تحذيرات من مستحضرات غير مجازة يروج لها عبر مواقع التواصل

محليات
نشر: 2021-09-08 15:32 آخر تحديث: 2021-09-08 15:32
مستحضرات غير مجازة
مستحضرات غير مجازة

حذرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، اليوم الأربعاء، من تداول مستحضرات غير مجازة من قبلها تروج عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


اقرأ أيضاً : ضبط كميات كبيرة من المستحضرات الصيدلانية المخدرة في شقة سكنية


وقال مدير عام المؤسسة الدكتور نزار مهيدات في بيان، إن هذه المستحضرات تحمل ادعاءات غير صحيحة كتخفيف الوزن وسد الشهية وتقوية الجسم وتنشيطه، بالإضافة إلى علاج بعض الأمراض المزمنة ما يضر بصحة المواطن.

ودعا مهيدات المواطنين للتواصل مع المؤسسة قبل شراء هذه المستحضرات؛ للتأكد من إجازتها بحسب الأصول، مشددا على ضرورة شرائها من الأماكن الموثوقة المخصصة لبيعها وتخزينها في بيئة صحية وآمنة، محذرا مروجي هذه المنتجات من تسويقها عبر وسائل التواصل الاجتماعي بادعاءات غير مجازة وغير مثبتة علميا، ومضللة للمستهلك.

ودعت المؤسسة، المواطنين للتواصل معها في حال وجود أي ملاحظة أو استفسار أو شكوى بهذا الخصوص من خلال خط الشكاوى المجاني 117114 والبريد الإلكتروني [email protected] وعبر تطبيق الواتس آب على الرقم 0795632000، ومنصة بخدمتكم التابعة لرئاسة الوزراء، ومركز الاتصال الوطني 065008080.

أطلقت المؤسسة العامة للغذاء والدواء دليلًا إرشاديًا لمتطلبات المؤسسة الخاصة بدراسات التثبتية لطرق تحليل الأدوية لدى مختبر الرقابة الدوائية. 

وأشار مدير عام المؤسسة الأستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات ان الدليل يهدف الى توضيح المعايير والمتطلبات  الخاصة بتقييم دراسات التثبتية والتحققية لطرق التحليل الخاصة بالمستحضرات النهائية للأدوية مما يسهم في اعتماد الملف بأقل وقت ممكن.

وبين مهيدات أن الدليل موجه لمتلقي الخدمة من مقدمي دراسات التثبتية لطرق التحليل الخاصة بملفات  الأدوية المقدمة لغايات التسجيل وللكوادر الفنية المختصة بتقييم دراسة التثبتية لطرق التحليل الخاصة بملفات الأدوية المقدمة لغايات التسجيل. 

هذا ويأتي الدليل تحقيقا لرسالة المؤسسة المتمثلة في ضمان مأمونية وفاعلية الدواء والمواد ذات العلاقة من خلال سياسات وتشريعات تستند إلى معايير عالمية وتتسم بالشفافية والتشاركية. 


اقرأ أيضاً : الغذاء والدواء تطلق دليلا لطرق تحليل الأدوية


وكان مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات قدر صرح في وقت سابق، أن المؤسسة رفعت نسبة استهداف المواد المعدة للتلامس مع الغذاء سواء المحلية أو المستوردة وفحصها في مختبرات معتمدة للتأكد من مأمونية تلامسها مع الغذاء وذلك لغايات تعزيز كفاءة وفاعلية الرقابة والتفتيش على هذه المواد وبما يضمن سلامتها ومأمونيتها بحيث لا تشكل أي خطورة على صحة المواطن أو تأثير على سلامة المادة الغذائية.

وأشار مهيدات إلى أن المؤسسة ومن خلال الكوادر الفنية المختصة في مديرية الغذاء أصدرت منذ بداية العام 372 موافقة على منتجات تعبئة وتغليف ملامسة للغذاء، 67 شهادة اعتماد مواد ملامسة للغذاء (صنف غذائي)، 73 شهادة اعتماد مواد ملامسة للغذاء خاصة لغايات التصدير كما منحت موافقة لـ23 مصنع جديد لتصنيع مثل هذه المواد.

أخبار ذات صلة

newsletter