مهم من وزارة الخارجية للأردنيين المقيمين في كازاخستان

محليات
نشر: 2022-01-05 17:10 آخر تحديث: 2022-01-05 17:23
وزارة الخارجية وشؤون المغتربين
وزارة الخارجية وشؤون المغتربين

تدعو وزارة الخارجية وشؤون المغتربين المواطنين الأردنيين المقيمين في جمهورية كازاخستان الصديقة إلى توخي الحيطة والحذر وتجنب مناطق التجمعات، في ظل التطورات التي تشهدها كازاخستان.


اقرأ أيضا : إقالة الحكومة الكازاخستانية في محاولة لتهدئة غضب المتظاهرين


وتؤكد الوزارة أنها، وعبر مركز العمليات والسفارة الأردنية في نور سلطان، تعمل على متابعة أوضاع المواطنين الأردنيين في كازاخستان، علما بأن رقم هاتف الخط الساخن للسفارة (0077781074806) ومركز عمليات الوزارة (00962795497777).

وكان رئيس كازاخستان قاسم-جومارت توكاييف قد أقال الأربعاء الحكومة، في محاولة لتهدئة غضب المتظاهرين الذين نزلوا إلى الشوارع للاحتجاج على ارتفاع الأسعار والأداء الحكومي.

ونشرت رئاسة الجمهورية على موقعها الإلكتروني مرسوما رئاسيا جاء فيه أنّ رئيس الجمهورية قبِل استقالة حكومة رئيس الوزراء عسكر مامين وكلّف نائب رئيس الوزراء علي-خان سميلوف تصريف الأعمال ريثما تشكّل حكومة جديدة.

وأتت استقالة الحكومة غداة إعلان الرئيس حالة الطوارئ في ألماتي، العاصمة الاقتصادية للبلاد، بعدما شهدت هذه المدينة الواقعة في جنوب شرق كازاخستان مساء امس الثلاثاء تظاهرة ضخمة استخدمت الشرطة لتفريقها القنابل الصوتية والغازات المسيلة للدموع.

وأعلن توكاييف حالة الطوارئ في ألماتي ومقاطعة مانغيستاو ابتداء من 5 كانون الثاني ولغاية الـ19 منه، على أن يسري في هذه الأيام حظر تجوّال ليلي يبدأ في الساعة 11 ليلا وينتهي في السابعة صباحا.


اقرأ أيضا : انفجار هائل بمستودع ذخيرة في كازاخستان يوقع قتلى


وكانت تطبيقات المراسلة تلغرام وسيغنال وواتساب قد توقف عن العمل في البلاد مساء الثلاثاء، بعد أن نزل الآلاف إلى الشوارع في الدولة الغنية بالنفط للتعبير عن استيائهم من ارتفاع الأسعار والأداء الحكومي.

وأشعل فتيل الاحتجاجات على ارتفاع أسعار الغاز في البلاد، لكنّ الخطوة الحكومية لخفض الأسعار تلبية لمطالب المحتجين لم تسهم في تهدئة غضبهم.

أخبار ذات صلة

newsletter