80 % نسبة مشاركة النساء بمهرجان الرمان في اربد

محليات
نشر: 2021-10-26 22:18 آخر تحديث: 2021-10-26 22:40
من مهرجان الرمان في اربد- تعبيرية
من مهرجان الرمان في اربد- تعبيرية

أكد رئيس شعبة التسويق في مديرية زراعة محافظة إربد عمر العودات، أهمية دعم الريفية العاملة في مجال التصنيع الغذائي والمنتجات الريفية، وتحفيزها وزيادة فرص التسويق المحلية والإقليمية والعالمية.

وتوقع العودات أن تبلغ نسبة مشاركة المرأة الريفية في مهرجان الرمان والذي ستنطلق فعالياته الخميس المقبل حوالي 80 بالمئة من نسبة المشاركين في مهرجان هذا العام.


اقرأ أيضاً : الحنيفات يعلن إجراءات وزارة الزراعة للتعامل مع آثار التغير المناخي


وقال إن منتجات المرأة الريفية تتمتع بمواصفات وجودة عالية، وذات أثر إيجابي على النظام الغذائي الصحي للمواطن، إضافة الى أنها خالية من المواد الحافظة والكيميائية، وتتمتع بسمعة طيبة لدى المستهلك المحلي والخارجي، داعيا الى تغيير أنماط الاستهلاك والاعتماد على المواد الطبيعية الأمر الذي ينعكس إيجابا على صحة الإنسان. 

وأكد أنه وبحسب الدراسات الاحصائية التي تقوم بها إدارة المهرجان حول العائد الاقتصادي، بلغت مشاركة السيدات في المهرجان الماضي حوالي 65 %، مشيرا الى أن هذا المهرجان يشكل أحد مصادر الدخل السنوي للعديد منهن ويتم الاعتماد عليه في تغطية بعض النفقات للأسر الريفية.

ونوه العودات الى أن الوزارة تنتهج حاليا سياسة زيادة فرص الاستثمار في القطاع الزراعي لجميع الأسر الفقيرة، من خلال جملة من الإجراءات والقرارات، حيث تم إطلاق برنامج بالتعاون مع مؤسسة الاقراض الزراعي لتقديم قروض زراعية للمتعطلين عن العمل، وللمرأة الريفية العاملة في مجال تصنيع المنتجات الريفية، إضافة الى استحداث مديرية باسم "وحدة تمكين المرأة والتنمية الريفية"، ليتسنى للمرأة تكثيف جهودها وتمكينها من اقامة المشاريع التنموية الخاصة بها في القطاع الزراعي.


اقرأ أيضاً : "ائتلاف مربي الأبقار" لـ"أخبار السابعة": الأردن ينتج 900 طن من الحليب


بدورها قالت إيمان الموسى إحدى المشاركات في المهرجان الى إن المرأة الريفية تستطيع تحضير وإعداد كافة المواد الغذائية، مثلما استطاعت تحقيق نجاحات على المستوى المحلي والإقليمي، وتقديم منتجات بمواصفات وجودة عالية مثل دبس الرمان بأنواعه والمربيات والمخللات والمواد المصنعة من القمح والبهارات المختلفة والمأكولات الشعبية ومنتجات الزيت والزيتون والخل بأنواعه.

ودعت لبنى البطاينة المشاركات في المهرجان المواطنين الى الرجوع الى بيت المونة، من خلال تصنيع المواد الغذائية في المنزل خاصة بعد ارتفاع أسعارها.

يشار إلى أن مهرجان الرمان سيشتمل على العديد من الاجنحة التي تضم ثمار الرمان ومنتجاته المختلفة، ومنتجات المرأة الريفية من الحرف اليدوية والتقليدية والإكسسوارات المنوعة والمأكولات الشعبية، وسيستمر ثلاثة أيام من العاشرة صباحا ولغاية العاشرة مساء في مدينة الحسن الرياضية للشباب في محافظة إربد.

أخبار ذات صلة

newsletter