Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إقالة الحكومة الكازاخستانية في محاولة لتهدئة غضب المتظاهرين | رؤيا الإخباري

إقالة الحكومة الكازاخستانية في محاولة لتهدئة غضب المتظاهرين

عربي دولي
نشر: 2022-01-05 06:39 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
رئيس كازاخستان قاسم-جومارت
رئيس كازاخستان قاسم-جومارت

أقال رئيس كازاخستان قاسم-جومارت توكاييف الأربعاء الحكومة في محاولة لتهدئة غضب المتظاهرين الذين نزلوا إلى الشوارع للاحتجاج على ارتفاع الأسعار والأداء الحكومي.


اقرأ أيضاً : انفجار هائل بمستودع ذخيرة في كازاخستان يوقع قتلى


ونشرت رئاسة الجمهورية على موقعها الإلكتروني مرسوماً رئاسياً جاء فيه أنّ رئيس الجمهورية قبِل استقالة حكومة رئيس الوزراء عسكر مامين وكلّف نائب رئيس الوزراء علي-خان سميلوف تصريف الأعمال ريثما تشكّل حكومة جديدة.

وأتت استقالة الحكومة غداة إعلان الرئيس حالة الطوارئ في ألماتي، العاصمة الاقتصادية للبلاد، بعدما شهدت هذه المدينة الواقعة في جنوب شرق كازاخستان مساء الثلاثاء تظاهرة ضخمة استخدمت الشرطة لتفريقها القنابل الصوتية والغازات المسيلة للدموع.

وأعلن توكاييف حالة الطوارئ في ألماتي ومقاطعة مانغيستاو اعتباراً من 5 كانون الثاني ولغاية 19 منه، على أن يسري خلال هذه الفترة حظر تجوّل ليلي يبدأ في الساعة 11 ليلاً وينتهي في السابعة صباحاً.

وكانت تطبيقات المراسلة تلغرام وسيغنال وواتساب توقف عن العمل في البلاد مساء الثلاثاء بعد أن نزل الآلاف إلى الشوارع في الدولة الغنية بالنفط للتعبير عن استيائهم من ارتفاع الأسعار والأداء الحكومي.


اقرأ أيضاً : العودات يلتقي سفيري عُمان وكازاخستان


وأشعل فتيل الاحتجاجات ارتفاع أسعار الغاز في البلاد، لكنّ الخطوة الحكومية لخفض الأسعار تلبية لمطالب المحتجين لم تسهم في تهدئة غضبهم.

أخبار ذات صلة

newsletter