم الشرعي، من جهته، الدكتور حاتم السحيمات إن الاهتمام بالقرآن الكريم هو أولى أولويات وزارة الأوقاف، من خلال فتح دور القرآن الكريم في مختلف مناطق المملكة و تكريم حفظة القرآن الكريم وتنظيم مسابقات حفظه التي تنافس دول العالم وتخرج افواجا من الحافظين لكتاب الله تعالى سنويا.


اقرأ أيضاً : وزيرا الأوقاف والشباب يكرمان الحافظ لكتاب الله محمد العنانزة


وأضاف السحيمات أن الوزارة ترعى أكثر من 2300 مركزا لتحفيظ القرآن الكريم في مختلف مناطق المملكة، حيث تعمل بدعم وتمويل مباشر من وزارة الأوقاف من دون مقابل مادي يدفعه الاهالي وتخرج قرابة 160 ألف حافظ وحافظة للقرآن الكريم سنويا، وهذه نهجها كوزارة منذ سنوات طويلة وتطوره بشكل دائما ومستمر.

وبين أن حفظ القرآن الكريم وتعلمه يعزيز دور الإنسان في صناعة الحياة لذلك كانت مراكز التحفيظ مراكز شاملة تشمل المخيمات الكشفية و الرحلات ليتأهل الخريج من مختلف المناحي.

وقال السحيمات إن الوزارة أطلقت على هذا الموسم "الأقصى وصاية هاشمية...وحق أبدي" لتعزز حق المسلمين بالاقصى المبارك، حيث ستشمل البرامج النشاطات التعريفية بالاقصى واهميته لتزرع بالمنتسبين حب الأقصى و فهم اهميته في الدين الإسلامي، ومكانته عند المسلمين.


اقرأ أيضاً : وزيرا الأوقاف والشباب يكرمان الحافظ لكتاب الله محمد العنانزة


يشار إلى أنه حضر الاحتفال مفتي عام المملكة الشيخ عبدالكريم الخصاونة وسماحة قاضي القضاة الشيخ عبدالحافظ الربطة وسماحة مفتي عام القوات المسلحة الأردنية الجيش العربي العميد الركن الدكتور ماجد الدراوشة، وامين عام وزارة الأوقاف الدكتور عبدالله العقيل، وعدد من الامناء العامين والمسؤولين والمئات من الحفاظ والحافظات للقرآن الكريم من أبناء مراكز الاسلامية و دور القرآن الكريم التابعة للوزارة.

أخبار ذات صلة

newsletter