النائب العلاقمة لـ"رؤيا": قرار استيراد الخراف من جورجيا "غير مدروس"

محليات
نشر: 2021-12-09 21:56 آخر تحديث: 2021-12-09 22:32
تحرير: حمزة أبو رمان
النائب العلاقمة لـ"رؤيا": قرار استيراد الخراف من جورجيا "غير مدروس"
النائب العلاقمة لـ"رؤيا": قرار استيراد الخراف من جورجيا "غير مدروس"

أكد رئيس لجنة الزراعة والمياه والبادية في مجلس النواب محمد العلاقمة، اليوم الخميس، أن قرار استيراد الخراف من جورجيا غير مدروس"، مبينا أن مصلحة الوطن ومصلحة صغار التجار هي الأهم.


اقرأ أيضاً : مربو ثروة حيوانية يحتجون على عدم ترقيم أغنامهم بالمفرق - فيديو


وأضاف العلاقمة في تصريح خاص لـ"رؤيا"، أن استيراد الخراف من جورجيا لاقى جدلا كبيرا بين مؤيد ومعارض، لما سيلحق الضرر في المنتج المحلي. " يجب دراسة القرار جيدا قبل أن يتخذ ويجب دراسة أثره على السوق المحلي، في ظل ارتفاع كلف الإنتاج وشح الإمكانيات"، وفق العلاقمة.

وأوضح أن أسعار اللحوم التي ستصل إلى المستهلك ليست كما تم الإعلان عنها، لأنها ستخضع لرسوم وضرائب، إضافة إلى كلف الشحن. ونوه إلى أنه يدعم كافة رجال الأعمال أمثال رضوان العجارمة وغيرهم من أبناء الوطن، لكن ليس على حساب صغار التجار الذين يعانون كثيرا".

وتساءل العلاقمة: ما الذي يمنع من نقل التجربة من جورجيا إلى الأردن عن طريق توفير الأرضية المناسبة لتجار المواشي في الأردن خاصة الصغار منهم ؟ وكان مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية في وزارة الزراعة علي أبو نقطة قد قال، إن الأردن سيستورد من جورجيا خرافا وعجولا.

وأضاف لـ"رؤيا"، أن الوزارة فتحت باب الاستيراد لتأمين متطلبات الأمن الغذائي للمواطن الأردني، ولتأمين النقص الحاصل في منتجات الثروة الحيوانية. وأشار إلى أن نسبة الإنتاج المحلي من اللحوم الحمراء في الأردن 38%، فيما يستورد ما يزيد على 60% من الخارج.

وأكد أبو نقطة أن الحالة الوبائي الحيوانية هي أساس الاستيراد من أي دولة، وبعد تقييم الوضع الوبائي الحالي في جورجيا وتبين أنه يسمح بالاستيراد.

وبين أبو نقطة أن وزارة الزراعة منحت رخص استيراد من جورجيا: (4 رخص استيراد عجول حية، ورخصتين خراف حية، و3 رخص لحوم طازجة)، مشيرا إلى أن مدة الرخصة شهر واحد.

وحول الأسعار، قال مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية في وزارة الزراعة إنها متروكة للقطاع الخاص، مشيرا إلى أنها منافسة لأسعار الأنواع الأخرى المشابهة. وتوقع أبو نقطة أن تكون أسعار الخراف والعجول واللحوم المستوردة من جورجيا أقل من المستوردة من الدول الأخرى، والمواطن سيلمس ذلك.


اقرأ أيضاً : الحنيفات: في حال ثبوت دخول رأس اغنام جورجي واحد حي أو مذبوح (بلية) سيتم وقف الاستيراد


وأوضح أن الخراف الجورجية شبيهة بالخراف البلدية، وكان لها تأثير على السوق المحلية، وكانت تباع على أنها بلدية، لذا اتخذت الوزارة عدة إجراءات لتضمن عدم تقديم الخراف الجورجية على أنها بلدية، كإزالة اللية في حال استيرادها مذبوحة.

وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات وخلال حضوره اجتماعات المجلس الدولي للزيتون في جورجيا قد قام بلقاء مربي أغنام أردني في جورجيا قد وجه دعوة مصورة للوزير وعدد من المستثمرين الأردنيين في قطاع الأغنام في جورجيا حيث اطلع الحنيفات على تجربة المستثمرين هناك واستمع الى بعض المطالبات التي تخص دراسة فتح السوق المحلي للأغنام الجورجية والتي يمنع دخولها بسبب التشابه مع الأغنام المحلية .

وبين الحنيفات ان الوزارة تعمل على تنوع مصادر اللحوم المستوردة وذلك للوصول إلى جودة أعلى وسعر منافس للمستهلك وسنعمل على دراسة كافة المطالبات في قادم الأيام بما يضمن حماية الاغنام المحلية ووصول المنتج الأفضل من اللحوم للمستهلك الأردني.

وثمن المزارع ابوطلال العجرمي سرعة تلبية الدعوة من الوزير والاستماع للمستثمرين وحرص الوزير رغم الارتباط باجتماعات مبرمجة مع المجلس الدولي للزيتون.

أخبار ذات صلة

newsletter