حنيفات يتحدث لـ"أخبار السابعة" عن أجور عصر زيت الزيتون.. فيديو

محليات
نشر: 2021-10-05 08:20 آخر تحديث: 2021-10-05 15:24
معاصر زيت الزيتون - الصورة ارشيفية
معاصر زيت الزيتون - الصورة ارشيفية

تحدث وزير الزراعة خالد حنيفات عن توافق وزارة الزراعة ونقابة أصحاب المعاصر على عدم رفع أجور عصر الزيتون للموسم الحالي.

وقال الوزير حنيفات لـ"أخبار السابعة"، التي تعرض على شاشة رؤيا من السبت إلى الخميس عند السابعة صباحا بتوقيت الأردن، إن الأجر 650 فلسا للتر وهذه تسعيرة قديمة منذ سنوات.


اقرأ أيضاً : الزراعة والمعاصر: لا رفع على أجور عصر زيت الزيتون للموسم الحالي


وأضاف الحنيفات أن هناك انطباعا لدى المزارعين بأن الأجر سيكون نقدا وليس مقابل الزيت، إذ تم الاتفاق مع نقابة أصحاب المعاصر على أن يكون الأجر إما نقدا وإما من مادة الزيت مباشرة.

وتابع الحنيفات أن وزارة الزراعة قدمت المساعدة للمزارعين في المدة الماضية لدعم تصدير زيت الزيتون، مؤكدا أن التصدير سيخفف من الفائض ويؤدي إلى توازي العرض والطلب عند السعر، لافتا إلى أن الوزارة دعمت تصدير زيت الزيتون بمليون دينار في الشهر الماضي، وكان هناك فائض من الزيت في السوق المحلي.

وأعرب وزير الزراعة عن أمله في أن يكون الموسم الحالي متوازيان في السوق حتى يغطي الكلف التشغيلية من خلال العرض والطلب.


اقرأ أيضاً : انخفاض كميات الزيتون العام الحالي تنعكس على المعاصر في غزة - فيديو


وكانت وزارة الزراعة ونقابة أصحاب المعاصر توافقت على عدم رفع أجور عصر الزيتون للموسم الحالي.

وقال نائب نقيب أصحاب المعاصر تيسير النجداوي في تصريحات سابقة، إن النقابة توافقت مع الوزارة على عدم رفع  سعر العصر والمعمول به منذ 6 سنوات، إضافة إلى منح المزارع 10% تخفيضا بالتوافق بين المزارع والمعصرة، إضافة إلى (الرد) من خلال قبول الأجرة بالزيت وبحسب أسعار الزيت في نفس وقت العصر، مشيرا إلى تثبيت الاجرة رغم ارتفاع كلف العصر من طاقة وأجور.

وأوضح أن العبوة المعدنية ارتفعت أسعارها إلى 80% لهذا العام، وتم التوافق على عدم إلزام المزارع بشراء العبوات من المعصرة، وخيار إحضار العبوات من قبل المزارع أو الشراء من مصانع العبوات مباشرة.

أخبار ذات صلة

newsletter