"ائتلاف مربي الأبقار" لـ"أخبار السابعة": الأردن ينتج 900 طن من الحليب

محليات
نشر: 2021-10-25 09:01 آخر تحديث: 2021-10-25 12:56
ابقار - ارشيفية
ابقار - ارشيفية

قال ليث الحاج رئيس جمعية ائتلاف مربي الأبقار، إن قطاع الأبقار تعرض في الثلاث السنوات الأخيرة لمشكلات عدة، من أهمها استخدام حليب البودرة، والزيوت المهدرجة، ومنتجات الألبان والأجبان.

وأضاف الحاج لـ"أخبار السابعة"، التي تعرض على شاشة رؤيا من السبت إلى الخميس، عند السابعة صباحا بتوقيت الأردن، اليوم الاثنين، أن بعض المصانع تستخدم الزيوت المهدرجة لغاية تعظيم أرباحها، والعزوف عن شراء الحليب الطازج من المزارعين.


اقرأ أيضاً : الحليب المجفف أبرز تحديات قطاع مربي الأبقار في الأردن


وأشار إلى أنه في عام 2016 تمت محاربة استخدام حليب البودرة والزيوت المهدرجة مع المواصفات والمقاييس، التي بدورها أصدرت قانونا بعدم استخدام هذه المواد في منتجات الألبان والأجبان، إذ تُخلط مع الحليب الطازج، لكونها مواد مسرطنة، على حد قوله.

وتساءل الحاج عن وجود بعض المصانع لغاية الآن تستخدم حليب البودرة والزيوت المهدرجة في تصنيع منتجات الألبان والأجبان، بدلا من الحليب الطازج.

وأكد أنه تمت مراجعة الجهات الحكومية المختصة حول ذلك الموضوع، لأنه يؤثر على صغار ومتوسطي المزارعين، ويؤدي إلى إغلاق المزارع.

وأشار إلى أن كمية الحليب التي تنتج في الأردن 900 طن يوميا، "لدينا في الأردن 350 مصنعا، وفي العام الماضي كان هناك فائض بالإنتاج بسبب إغلاقات كورونا".

وبين أنه تم تقديم حلول فيما يتعلق باستخدام حليب البودرة والزيوت المهدرجة في صناعة منتجات الألبان والأجبان، ولغاية اليوم لا يوجد رد على هذه الحلول.

وطالب الحاج بتشكيل لجنة مشتركة من وزارة الصناعة ووزارة الزراعة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء وأحد ممثلي القطاع، يتم من خلالها الموافقة على استيراد الحليب البودرة ووضع اشتراطات صحية.

كذلك طالب الحاج بإيقاف استيراد الأبقار وتقنين ومنع استيراد الحليب المجفف والزيوت المهدرجة، للمحافظة على القطاع وبقاء نموه الطبيعي.

أخبار ذات صلة

newsletter