Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"العمل النيابية": المرأة الأردنية أثبتت نفسها في كافة المجالات | رؤيا الإخباري

"العمل النيابية": المرأة الأردنية أثبتت نفسها في كافة المجالات

الأردن
نشر: 2022-03-07 12:28 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
تحرير: أسامة بليبلة
النائب تمام الرياطي
النائب تمام الرياطي

قالت مقررة لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية، تمام الرياطي، إن المرأة الأردنية استطاعت أن تثبت نفسها في كثير من المجالات، رغم التحديات التي تواجهها.


اقرأ أيضاً : "النواب" يوافق على المادة 8 من "مشروع قانون الأحزاب السياسية"


وأضافت الرياطي الاثنين، لدى ترؤسها جلسة حوارية نظمتها للجنة، مع مجموعة من سيدات مشروع "تمهيد"، أن هذه الجلسة جاءت لاستعراض أبرز التحديات التي تواجه المرأة، وتمكينها في سوق العمل، والأثر التشريعي والقانوني على توفير بيئة آمنة ومستقرة في مكان العمل. 

وشددت الرياطي، بحضور النائب نضال الحياري على أهمية الخروج بتوصيات قابلة للتطبيق للوصول إلى بيئة عمل مناسبة ومستقرة، لتحفيز المرأة على الانخراط في سوق العمل، دون وجود أي معوقات، لافتة إلى أن "العمل النيابية" ستدفع باتجاه حفظ حقوق المرأة وتمكينها اقتصاديًا، لتكون فردًا من أفراد المجتمع المنتج. 

وأشارت إلى ضرورة انخراط المرأة الأردنية في جميع المجالات، سيما السياسية والاقتصادية، خصوصًا أن الأردن يعيش مرحلة إصلاحية جديدة تتواكب مع بدء المئوية الثانية للدولة، ما يدعو إلى أن يكون للمرأة نصيب من هذه الإصلاحات.

وأوضحت الرياطي أن التعديلات الدستورية الاخيرة أظهرت مدى توافر الإرادة السياسية الحقيقية لتمكين المرأة في كافة المجالات.

 بدورهن، أكدت المشاركات في مشروع "تمهيد" أهمية توسيع مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية، وتوفير بيئة عمل ومرافق وخدمات ملائمة في مختلف قطاعات ومواقع العمل. 

وطالبنّ بضرورة ضمان إعطاء المرأة العاملة حقوقها ورواتبها كافة من غير أي تمييز، فضلًا عن توفير فرص عمل جاذبة لها في المناطق النائية، وتغيير الصورة النمطية عن عمل المرأة، وتعزيز تفعيل نظام العمل المرن، بالإضافة إلى توفير رعاية لأطفال العاملات في أماكن العمل. 


اقرأ أيضاً : " النواب" يواصلون مناقشة مشروع قانون الأحزاب السياسية


ويهدف مشروع "تمهيد"، الممول من الاتحاد الأوروبي، ومنفذ من مؤسسة فریدریش ناومان بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني في محافظات الزرقاء وإربد والعقبة، إلى توسيع مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter