"صناعة إربد" تصدر شهادات منشأ بقيمة 1.2 مليار دولار العام الماضي

اقتصاد
نشر: 2022-02-02 13:20 آخر تحديث: 2023-06-18 15:25
غرفة صناعة إربد
غرفة صناعة إربد

قال رئيس الغرفة هاني ابو حسان إن مدينة الحسن الصناعية تصدرت الحجم الأكبر من مجموع الصادرات بتصدير ما قيمته 92 مليون دولار، تلتها مدينة السايبر سيتي بصادرات بلغت قيمتها 3ر2 مليون دولار فيما توزعت باقي قيمة الصادرات على مناطق مختلفة في المحافظة.


اقرأ أيضاً : "الزراعة"و"الصناعة والتجارة" تتوقعان انخفاض أسعار الخضار


وبلغت القيمة الكلية لشهادات المنشأ الصادرة عن غرفة صناعة اربد لشهر كانون الثاني الماضي، حوالي 101 مليون دولار، مقارنة بشهادات المنشأ الصادرة عن نفس الشهر من العام الماضي مسجلة ارتفاعا بنسبة 16.4 في المئة.

وبين أبو حسان، أن قطاع المحيكات والجلديات حافظ على مركز الريادة بحجم الصادرات، حيث صدر ما قيمته 92 مليون دولار، تلاه قطاع المواد التموينية بقيمة 7ر2 مليون دولار، ثم قطاع المواد الطبية والعلاجية بصادرات بلغت 6ر2 مليون دولار، وتوزعت باقي الصادرات على القطاعات الانشائية والورقية والكرتون والبلاستيكية والمطاطية والتعبئة والتغليف والهندسية والكهربائية والكيماوية ومستحضرات التجميل والتعدينية.

وأشار إلى أن السوق الاميركية استوعبت 73 مليون دولار من حجم صادرات المحافظة، تلتها الدول الاوروبية بـ 5ر8 مليون دولار وحظيت الدول العربية بـ 3ر7 مليون دولار منها 5.9 مليون دولار صدرت بحسب اتفاقية الدول العربية في حين تم تصدير ما قيمته 12 مليون دولار الى باقي دول العالم بما فيها كندا.


اقرأ أيضاً : "مالية النواب" توصي برفع رواتب الموظفين والمتقاعدين الحكوميين - فيديو


وأضاف، أن هذا النمو بحجم الصادرات جاء بسبب تخفيف القيود على المنافذ والمعابر البرية والجوية والبحرية، الى جانب عمليات التطوير والتحديث للمنتج الصناعي الوطني الذي يحرص عليه الصناعيون ليكون اكثر تنافسية.

أخبار ذات صلة

newsletter