"لجنة الطاقة" تحقق بأزمة انقطاع الكهرباء خلال المنخفض

محليات
نشر: 2022-01-29 15:27 آخر تحديث: 2022-01-29 15:28
ثلوج الأردن
ثلوج الأردن

قال النائب زيد العتوم إن لجنة الطاقة النيابية عقدت اجتماعا يوم السبت في غرفة عمليات شركة الكهرباء الأردنية في عمان ضم كلا من وزير الطاقة صالح الخرابشة ورئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن حسين اللبون ومدير عام شركة الكهرباء الأردنية المهندس حسن عبدالله لبحث الأسباب التي أدت لأزمة انقطاع الكهرباء عن مئات المنازل في عمان.


اقرأ أيضاً : النائب فريحات يطالب بإعفاء من انقطعت عنهم الكهرباء من دفع الفواتير - فيديو


وأكد العتوم في تصريح خاص لـ"رؤيا"، أن الاجتماع جاء للوقوف على أسباب انقطاع التيار الكهربائي عن العديد من المنازل جراء المنخفض الجوي، مضيفا أن اللجنة استمعت إلى مدير الشركة لبيان أسباب انطقاع التيار الكهربائي خلال المنخفض.

ولفت إلى أن عددا من النواب سيطلبون من رئاسة المجلس عقد جلسة خاصة لبحث أسباب انقطاع التيار الكهربائي وأثار المنخفض الجوي على البنية التحتية.

وكان النائب ينال فريحات قد طالب، بضرورة إعفاء المواطنين الذين انقطع عنهم التيار الكهربائي في المنخفض الجوي، من دفع فواتير الشهر الحالي.

وقال فريحات لـ"رؤيا"، اليوم السبت، إن مطلبه هذا جاء لتعويض ولو جزء من ضرر انقطاع التيار عن عشرات الأسر الأردنية.

وأشار إلى أن المواطنين الذين انقطع لديهم التيار الكهربائي اعتبروا المنخفض الجوي الأخير "سيء"، وأنه تسبب بتعكير المزاج العام رغم انتظار تساقط الثلوج وتراكمها لما له من نكهة خاصة ويضفي فرحة في قلوب الأردنيين.


اقرأ أيضاً : "هيئة الطاقة": لن نتهاون وسنحاسب المقصرين بعد الانتهاء من الأزمة


ولفت إلى أن شكل عواميد الكهرباء التي سقطت جراء المنخفض، أمر يجب الوقوف عنده وهو يدل على وجود تقصير من البداية في العطاءات، مبينا أن الخلل لا يظهر في الأيام العادية إنما في أجواء مثل المنخفض الجوي الأخير.

إلى ذلك قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور حسين اللبون، إنه من حق المواطن طلب ديمومة التيار الكهربائي، مشددا على أن الهيئة لن تتهاون مع أي تقصير في تزويد الخدمة للمواطن وسيتم محاسب المقصرين بعد الانتهاء من الأزمة.

وأضاف اللبون وأن دور الهيئة لمراقبة أداء الشركات المرخص لها لخدمة المواطنين، ونحن نقوم بذلك منذ الإعلان عن المنخفض الجوي.

وأشار إلى أن المنخفض الجوي لم يكن مفاجئ، وتم إعطاء شركات الكهرباء وقت كاف للاستعداد والتعامل مع حالة الطوارئ، وسبق وأعلنت الهيئة رفع الجاهزية القصوى قبل الموعد بوقت كاف.

وشدد اللبون على أن الأولوية اليوم إفساح المجال أمام شركة الكهرباء الأردنية لإعادة التيار، وان الهيئة ستحلل وتقييم أداء جميع شركات الكهرباء بما ينسجم مع اشتراطات الرخص ومعايير الأداء.

وأكد رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن أنه حق المواطن أن يتقدم بشكوى بخصوص انقطاع الكهرباء، معتبرا أن محاولة إخفاء الخطأ خيانة للبلد وللإنسان الأردني.

أخبار ذات صلة

newsletter