العرموطي للحكومة: هل تدفعون 400 ألف دينار سنويا بدل إيجار مبنى وزارة الزراعة؟

محليات
نشر: 2021-09-09 13:20 آخر تحديث: 2021-09-09 13:20
النائب صالح العرموطي
النائب صالح العرموطي

وجه عضو مجلس النواب صالح العرموطي رئيس كتلة الإصلاح النيابية، مجموعة أسئلة نيابية لرئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، تتعلق بمبان تعود ملكيتها للدولة مهجورة وغير مستغلة، في وقت يتم فيه دفع إيجارات لمؤسسات وهيئات ومحاكم لمبان مستأجرة.


اقرأ أيضاً : مجلس النواب يقر قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية


 وتاليا نص الأسئلة:

"استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى دولة رئيس الوزراء. 

نص السؤال:

1- هل صحيح أن مبنى وزارة الزراعة إيجاره السنوي أربعمئة ألف دينار منذ أكثر من خمسة عشر عاما. 

2- كم عدد الوزارات و المدارس والمؤسسات الحكومية والهيئات المستقلة والمحاكم المستأجرة وبيان تاريخ الإيجارة ومقدار الأجرة السنوية لكل منهم. 

3- لماذا لم تعتمد الدولة على نظام الإيجار المنتهي بالتمليك وإذا تم ذلك فإننا لن نجد أي مبنى حكومي مستأجر. 

4- هل تعلم الحكومة أن الدولة تدفع مبلغ وقدره خمس وثمانون ألف دينار بدل إيجار لمبنى تربية البادية الشمالية الغربية رغم  توفر ما لا يقل عن عشر دونمات تم استملاكها منذ أكثر من عشر سنوات لإقامة أي بناء بمعنى أن أجرة سنتين من شأنها أن تقيم بناء دون أن يترتب عليها أي التزام مالي. 

5- لماذا لم تتخذ الحكومة خطوة كما اتخذتها وزارة المالية عندما قامت بنقل مكانها من مبنى مستأجر إلى مبنى مديرية الدفاع المدني ولمن تعود ملكية المبنيين. 

6- هل تعلم الحكومة أن هناك مبانٍ تخص الدولة مهجورة وغير مستعملة وهل هناك إحصائية بعدد هذه المباني و ما هي أسباب عدم استعمالها وخاصة مبنى المحكمة الشرعية الواقع في جبل عمان بالقرب من الشارع الخلفي لشارع بسمان وسط البلد والذي يشكل الآن مكرهة صحية والمؤلف من طابقين.

وكان العرموطي قد وجه أيضا يوم أمس الأربعاء، أسئلة نيابية إلى رئيس الوزراء حول الخبر الذي تحدث عن محاكمة أسامة كريم أحد قتلة الشهيد معاذ الكساسبة أمام القضاء السويدي، وفيما إذا كانت الحكومة الأردنية طالبت أو ستطالب بتسليمه إلى الأردن ومحاكمته أمام القضاء الأردني.

وتاليا نص الأسئلة:

استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب وجه العرموطي السؤال التالي إلى رئيس الوزراء:


اقرأ أيضاً : العرموطي يسأل الخصاونة: هل ستجلبون من السويد قاتل الشهيد الكساسبة لمحاكمته؟


1. هل صحيح أن القضاء السويدي يقوم بالتحقيق مع أسامة كريم الذي يحمل الجنسية السويدية وهل صحيح أنه تم إسناد تهمة بحقه باعتباره أحد منفذي جريمة قتل الشهيد النقيبب الطيار الأردني معاذ صافي الكساسبة الذي استشهد في مطلع عام 2015 في سوريا .

2. هل قامت الحكومة بالاتصال والتنسيق مع النيابة العامة السويدية أو أرسلت وفداً بهذا الخصوص، وهل لدى الحكومة نية للمطالبة بتسليمه ومحاكمته أمام القضاء الاردني.

3. وهل هناك إجراءات اتخذتها أو ستتخذها الحكومة للإطلاع على ملف التحقيق و ما تم اتخاذه من إجراءات من قبل النيابة العامة السويدية بما نسب للمتهم أسامة كريم.

4. هل قامت الحكومة السويدية بإبلاغ الحكومة الأردنية عن أي إجراء قامت به بخصوص الشهيد معاذ الكساسبة.

5. أطلب تزويدي بصورة عن كامل ملف التحقيق وآخر المخاطبات التي تمت بين الشهيد الطيار معاذ الكساسبة ومركز القيادة والمراقبة وعلى مضمون ما ورد بالصندوق الاسود.

6. ما هي الإجراءات التي قامت بها الحكومة الاردنية بخصوص معرفة مكان وجود جثمان المرحوم معاذ الكساسبة من اجل استعادته ودفنه في أرض الوطن.

وقال ممثلو الادعاء في السويد إن المتشدد، أسامة كريم، الذي سيحاكم اليوم الأربعاء بتهم تورطه بهجمات باريس 2015 يخضع أيضا للتحقيق في بلاده بتهمة ارتكاب "جرائم حرب" في سوريا.

أخبار ذات صلة

newsletter