حمودة: السوق الأمريكية من أهم الأسواق للصادرات الأردنية

اقتصاد
نشر: 2021-10-06 17:03 آخر تحديث: 2021-10-06 17:03
تحرير: محمد أبوعلوان
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة، إن السوق الأمريكية تعتبر واحدة من أهم الأسواق للصادرات الأردنية، عازيا ذلك إلى قوة الاقتصاد الأمريكي.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس وأعضاء غرفة صناعة الزرقاء السفير الأمريكي في عمان هنري ووستر، بحضور عدد من الصناعيين المصدرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وبين حموده أن جائحة كورونا أثبتت منعة ومرونة عالية للاقتصاد الأردني، حيث تمكن من الثبات وواصل التصدير وإمداد الأسواق المحلية والإقليمية والدولية، رغم إمكانياته المتواضعة، لافتا إلى أن الدليل على هو ارتفاع صادرات الصناعات الغذائية في 2020.

وأشار إلى أن الزيارة الاخيرة لجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، بينت عمق العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية على المستويات كافة، من خلال شراكة حقيقية وفاعلة ترجمت على أرض الواقع بالتعاون السياسي والاقتصادي المشترك وفي كافة المجالات الأخرى.

وشدد حمودة على أهمية اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن والولايات المتحدة الأمريكية، التي أثبتت نجاحها وساعدت على استقطاب الاستثمارات الصناعية الأجنبية وساهمت في زيادة وتعزيز الصادرات الأردنية إلى السوق الأمريكية التي تزيد عن المليار ونصف دولار سنويا، "ولابد من تعظيم الاستفادة من هذه الاتفاقية الهامة من خلال استقطاب شركات ووكالات أمريكية وعالمية للتصنيع في الاردن واستهداف الأسواق الأمريكية".


اقرأ أيضاً : مستثمرون يضعون ملف "ابتزاز وتهديد" لهم على طاولة محافظ إربد


وكشف حموده عن وجود 79 شركة صناعية مصدرة من الزرقاء إلى السوق الأمريكية خلال آخر عامين.

وأكد أنها دليل على أهمية تنويع الصادرات وعدم اقتصارها على قطاع الألبسة والتبغ، وعليه حرصت الغرفة اليوم على استضافة عدد من الشركات الصناعية لعرض منتجاتها خلال زيارة السفير الأمريكي للغرفة والتي شكلت قصص نجاح بالتصدير إلى السوق الأمريكية.

وشدد على الأهمية الاستثمارية لمحافظة الزرقاء في المجال الصناعي، وضرورة إعادة إحياء صناعات تميزت بها الزرقاء في السابق، خاصة بعد وضع المدينة الصناعية في الزرقاء ضمن برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي، بهدف جذب مزيد من الاستثمارات الصناعية، بما يساهم في تشغيل الأردنيين وزيادة الصادرات، بعد جذب مزيد من الاستثمارات الصناعية.


اقرأ أيضاً : اتفاقية إقراض بين "التنمية والتشغيل" و"سلطة البترا" لمزودي الخدمات في الإقليم


وبين حمودة أن أهمية الزرقاء تزداد يوما بعد يوم في مجال تزويد السوق المحلي بالمنتجات المختلفة، خاصة في الصناعات الغذائية، مضيفا أنه بالرغم من أن معظم ما يتم إنتاجه وصناعته في الزرقاء يورد محليا، إلا أن صادرات الزرقاء تشكل 16 في المئة من مجموع الصادرات الوطنية.

أخبار ذات صلة

newsletter