الكسبي: 97% نسبة الإنجاز في مدينة جرش الصناعية

محليات
نشر: 2021-11-02 15:01 آخر تحديث: 2021-11-02 15:32
وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي
وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي

أكد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، الثلاثاء، أن الوزارة تضع على سلم أولويتها صيانة وتأهيل البنية التحتية للمواقع السياحية والمناطق البيئية التي تعتبر متنفسا للمواطنين ومقصد لهم، لما لها من أهمية ودور رئيسي في دعم الاقتصاد الأردني ككل.


اقرأ أيضاً : وزارة الأشغال: الانتهاء من حديقة الرصيفة البيئية منتصف العام المقبل


جاء ذلك في اجتماع عقد في مبنى محافظة جرش بحضور محافظ جرش نايف الهدايات، ونواب عن محافظة جرش، وممثلي المجتمع المحلي، وأمين عام الوزارة بالوكالة المهندس مروان الجمعاني والمدراء المعنيين، بحث خلاله المشاريع التي تنوي الوزارة العمل عليها في جرش، والمطالب والقضايا التي تتعلق بالبنية التحتية في المحافظة.

وقال الكسبي، إن الوزارة بصدد الانتهاء من الدارسات للبدء بتنفيذ عدد من مشاريع البنية التحتية سواء كانت مشاريع طرق او مشاريع ابنية في المحافظة بالتعاون والتنسيق مع شركاء الوزارة؛ لتقديم افضل الخدمات للمواطنين في المحافظة.

وأضاف أن وزارة الاشغال قامت مؤخراً باجراء كشف حسي لطريق المدخل الرئيسي لبلدية الكتة من الإشارة الضوئية مثلت الكتة - طريق عجلون الى دبين الطريق السياحي، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وذلك بعد الانتهاء من الرفع المساحي للطريق القائم وحصر العوائق والاعتداءات على حرم الطريق، كما سيتم قريباً البدء باعمال الانارة لطريق الكتة باتجاه ساكب وبطول 3 كم.

وأشار الكسبي إلى الانتهاء رسميا من الأعمال في مشروع مدينة جرش الصناعية قريبا، مبينا أن نسب الإنجاز في المشروع تجاوزت 97٪؜ وحاليا تُجرى الأعمال النهائية على المشروع.

وأكد جاهزية الوزارة للتعامل مع الظروف الجوية المرافقة لفصل الشتاء في مختلف محافظات المملكة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، مشيرا إلى أن الوزارة منحت مديري المديريات والمكاتب صلاحيات استئجار الاليات اللازمة خلال فصل الشتاء للتعامل مع الظروف الجوية؛ لضمان سرعة الاستجابة للملاحظات كافة.

وأشار إلى أن خروج المواطنين من منازلهم في الظروف الجوية الصعبة وخصوصاً في حال تساقط الثلوج للتنزه او لمشاهدة الثلوج والتي هي أسباب غير طارئة يساهم في إعاقة عمل الاليات المخصصة لفتح الطرق في مثل تلك الظروف؛ بسبب عدم جاهزية مركباتهم للسير في مثل هذه الظروف ما أدى في فصل الشتاء الماضي إلى إعاقة عمل اليات الوزارة لفتح الطرق، داعياً المواطنين في مثل تلك الظروف إلى عدم الخروج من المنازل الا للضرورة القصوى.

ونبه إلى أن الوزارة تعلن خطة الطوارئ قبل تأثر المملكة باي حالة جوية وفقا للمعلومات الواردة من إدارة الأرصاد الجوية، ويتم نشر رسائل توعوية في حينه من خلال اعلام الوزارة للتوعية وحفاظاً على سلامة المواطنين بالاضافة إلى نشر ارقام الوزارة لتبليغ عن أي ملاحظة، مؤكداً أن فرق الطوارئ المدربة والمؤهلة والتي تم رفعها إلى 98 فريقاً ميدانياً تقوم بشكل فوري بالعمل على حل الملاحظات الواردة على مدار 24 ساعة.

وثمن الكسبي جهود وتعاون شركاء وزارة الاشغال العامة في البلديات وامانة عمان والقوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي والامن العام ونقابة المقاولين لفتح الطرق في الظروف الجوية الصعبة وفق النهج الحكومي المتبع والذي يهدف للعمل بتشاركية لخدمة المواطنين وضمن ديمومة الخدمات المقدمة.

واستمع الكسبي إلى عدد من الملاحظات والمطالب خلال الاجتماع، موعزا إلى المعنيين في الوزارة بالعمل على حلها، وذلك وفق الأولويات التي تحددها الوزارة والمخصصات المالية المتوفرة.

كذلك أوعز وزير الاشغال إلى المعنيين بتشكيل لجنة لمتابعة مخرجات الزيارات والجولات الميدانية التي يجريها، وتزويد الوزارة بتقارير مفصلة حول الإجراءات التي تم اتخاذها وأي عائق يواجه سير العمل في أي مشروع للوزارة ليصار حله فورا بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، إضافة إلى تعبيد طلوع مدرسة عين جملا بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وشدد الكسبي على أن الوزارة تولي الأهمية لكل الملاحظات التي تردها وتعمل فورا على حلها.

وعلى صعيد متصل، تفقد الكسبي الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الوزارة على الطريق لضمان عدم حدوث اي انهيارات او اغلاقات على الطريق، موعزا إلى المعنيين في الوزارة باجراء دراسة شاملة للطريق لدراسة الطبيعية الجيولوجية للطريق بالكامل واجراء اللازم ، كان ذلك خلال تفقد الكسبي موقع الانهيار بقرب من جامعة جرش الذي كانت الوزارة قد عالجته مؤخراً.

وأوعز الكسبي خلال جولة ميدنية اجرها لمنطقة ثغرة عصفور والتي تعتبر من المناطق المعرضة لتراكم الثلوج في الشتاء إلى مديرية أشغال جرش بضرورة الاستعداد والتأكد من جاهزية الاليات والمعدات للتعامل مع العوامل الجوية المرافقة لفصل الشتاء بالإضافة لتثبيت الاليات بالموقع في حال ورود التوقعات الجوية من إدارة الأرصاد الجوية.

وتفقد الكسبي خلال جولة ميدانية مشروع مدينة جرش الصناعية، وأستمع إلى ايجاز مفصل حول سير الاعمال في المشروع وأكد على ضرورة انجاز الاعمال بأسرع وقت وفق اعلى المعايير الهندسية المتبعة.


اقرأ أيضاً : الكسبي يؤكد ضرورة الاستعداد الأمثل لفصل الشتاء


وتفقد الكسبي أيضا مشروع انشاء مبنى نموذجي لقصر عدل جرش وأكد ضرورة الانتهاء من الاعمال في المشروع ضمن المدة الزمنية المتوقعة وفق أعلى المعايير الهندسية العالمية المتبعة.

واستمع إلى إيجاز مفصل من المعنيين حول سير الاعمال في المشروع الذي يتم العمل عليه لصالح وزارة العدل والتي تجاوزت نسب الانجاز فيه 60%، فيما تشمل الاعمال فيه إنشاء مبنى نموذجي لقصر عدل جرش يتكون من ثلاثة طوابق (تسوية وأرضي وأول) وبمساحة إجمالية (13745) متر مربع للمبنى وغرف الحرس وغرفة المولد موزعة والمرافق والمتطلبات اللازمة كافة.

وختم الكسبي جولته بتفقد عدد من الطرق التي تتبع للوزارة في جرش، موعزا للمعنيين في الوزارة بدراسة واقعها واجراء اللازم وفق الاولويات التي تحددها الوزارة والمخصصات المالية المتوفرة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

من جهتهم، ثمن النواب الحضور وممثلي المجتمع المحلي اللقاء الذي جمعهم مع وزير الاشغال، معربين عن تطلعهم لحل الملاحظات والمطالب كافة في أقرب وقت.

أخبار ذات صلة

newsletter