الكسبي يؤكد ضرورة الاستعداد الأمثل لفصل الشتاء

محليات
نشر: 2021-10-20 13:05 آخر تحديث: 2021-10-20 15:36
عمال يتأكدون من نظافة إحدى قنوات تصريف مياه الأمطار في الزرقاء
عمال يتأكدون من نظافة إحدى قنوات تصريف مياه الأمطار في الزرقاء

اطلع وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، اليوم الأربعاء، على استعدادات الوزارة ومديرياتها ومكاتبها، والإجراءات الاحترازية المتخذة، للتعامل مع الظروف الجوية المصاحبة لفصل الشتاء.


اقرأ أيضاً : الحكومة تبحث خطط الشتاء ونظافة المدن والقرى الأربعاء


جاء ذلك خلال اجتماع عقده الوزير اليوم الأربعاء، مع المعنيين في الوزارة في غرفة الطوارئ الرئيسية، جدد خلاله تأكيد ضرورة الاستعداد الأمثل لمواجهة أي ظرف جوي خلال فصل الشتاء، والاستمرار في اتخاذ الإجراءات الاحترازية من تنظيف المناهل وشبكات تصريف الأمطار، ومجاري الأودية، وعبارات مياه الأمطار، لضمان جاهزيتها لاستيعاب كميات الأمطار المتدفقة، والتأكد من جاهزية المعدات والآليات.

وقال إنه تم اعتماد خطة طوارئ خاصة لكل محافظة وخطة طوارئ مشتركة في الظروف الجوية الصعبة التي تتطلب ذلك، مبينا أن الخطة تتركز على فتح الطرق الرئيسية والفرعية، وإزالة الثلوج والرمال والأتربة عن أسطح الطرق، ومعالجة الانهيارات والانزلاقات للحد من آثار السيول والفيضانات فورا، بما يسهم في ضمان ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأضاف أنه تم أيضا تعميم خطة الطوارئ الخاصة بالوزارة على المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات ووزارة الداخلية ومديرية الأمن العام، وذلك لغايات معرفة الإجراءات الخاصة بالوزارة وفرقها وإجراءاتها.

وشدد الوزير على ضرورة التواصل الدائم والمستمر مع المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات وشركاء الوزارة في دائرة الأرصاد الجوية والقوات المسلحة- الجيش العربي والأمن العام، ووزارة الإدارة المحلية وأمانة عمان الكبرى ونقابة المقاولين والجهات ذات العلاقة، لضمان ديمومة تقديم الخدمات للمواطنين، ومعالجة أي ملاحظة أو شكوى ترد بشكل فوري.

وأشار إلى أن الوزارة منحت مدراء المديريات والمكاتب الصلاحية لاستئجار الاليات متى ما استدعت الحاجة ذلك، من دون الرجوع إلى الوزارة، وذلك لضمان سرعة الاستجابة والتعامل مع الظروف الجوية المصاحبة لفصل الشتاء.


اقرأ أيضاً : بلدية السرو في لواء بني كنانة تنفذ حملة نظافة شاملة في الطريق الرئيسي - صور


واستمع الكسبي من المعنيين لإيجاز مفصل حول الإجراءات التي اتخذتها المديريات والمكاتب التابعة للوزارة، والتي تضمنت تفقد شبكات تصريف المياه وتنظيف المناهل وإجراء الأعمال اللازمة سواء أعمال إعادة التأهيل أو الصيانة بحسب ما تقتضيه الحاجة.

وبينوا أن عدد الآليات التابعة للوزارة 488 آلية موزعة على مختلف مديريات المملكة، وتم إجراء الصيانة اللازمة لها وتفقد جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية في فصل الشتاء.

وأشاروا إلى أن الآليات في المكاتب والمديريات ستُدعّم بنحو 200 آلية مستأجرة من القطاع الخاص.

يذكر أنه تم خلال العام الحالي رفع عدد فرق الطوارئ المدربة في الوزارة والمديريات والمكاتب إلى 98 فريقا للتعامل مع الظروف الجوية، بحيث تقوم واحترازيا بإجراء جولات تفقدية دورية في الأحوال الجوية وقبل التوقعات الواردة لإجراء اللازم فورا، لضمان ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين.

أخبار ذات صلة

newsletter