Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تسجيل 173 صنفا دوائيا لدى "الغذاء والدواء" العام الحالي | رؤيا الإخباري

تسجيل 173 صنفا دوائيا لدى "الغذاء والدواء" العام الحالي

الأردن
نشر: 2021-10-11 17:37 آخر تحديث: 2023-06-18 12:57
تسجيل 173 صنفا دوائيا لدى "الغذاء والدواء" العام الحالي
تسجيل 173 صنفا دوائيا لدى "الغذاء والدواء" العام الحالي

قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الدكتور نزار مهيدات، إن العام الحالي شهد تسجيل عدد غير مسبوق من الأدوية لدى المؤسسة بلغ 173 صنفا دوائيا.


اقرأ أيضاً : "الغذاء والدواء" تدعو إلى توطين صناعة بدائل الأدوية الحيوية


وأوضح في بيان صادر عن المؤسسة الاثنين، أن عدد هذه الأصناف الدوائية، مقسّم إلى 99 صنفا منتجا محليا، و74 صنفا دوائيا مستوردا.

وأكّد أن المؤسسة تمنح أولوية التسجيل للأدوية المُنتجة محليًا؛ ما ساهم في الحفاظ على الأمن الدوائي والمخزون الاستراتيجي، من خلال توفر عدد من بدائل الأصناف الدوائية بأسعار مناسبة، والتي تزيد على 10 أصناف في بعض الأحيان.

وأشار مهيدات، إلى أنه تم إنتاج وتداول 1533 صنفا دوائيا محليا في السوق المحلي، وبقيمة إجمالية تقدر بنحو 247.5 مليون دينار خلال العام الحالي، بينما تم استيراد 1880 صنفا دوائيا وبقيمة إجمالية تقدر بنحو 294.6 مليون دينار.

وأضاف، أن المملكة صدرت 1721 صنفا دوائيا منذ بداية العام الحالي، تقدر قيمتها الإجمالية بنحو 384.8 مليون دينار نتيجة لإنتاج الأصناف الدوائية محليًا وتوفرها بفائض عن حاجة السوق المحلي.


اقرأ أيضاً : تحذيرات من مستحضرات غير مجازة يروج لها عبر مواقع التواصل


ولفت مهيدات إلى أنه ووفقا لإحصائيات المؤسسة، إلى ان الصناعة الدوائية الوطنية أظهرت اخيرا تميزًا وتنافسية نوعية لما تشهده من تطور ملموس من حيث الانتاج والتسجيل والتصدير.

وأكد سعي المؤسسة المتواصل لتقديم الدعم من خلال تطبيق السياسات والآليات الكفيلة بتسهيل إجراءات التسجيل والاستيراد، وتذليل أية عقبات تواجه المصنعين والمستوردين لتحقيق الأمن الدوائي.

أخبار ذات صلة

newsletter