"النواب" يوافق على المادة 8 من "مشروع قانون الأحزاب السياسية"

الأردن
نشر: 2022-03-07 12:20 آخر تحديث: 2023-06-18 15:11
تحرير: أسامة بليبلة
مجلس النواب
مجلس النواب

صوت مجلس النواب بالموافقة على المادة 8 من قانون مشروع قانون الأحزاب السياسية للعام 2021، بعد تعديل الفقرة 1/أ بعد شطب عبارة ( ثلاث نسخ من).


اقرأ أيضاً : " النواب" يواصلون مناقشة مشروع قانون الأحزاب السياسية


كما تمت الموافقة على تعديل 3/أ بعد شطب عبارة (مصادقا عليها) والاستعاضة عنها بعبارة ( ومصادقا عليه)، وتعديل 5/أ بعد شطب كلمة ( الرئيسي).

وكانت المادة كما وردت في مشروع القانون في المادة 8 كما يلي: 

أ- على الراغبين في تأسيس حزب وفقا لأحكام الفقرة (أ) من المادة (6) من هذا القانون، أن يبينوا في طلب التأسيس المبادئ والأفكار الأولية للحزب، وأن يكون طلب التأسيس موقعـا مـن المؤسسين ومرفقا بالبيانات والوثائق التالية:

- ثـلاث نسـخ مـن مسـودة النظـام الأساسـي للحـزب موقعـة مـن المؤسسين.

- سند تفویض موقع عليه من المؤسسين لصالح ثلاثة منهم لتقديم طلب التأسيس، ومتابعة جميع الإجراءات اللازمة أمام الجهات الرسمية والقضائية والجهات الأخرى إلى حين الإعلان عن تأسيس الحزب،واستكمال تأليف قيادته، وذلك وفقا للنموذج المعتمد لهذه الغاية.

- كشف يتضمن اسم كل مؤسس من أربعة مقاطع ورقمه الوطني ومهنته ووظيفته ومكان عمله، إن وجد، وعنوان إقامته وتوقيعه مرفقا صـورة عـن البطاقة الشخصية لكل مؤسس مصـادقا عليهـا مـن أحـد به المؤسسين المفوضين.

- شهادة يوقعها المؤسسون المفوضون الثلاثة أمام أمين السجل تؤكد صحة تواقيع الأعضاء المؤسسين على الوثائق المشار إليها في هذه المادة.


اقرأ أيضاً : جلبة تحت قبة البرلمان بسبب آلية التصويت المتبعة


- عنوان المقر الرئيسي للحزب المنوي تأسيسه.

أ -على أن يكون هذا المقر داخل المملكة، ومعلنـا عنـه، ومعتمدا لإرسال أي تبليغ وفقا لأحكام هذا القانون.

ب- يختار المؤسسـون المفوضـون الثلاثـة أحـدهم ليكـون ممثلا عـن المؤسسين أمام السجل وذلك بموجب وكالة عدلية، لمتابعة إجراءات التسجيل وتقديم المعلومات والوثائق إلـى السـجل وتسلم التبليغـات والإشعارات نيابة عن المؤسسين خلال مدة تأسيس الحزب وإلى حين الإعلان عن تأسيسه واستكمال تأليف قيادته.

ج- للمؤسسين استبدال المفوضين الثلاثة أو أي منهم بقرار من أغلبية المؤسسين، على أن يتم إشعار أمين السجل بذلك.

د- ينتخب المؤسسون من بينهم قيادة مؤقتة من سبعة اشخاص الادارة مرحلة التأسيس وتنتهي مهامها بعد انعقاد المؤتمر التاسيسي.

أخبار ذات صلة

newsletter