الحنيفات يعلن إجراءات وزارة الزراعة للتعامل مع آثار التغير المناخي

الأردن
نشر: 2021-10-26 14:25 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات
وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات

قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات إن الوزارة تستهدف مواءمة الخطط والاستراتيجيات في جميع القطاعات، للتعامل مع آثار التغير المناخي.


اقرأ أيضاً : ولي العهد: التغير المناخي يعد من أهم تحديات العصر التي لا تلقى الاهتمام المطلوب


وأضاف الحنيفات في بيان صحفي الثلاثاء، أن حديث سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني في قمة الشرق الأوسط الأخضر في السعودية، يشكل بوصلة واقعية ومباشرة ورصدا استراتيجيا للمخاوف والتحديات الناجمة عن التغير المناخي، وأهمها انخفاض الهطول المطري وندرة المياه، وأثر اللجوء على البيئة والواقع الزراعي في ظل شح المياه.

وتابع أن الوزارة عملت على خطة التحريج الوطني وبرنامج تشجير الخط الصحراوي والسدود والاستفادة من المياه المعالجة، وإنشاء الحفائر المائية والسدود الترابية وتقنية الشرنقة الموفرة للمياه، وصولا إلى زراعة 5 آلاف دونم من أراضي الدولة، وأيضا 5 آلاف دونم من الأراضي الخاصة والمملوكة في إطار خطة استدامة واقعية وحقيقية تدعم عناصر الاستدامة من رقابة ومتابعة وري.

وأشار الحنيفات إلى أن الوزارة تتعامل مع أزمة التغير المناخي وفق محورين؛ الأول يتضمن تخفيف آثار التغير المناخي بالتوسع في الزراعات والحصاد المائي والمشاريع التي تعتمد على توفير المياه، والثاني التكيف من خلال منح قروض الطاقة البديلة في المشاريع والصناعات الزراعية.


اقرأ أيضاً : وزير الزراعة: الحكومة تترجم الرؤى الملكية في ملف الأمن الغذائي


وأوضح الحنيفات أن التوجيهات الملكية الدائمة والمستمرة تؤكد الاهتمام الكبير في القطاع الزراعي لجهة تحقيق الأمن الغذائي، وتعمل الوزارة على تنسيق جميع خططها وتوجهاتها وفق التحديات المتمثلة بالتغير المناخي وأثره على القطاع الزراعي والغطاء النباتي والثروة الحيوانية، وأيضا الاحتياج العالمي والإقليمي للزراعات بناء على آثار التغير المناخي المستقبلية وكيفية وضع الأطر التسويقية التي تدعم استمرارية، واستدامة الإنتاج ضمن سلاسل الإنتاج والإمداد محليا وخارجيا.

أخبار ذات صلة

newsletter