تسجيل أول اصابتين بمتحور أوميكرون في الأردن

محليات
نشر: 2021-12-10 00:00 آخر تحديث: 2021-12-10 12:30
تسجيل أول اصابتين بمتحور أوميكرون في الأردن
تسجيل أول اصابتين بمتحور أوميكرون في الأردن

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس، تسجيل أول إصابتين بمتحور أوميكرون في الأردن.


اقرأ أيضاً : صحة إربد توضح سبب انخفاض نسبة إدخال مصابي كورونا للمستشفيات


وذكرت وزارة الصحة أن الإصابة الأولى تعود إلى شخص أردني قدم من جنوب إفريقيا وحُجر عليه مباشرة في فندق في عمّان.

وأضافت أن الإصابة الثانية تعود لأردني لا يوجد له تاريخ سفر إلى خارج الأردن أخيرا، وهو محجور عليه في أحد فنادق عمان أيضا، ويجري حاليا إجراء استقصاء وبائي لمعرفة تفاصيل الاصابة.


اقرأ أيضاً : إجراءات حكومية خاصة بالمشتبه بإصابتهم بمتحور أوميكرون


وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، فيصل الشبول، قد أكد أن الحكومة، وفي إطار جهودها لمواجهة الوضع الوبائي، اتخذت إجراءات احترازية إضافية عدة بناء على التوصيات التي أقرتها اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة.

وبين الشبول أن الإجراءات شملت إلزام جميع المشاركين والحضور في الحفلات والتجمعات بإجراء فحص (بي سي آر) قبل 48 ساعة، بالإضافة إلى اشتراط حصولهم على جرعتي المطعوم؛ بحيث أن لا يكون قد مضى أكثر من 6 أشهر على تلقي الشخص للجرعة الثانية من مطعوم كورونا.

وأضاف الشبول أن الإجراءات شملت أيضا عزل الحالة المشتبه بإصابتها بمتحور أوميكرون عزلا مؤسسيا في أحد فنادق العاصمة عمان لحين ظهور النتيجة النهائية، أو فحص التسلسل الجيني، مبينا أنه في حال كانت النتيجة النهائية إيجابية، يستكمل عزل المصاب لمدة 14 يوما عزلا مؤسسيا.

وقال إنه في حال تأكد الإصابة بمتحور أوميكرون منذ البداية، ستُعزل الحالة عزلا مؤسسيا في أحد فنادق العاصمة لمدة 14 يوما، يتم خلالها إجراء فحص (بي سي آر) للمصاب في اليوم الخامس لمتابعة تأكيد النتيجة.

وأشار إلى قرار الحكومة اشتراط إجراء فحص (بي سي آر) لجميع القادمين إلى المملكة عبر المعابر الحدودية البرية والجوية والبحرية بغض النظر عن وضعهم التطعيمي، وإلغاء القرار السابق بهذا الخصوص.


اقرأ أيضاً : قرارات جديدة صادرة عن "إدارة الأزمات" بخصوص القادمين إلى الأردن


وأعلن المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات وعمليات خلية أزمة كورونا، من جهته، مجموعة من القرارات في ضوء تطورات الوضع الوبائي في المملكة.

وقال المركز في بيان وصل إلى "رؤيا" نسخة عنه، إنه وابتداء من الأحد المقبل، يجب على القادمين إلى المملكة إجراء فحص PCR خلال 72 ساعة من السفر، والتسجيل على منصة GATEWAY2JORDAN والحصول على QRCODE الذي يخوله بالصعود الى الطائرة، من أجل إجراء فحص PCR عند وصوله إلى أحد مطارات المملكة، ويعفى من هذا القرار الأطفال دون سن الخمس سنوات.

وفيما يتعلق بالحدود البرية، تقرر شرط إحضار فحص PCR خلال 72 ساعة التي تسبق الدخول إلى المملكة، والتسجيل على منصة GATEWAY2JORDAN والحصول على QRCODE قبل وصوله احدى المراكز الحدودية لإجراء فحص PCR داخل المركز الحدودي، ويعفى من هذا القرار الأطفال دون سن الخمس سنوات.

وقرر المركز إلغاء القرار السابق بإعفاء الحاصلين على شهادة تطعيم، من إجراء فحص PCR عند وصولهم إلى أرض المملكة.

إضافة إلى القرار السابق باستثناء الأردنيين الذين تلقوا المطعوم من إجراء فحص PCR في بلد المغادرة قبل القدوم إلى المملكة في السفر الذي لا يتجاوز 10 أيام.

 

أخبار ذات صلة

newsletter