"الصحة النيابية" تطالب بمعايير واضحة وشفافة بشأن ابتعاث الأطباء

الأردن
نشر: 2022-03-07 12:37 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
تحرير: أسامة بليبلة
النائب فريد حداد
النائب فريد حداد

طالب رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتور فريد حداد، وزارة الصحة بوضع معايير واضحة وشفافة فيما يتعلق بابتعاث الأطباء والاختصاص لكوادرها.


اقرأ أيضاً : "العمل النيابية": المرأة الأردنية أثبتت نفسها في كافة المجالات


وشدد خلال ترؤسه اجتماعا للجنة عقدته اليوم الاثنين، تم فيه مناقشة موضوع الاقامات والمخالفات في وزارة الصحة، على ضرورة أن تقوم وزارة الصحة بتصويب أوضاع الابتعاث، والتراجع عن القرارات الخاطئة إن وجدت، وإعادة الحقوق لأصحابها. 

وأشار حداد، بحضور وزير الصحة الدكتور فراس الهواري وأمين عام الوزارة الهام خريسات، ان هذا الاجتماع جاء بناء على طلب من رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي، بهدف النظر بالمخالفات المتعلقة ببرامج الابتعاث والاختصاص في "الصحة". 

وطالب كلا من النواب، تيسر كريشان،هايل عياش، أحمد القطاونة، أيمن مدانات، محمد العبابنة، علي الطراونة، يحيى عبيدات، عدنان مشوقة، احمد الخلايلة، نضال الحياري، فراس القضاة وناجح العدوان، بضرورة وضع معايير واضحة وشفافة للابتعاث والاختصاص وتحقيق العدالة.

وقال الهواري إن هناك نقصا كبيرا في عدد من الاختصاصات الطبية في "الصحة"، مضيفا أن الوزارة بصدد وضع أسس ومعايير واضحة للابتعاث والاختصاص. 

وأشار إلى أنه تم رفع الطاقة الاستيعابية لبرامج الإقامات العام الحالي، مبينا أن المؤسسة التي يتم الابتعاث إليها هي التي تحدد معايير الاختيار ويكون لديها آلية واضحة ومعينة لذلك، لافتا الى ان الوزارة ستعمل على رفع المخصصات المالية للمبتعثين.


اقرأ أيضاً : "النواب" يوافق على المادة 8 من "مشروع قانون الأحزاب السياسية"


وتابع الهواري أن الابتعاث يتم من خلال الامتحانات والمقابلات والشواغر في الدائرة المبتعث إليها، مشيرا إلى أن "الصحة" ستعمل على الاستجابة لطلبات النواب المتكررة فيما يتعلق بالابتعاث الخارجي.

 

أخبار ذات صلة

newsletter