مربو ثروة حيوانية يحتجون على عدم ترقيم أغنامهم بالمفرق - فيديو

محليات
نشر: 2021-12-07 15:03 آخر تحديث: 2021-12-07 21:45
تحرير: شادي الوهيبي
من الوقفة الاحتجاجية
من الوقفة الاحتجاجية

نفذ عدد من مربي الثروة الحيوانية في البادية الشمالية الشرقية بمحافظة المفرق، اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية أمام مديرية زراعة البادية الشمالية، احتجاجا على عدم ترقيم أغنامهم، ما أدى إلى تخفيض مستحقاتهم من الأعلاف.


اقرأ أيضاً : الزراعة لرؤيا: المواطن الأردني سيلمس أسعار الخراف الجورجية - فيديو


وقال المزارعون إن وقفتهم جاءت بعد أن تم تقليص المستحقات من الأعلاف بسبب عدم وجود أرقام على مواشيهم، موضحين أن أغنامهم مهددة بالموت بسبب قلة تعليفهم، خاصة أنهم يعيشون في البادية الشمالية التي تقل بها المراعي الطبيعية لطبيعتها الصحراوية.

من جهتها قالت مديرة مديرية زراعة المفرق الدكتورة ابتهال خريشا، إن وزارة الزراعة لم توقف الترقيم، وأنه مستمر، مبينة أن مديرية زراعة المفرق استلمت في عامي 2020 و2021  ما يقارب 150 ألفا من الأرقام.

وأشارت خريشا إلى أن وزارة الزراعة اتخذت إجراء عاما، على محافظات المملكة كافة بتخفيض ما نسبته 20 في المئة من الحيازات لغاية التأكد من الحيازات الوهمية.

وأكدت على أي متضرر مراجعة مديريات الزراعة التابعة له، لافتة إلى أن مراجعي مديرية زراعة البادية الشمالية الشرقية الذين تقدموا بأعداد كبيرة، عند إجراء التحقق تبين أن الأرقام غير موجودة على المواشي، عازية ذلك إلى عدم الدراية بأهمية الأرقام.


اقرأ أيضاً : "الصناعة والتجارة" تحدد أسعارا تأشيرية للدجاج - تفاصيل


كما أكدت أنه سيتم المباشرة بعملية الترقيم خلال الأيام القادمة للأغنام كافة، داعية المزارعين الذين لم يقوموا بترقيم أغنامهم في العامين 2016 و2017 التوجه لتقديم طلبات الترقيم.

وفي سياق آخر، قال مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية في وزارة الزراعة علي أبو نقطة، إن الأردن سيستورد من جورجيا خرافا وعجولا.

وأضاف في تصريحات خلال استضافته ببرنامج نبض البلد، يوم أمس الإثنين، أن الوزارة فتحت باب الاستيراد لتأمين متطلبات الأمن الغذائي للمواطن الأردني، ولتأمين النقص الحاصل في منتجات الثروة الحيوانية.

وأشار إلى أن نسبة الإنتاج المحلي من اللحوم الحمراء في الأردن 38 في المئة، فيما يستورد ما يزيد على 60 في المئة من الخارج.

وأكد أبو نقطة أن الحالة الوبائي الحيوانية هي أساس الاستيراد من أي دولة، وبعد تقييم الوضع الوبائي الحالي في جورجيا وتبين أنه يسمح بالاستيراد.

أخبار ذات صلة

newsletter