إجراءات حكومية خاصة بالمشتبه بإصابتهم بمتحور أوميكرون

محليات
نشر: 2021-12-09 17:27 آخر تحديث: 2021-12-09 17:41
متحور أوميكرون
متحور أوميكرون

 

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، فيصل الشبول، اليوم الخميس، إن الحكومة، وفي إطار جهودها لمواجهة الوضع الوبائي، اتخذت إجراءات احترازية إضافية عدة بناء على التوصيات التي أقرتها اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة.


اقرأ أيضاً : الشبول: الحكومة تدرس تمديد أمر الدفاع 28 وإجراءات إضافية لمواجة كورونا


وبين الشبول أن الإجراءات شملت إلزام جميع المشاركين والحضور في الحفلات والتجمعات بإجراء فحص (بي سي آر) قبل 48 ساعة، بالإضافة إلى اشتراط حصولهم على جرعتي المطعوم؛ بحيث أن لا يكون قد مضى أكثر من 6 أشهر على تلقي الشخص للجرعة الثانية من مطعوم كورونا.

وأضاف الشبول أن الإجراءات شملت أيضا عزل الحالة المشتبه بإصابتها بمتحور أوميكرون عزلا مؤسسيا في أحد فنادق العاصمة عمان لحين ظهور النتيجة النهائية، أو فحص التسلسل الجيني، مبينا أنه في حال كانت النتيجة النهائية إيجابية، يستكمل عزل المصاب لمدة 14 يوما عزلا مؤسسيا.

وقال إنه في حال تأكد الإصابة بمتحور أوميكرون منذ البداية، ستُعزل الحالة عزلا مؤسسيا في أحد فنادق العاصمة لمدة 14 يوما، يتم خلالها إجراء فحص (بي سي آر) للمصاب في اليوم الخامس لمتابعة تأكيد النتيجة.

وأشار إلى قرار الحكومة اشتراط إجراء فحص (بي سي آر) لجميع القادمين إلى المملكة عبر المعابر الحدودية البرية والجوية والبحرية بغض النظر عن وضعهم التطعيمي، وإلغاء القرار السابق بهذا الخصوص.


اقرأ أيضاً : قرارات جديدة صادرة عن "إدارة الأزمات" بخصوص القادمين إلى الأردن


وقال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية الدكتور رائد الشبول، من جانبه، إن لا يوجد أي إصابة بمتحور كورونا الجديد "أوميكرون" في الأردن حتى الآن.

وأضاف الشبول أنه من المتوقع انخفاض إصابات كورونا في الأردن في الأسابيع المقبلة، مع دخول المملكة في ذروة الموجة الوبائية الثالثة ، وفقا للمعطيات المتوفرة لدى وزارة الصحة واستنادا إلى نسبة التطعيم في المجتمع.

وأشار الشبول في تصريح للتلفزيون الأردني إلى أن ما يثبت دخول الذروة إذا انخفضت الإصابات بالفيروس خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن 82% من الدخولات إلى المستشفيات تعود لغير المطعمين، و93% من الوفيات بكورونا لغير المطعمين.

ولفت إلى أن نسبة متلقي الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا وصلت إلى 70%، في حين نسبة التطعيم بالجرعة الثانية بلغت 64% مع الإشارة إلى أن عدد الذين تلقوا الجرعة الثالثة وصل إلى 140 ألف شخص.

وبين الشبول أن نسبة الدخولات في المستشفيات الحكومية قليلة بحسب خطة الوزارة، إذ تبلغ نسبة إشغال أسرة العزل في مستشفيات الشمال 27%، وإشغال أسرة العناية الحثيثة بلغ 48% و32% نسبة إشغال أجهزة التنفس.

وأوضح أن نسبة إشغال أسرة العزل في إقليم الوسط بلغت 30%، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 43%، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 27%.

وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرة العزل 11%، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 8%، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 8%.

 

أخبار ذات صلة

newsletter