Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
فريحات يسأل "الأوقاف" عن واقع موظفيها في القدس والمسجد الأقصى | رؤيا الإخباري

فريحات يسأل "الأوقاف" عن واقع موظفيها في القدس والمسجد الأقصى

الأردن
نشر: 2021-10-13 15:23 آخر تحديث: 2021-10-13 16:52
النائب ينال فريحات
النائب ينال فريحات

وجه النائب ينال فريحات مجموعة أسئلة إلى وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية حول واقع موظفي الأوقاف في القدس والحراس في المسجد الأقصى، وما يتعرضون له من اعتداءات صهيونية، والإجراءات المتخذة لمواجهة هذه الاعتداءات، وأسباب قرار الوزارة منع موظفي أوقاف القدس من التصريح لوسائل الإعلام حول ممارسات الاحتلال في القدس.


اقرأ أيضاً : العرموطي للحكومة: هل تدفعون 400 ألف دينار سنويا بدل إيجار مبنى وزارة الزراعة؟


واستفسر فريحات عن عمليات الترميم اللازمة للمسجد الأقصى وما تواجهه من معوقات من الاحتلال، والمخصصات التي أنفقتها الوزارة في القدس، وإجراءات مواجهة الاعتداءات الصهيونية على الوصاية الأردنية على المقدسات، وعدد المقابر التي تعرضت للاعتداء في القدس من قبل سلطات الاحتلال. 

وفيما يلي نص الأسئلة التي وجهها فريحات وحصلت "رؤيا" على نسخة منها: 

"استناداً لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي لوزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية.

1- كم عدد موظفي وزارة الأوقاف الأردنية في مدينة القدس المحتلة منذ العام 1967 حتى تاريخه، مبينا العدد والمسميات الوظيفية ولكل عام بشكل مفصل ؟

2- كم عدد الموظفين العاملين كحراس للمسجد الأقصى، مع بيان عدد نوبات الحراسة، ومدة كل نوبة، وعدد الحراس في كل نوبة ؟

3- كم عدد الحراس الذين تقاعدوا و/ أو استقالوا و / أو أقيلوا و / أو تم نقلهم لوظائف أخرى و / أو فقدوا وظيفتهم لأي سبب من الأسباب، خلال المدة من 1/1/2000م حتى تاريخه، مع بيان العدد لكل فئة مما ذكر بشكل واضح ومفصل ولكل عام على حدا.

4- من هم حراس المسجد الأقصى الذين أصدر الاحتلال الصهيوني بحقهم قرارات إبعاد عن المسجد الأقصى خلال المدة من 1/1/2000م حتى تاريخه، مبينا مدة الابعاد وتاريخ قرار الإبعاد لكل موظف بشكل واضح؟

5- ما هي الإجراءات التي قامت بها وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية لمواجهة قرارات الإبعاد التي تعرض لها موظفوا الوزارة في دائرة أوقاف القدس، وما هي نتائج تلك الإجراءات؟

6- كم عدد حراس المسجد الأقصى الذين تم هدم منازلهم من قبل الإحتلال الصهيوني ، وما هي الإجراءات التي قامت بها الوزارة حيال ذلك؟

7- كم يبلغ متوسط راتب العاملين بمهام الحراسة في المسجد الأقصى؟

8- كم بلغت المخصصات المالية التي أنفقتها وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية على الأوقاف الإسلامية في القدس ضمن الموازنة العامة منذ العام 2000م حتى تاريخه، مع بيان أوجه الإنفاق بالتفصيل؟

9- كم عدد الاعتداءات التي تعرض لها العاملين في دائرة أوقاف القدس على يد الاحتلال الصهيوني منذ تاريخ 1/1/2000م حتى تاريخه، وما هي الإجراءات التي قامت بها وزارة الأوقاف حيال ذلك؟

10- لماذا لم تقم وزارة الأوقاف بممارسة حقها وصلاحياتها القانونية بالتقدم بالشكوى لدى القضاء الأردني ضد الاعتداءات التي تعرض لها موظفوا الحكومة الأردنية في دائرة أوقاف القدس على يد المستوطنين وجنود الاحتلال الصهيوني؟


اقرأ أيضاً : العودات: مجلس النواب عقد 48 جلسة 20 منها رقابية أقر فيها 23 قانونا في الدورة غير العادية.. فيديو



11- لماذ أصدر مدير أوقاف القدس تعميما بتاريخ 28/7/2020م  يمنع بموجبه موظفي أوقاف القدس من التصريح لوسائل الإعلام أو الحديث عبر وسائل التواصل الإجتماعي عما يجري داخل المسجد الأقصى من أحداث وتعديات، وقد تبع التعميم بيومين اقتحامات صهيونية للمسجد الأقصى؟ وهل لا زال هذا التعميم ساري المفعول؟

12- ألا يعلم وزير الأوقاف أن هذا التعميم قيد توثيق موظفي الأوقاف للجرائم الصهيونية بحق المسجد الأقصى، وأن العدو الصهيوني هو المستفيد الأول من هذا التعميم؟

13- كم يبلغ عمر مدير دائرة أوقاف القدس، وكم تبلغ مدة خدمته؟

14- ما هي عمليات الترميم التي يحتاجها المسجد الأقصى، وكم تبلغ كلفتها المقدرة؟

15- ما هي عمليات الترميم التي أجرتها وزارة الأوقاف منذ تاريخ 1/1/2000م حتى تاريخه، وكم بلغت كلفتها؟

16- ما هي عمليات الترميم التي يعيق الاحتلال الصهيوني تنفيذها حتى الآن؟ وما هي الإجراءات التي قامت بها وزارة الأوقاف لمواجهة ذلك؟

17- ما هي الإجراءات التي قامت بها وزارة الأوقاف حيال إعلان المستوطنين عن نفخهم في البوق في المسجد الأقصى بتاريخ 8/9/2021 ؟ ولماذا لم تقم الوزارة بأي إجراءات بخصوص ذلك؟

18- هل صحيح أن سلطات الاحتلال الصهيوني قامت بالتعدي على الوصاية الأردنية على المسجد الأقصى عبر قيام بلدية الاحتلال في القدس بأعمال ترميم للجدار الجنوبي الغربي للمسجد الأقصى ؟ وما هي الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لوقف ذلك؟

19 - كم عدد المقابر الإسلامية التي قام العدو الصهيوني بتجريفها في القدس، وكم عدد القبور التي تم إزالتها بسبب ذلك، وما هي الإجراءات التي قامت بها الوزارة لوقف ذلك؟

 

أخبار ذات صلة

newsletter