أبرز الأحداث في العام 2021 - فيديو

هنا وهناك
نشر: 2021-12-31 15:45 آخر تحديث: 2021-12-31 23:28
أحداث العام 2021
أحداث العام 2021

شهد العالم في العام 2021 أحداثا كثيرة، تنوعت بين ما هو سياسي واقتصادي ورياضي، وفيما يلي جولة على الأبرز منها:


اقرأ أيضاً : أبرز لحظات المشاهير على وسائل التواصل في 2021


تطبيق اتفاقية التجارة والتعاون بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة

مع الليلة الأولى من عام 2021، بدأ تطبيق اتفاقية التجارة والتعاون بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بعد خروج الأخيرة رسميا من الاتحاد الأوروبي بعد قرار انسحابها سنة 2016 المعروف بـ"بريكست".

بريطانيا بدأت عهدا جديدا بإتمام انفصالها رسميا عن الاتحاد الأوروبي، وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، حينها، إن بلاده أصبحت تمتلك "حريتها في يديها، ويجب أن تستفيد منها إلى أقصى حد".

عودة المياه إلى مجاريها.. إنهاء الأزمة الدبلوماسية مع قطر

في الرابع من كانون الثاني أعلن وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح "بيان العلا" وهو اتفاق مصالحة بإذن بإنهاء الأزمة الدبلوماسية مع قطر، ووقع عليه قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وجمهورية مصر العربية، في القمة الخليجية الـ41 على بيان العلا. وفُتِحت بموجب الاتفاق كل من الأجواء والحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر، ابتداء من مساء يوم الاثنين 4 كانون الثاني/ يناير 2021 بناء على اقتراح أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، في اتصال هاتفي جمعه مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مؤكدين "وحدة الصف ولم الشمل وجمع الكلمة من خلال توقيع بيان العلا الذي يعد -بحول الله- إيذانا باستهلال صفحة مشرقة في العلاقات الأخوية، خالية من أي عوارض تشوبها" على ما حدّ ما جاء في البيان المتلفز الذي تلاه وزير الخارجية الكويتي عبر تلفزيون الكويت.

اقتحام الكابيتول

اقتحم أنصار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب في السادس من كانون الثاني/يناير 2021 مبنى الكابيتول، في محاولة لقلب الانتخابات الرئاسية لعام 2020، مما عطل تصديق الكونغرس الأمريكي على الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وفي 20 كانون الثاني/يناير نصب الرئيس الـ46 للولايات المتحدة جو بايدن، مع غياب ترمب عن حفل التنصيب، ليصبح ترامب أول رئيس للولايات المتحدة يغيب عن حفل تنصيب خليفته منذ أندرو جونسون الذي كان يقود البلاد بين 1865 و1869.

اعتقال مستشارة ميانمار 

اعتقل جيش ميانمار في الأول من شباط/فبراير 2021 مستشارة الدولة وزعيمة المعارضة سابقا السيدة أون سان سو تشي عقب الإعلان عن تزوير الانتخابات في نوفمبر 2020.

وقطعت سلطات ميانمار في السادس شباط/فبراير الإنترنت عن البلاد، وحجبت تطبيقات عدة، منها إنستغرام وتويتر وفيسبوك.

مسبار الأمل إلى المريخ.. الإمارات تنجح في أول مهمة لها

سجل التاريخ في التاسع من شباط/فبراير نجاح الإمارات في أول مهمة لها إلى كوكب المريخ بعد أن نجح مسبارها الاستكشافي، مسبار "الأمل"، في دخول مدار الكوكب الأحمر.

ويستطيع علماء الإمارات الآن دراسة الغلاف الجوي للكوكب.


اقرأ أيضاً : أكثر الأخبار انتشارا وقراءة على موقع رؤيا الإخباري في 2021


ويحمل المسبار ثلاث أدوات ستراقب، من بين أهداف أخرى، كيف تتسرب الذرات المحايدة من الهيدروجين والأكسجين، بقايا المياه الوفيرة من المريخ، إلى الفضاء.

تعطل حركة الملاحة في قناة السويس

تعطلت حركة الملاحة البحرية في قناة السويس المصرية في 23 من آذار/مارس الماضي، بسب جنوح سفينة الحاويات "إيفرغيفن"، بسبب عاصفة رملية واجهت السفينة، بلغت سرعتها 50 كيلومترا في الساعة. 

وفي 25 آذار/مارس 2021 أعلنت هيئة قناة السويس تعليق حركة الملاحة مؤقتا إلى حين الانتهاء من أعمال تعويم سفينة إيفرغيفن.

وفي 29 آذار/مارس تحركت السفينة بعد نجاح تعويمها وقالت الشركة إنها ستنتقل إلى منطقة البحيرات لفحصها. 

الأردن يؤكد تسليم وثائق حي الشيخ جراح

أصدرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في 20 نيسان/أبريل الماضي، بيانا صحفيا أكدت فيه أنه جرت وعلى مدى سنوات عملية بحث دقيقة ومطولة في سجلات الدوائر الرسمية الأردنية للوثائق، التي تبيّن قيام وزارة الإنشاء والتعمير الأردنية سابقا، بإبرام عقود تأجير وحدات سكنية لعدد من أهالي الشيخ جراح في العام 1956.

وجرى في العام 2019، وفي هذا العام، تسليم السفارة الفلسطينية في عمان، بناء على طلب من الجانب الفلسطيني، نسخا مصدقة عن الوثائق التي تم العثور عليها، وهي عبارة عن عقود إيجار ومراسلات وسجلات وكشوفات بأسماء المستأجرين، وكذلك تم تسليم السفارة نسخة مصدقة عن الاتفاقية بين وزارة الإنشاء والتعمير ووكالة "غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين" أونروا عام 1954، وأنّ عملية البحث مستمرة لوثائق تعود لأكثر من ستين عاما"

تدافع جبل الجرمق

في 30 نيسان/أبريل 2021، حدث تدافع عند الكيان الاسرائيلي في أثناء الحج السنوي لجبل الجرمق في عطلة لاك بعومر. ووقعت الكارثة عند الساعة 00:50 صباحا بتوقيت الاحتلال الصيفي، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 45 شخصا وإصابة أكثر من 100 آخرين، من بينهم العشرات بجروح خطرة. وكانت واحدة من أسوأ الكوارث المدنية في التاريخ الاحتلال.

"المقاومة الفلسطينية" تمهل الاحتلال

في يوم الاثنين الـ10 من أيار/مايو منحت "الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية" في قطاع غزة، الاحتلال الإسرائيلي، مهلة حتى الساعة السادسة من مساء الاثنين (15:00 تغ)، لسحب جنودها من المسجد الأقصى وحي "الشيخ جراح" بمدينة القدس المحتلة والإفراج عن المعتقلين.

وقال أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب القسام، في بيان مقتضب، "إن قيادة المقاومة في الغرفة المشتركة تمنح الاحتلال مهلة حتى الساعة السادسة من مساء اليوم، لسحب جنوده ومغتصبيه من المسجد الأقصى المبارك وحي الشيخ جراح، والإفراج عن كافة المعتقلين خلال هبة القدس الأخيرة، وإلا فقد أعذر من أنذر".

حماس تعلن "الانتصار" على الاحتلال

أعلنت حركة حماس الإسلامية في 21 ايار/مايو، في احتفال شارك فيه الآلاف من أنصارها في مدينة غزة فجر الجمعة، الانتصار على الاحتلال بعد حرب دارت بين الطرفين على مدار 11 يوما. 

نهاية عهد بنيامين نتنياهو .. وحكومة جديدة للاحتلال برئاسة بينيت

انتهى عهد بنيامين نتنياهو الذي استمر 12 عاما في 13 حزيران/يونيو، بتشكيل حكومة جديدة للاحتلال الاسرائيلي برئاسة نفتالي بينيت، ومشاركة القائمة العربية الموحدة.

حريق في مستشفى الحسين في مدينة الناصرية العراقية

في 12 تموز/يوليو لقي 92 شخصا على الأقل حتفهم وأصيب العشرات بعد اندلاع حريق في جناح عزل فيروس كورونا في مستشفى بمدينة الناصرية العراقية، وقالت مصادر الشرطة في مستشفى الحسين إن الحريق اندلع بسبب وصول شرارة مصدرها أسلاك كهربائية معطوبة إلى خزانات الأكسجين، وهو ما تسبب بانفجارها.

أزمة سياسية في تونس 

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد في 25 تموز/يوليو 2021 أنه قرر تجميد عمل البرلمان وتعليق حصانة النواب وإقالة رئيس الوزراء هشام المشيشي على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها البلاد. والغنوشي يتهم سعيد "بالانقلاب على الثورة والدستور".

السلط على قائمة التراث العالمي 

قررت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو"، في دورتها الرابعة والأربعين المنعقدة في الصين افتراضيا، الموافقة على إدراج مدينة السلط الأردنية "مدينة التسامح والضيافة الحضارية" على قائمة التراث العالمي.

حركة طالبان تسيطر على أفغانستان 

سيطرت حركة طالبان على أفغانستان، في 15 آب/أغسطس، بعد ما يقارب 20 عاما، على الإطاحة بها من قبل تحالف عسكري بقيادة الولايات المتحدة.

وشجعهم انسحاب القوات الأمريكية على التقدم بوتيرة أسرع، وليسيطرون على جميع المدن الرئيسية، بما في ذلك العاصمة كابل.

الجزائر تعلن قطع علاقاتها مع المغرب

في 24 آب/أغسطس قرّرت الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب بسبب "الأعمال العدائية" للمملكة، وأعلن وزير الخارجية رمطان لعمامرة القرار في مؤتمر صحافي، تلا فيه بيانا رسميا "باسم السيد رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، وباسم الحكومة الجزائرية".

وقال لعمامرة "قررت الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة المغربية ابتداء من اليوم (الثلاثاء)" لكن ""قطع العلاقات الدبلوماسية لا يعني ان يتضرر المواطنون الجزائريون والمغاربة. القنصليات تباشر عملها بصفة طبيعية".

وأضاف "نطمئن المواطنين الجزائريين في المغرب والمغاربة في الجزائر أن الوضع لن يؤثر عليهم. قطع العلاقات يعني ان هناك خلافات عميقة بين البلدين لكنها لا تمس الشعوب".

حكومة لبنانية برئاسة ميقاتي

أُعلن في لبنان في العاشر من سبتمبر/ أيلول تشكيل حكومة جديدة، بعد أكثر من عام من استقالة الحكومة السابقة على خلفية الانفجار المدمر الذي حدث في ميناء بيروت.

توقف تطبيقات "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب"

انقطعت مجموعة تطبيقات فيسبوك، ومنها منصة مشاركة الصور الشهيرة إنستغرام وتطبيق المراسلة واتسآب، عن خدمة ملايين المستخدمين، في 4 تشرين الأول/أكتوبر.

وعاودت مواقع فيسبوك وإنستغرام وواتساب الاتصال بشبكة الإنترنت، بعد انقطاع دام قرابة 6 ساعات، منع مستخدمي الشركة البالغ عددهم 3.5 مليارات من الدخول إلى خدماتها للتواصل الاجتماعي والتراسل.

انقلاب عسكري في السودان

أعلن رئيس مجلس السيادة في السودان، الفريق عبد الفتاح البرهان، في خطاب متلفز في 25 تشرين الأول/أكتوبر، حل مجلسي السيادة والوزراء وحالة الطوارئ وتعليق العمل ببعض مواد الوثيقة الدستورية.

وفي هذا الانقلاب، اعتقل الجيش مسؤولين مدنيين في الحكومة والمجلس الانتقالي من بينهم رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وزوجته.

انطلاق النسخة العاشرة من بطولة كأس العرب 2021 

انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة، في 30 تشرين الثاني/نوفمبر، مراسم افتتاح النسخة العاشرة من بطولة كأس العرب لكرة القدم 2021، بمشاركة 16 منتخبا.

البطولة افتتحها أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في ملعب "البيت"، بحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، جياني إنفانتينو.

وحضر أيضا مراسم الافتتاح رؤساء ومسؤولون، ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله، والرؤساء الفلسطيني محمود عباس واللبناني ميشيل عون والصومالي محمد عبد الله فرماجو، والفريق أول علي محسن الأحمر، نائب الرئيس اليمني.

تغيير تاريخ عيد الثورة التونسية

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد في الثالث من كانون الأول/ديسمبر، في اجتماع وزاري عن تغيير تاريخ الاحتفال بذكرى ثورة 2011 من 14 كانون الثاني/يناير إلى 17 كانون الأول/ديسمبر من كل سنة، معتبرا أن التاريخ الأول "غير ملائم". وعلل سعيّد قراره بأن شرارة الاحتجاجات انطلقت "من سيدي بوزيد ولكن للأسف تم احتواء الثورة". وتأتي الخطوة فيما لا تزال البلاد تمر بوضع سياسي مضطرب إثر قرار سعيّد في 25 تموز/يوليو تجميد أعمال البرلمان وإقالة رئيس الحكومة وتوليه السلطات.

الجزائر تحرز كأس العرب 2021 

فازت الجزائر بطولة كأس العرب 2021 بعد فوزها على تونس بهدفين دون مقابل في المباراة النهائية للبطولة على ملعب البيت في مدينة الخور القطرية، في 18 كانون الأول/ديسمبر، وتوج المنتخب الجزائري بالكأس، لأول مرة، بهدفين أحرزهما أمير سعيود في الشوط الإضافي الأول من زمن المباراة، وياسين براهيمي في الدقائق الأخيرة من الوقت الإضافي للشوط الإضافي الثاني.

 

أخبار ذات صلة

newsletter