مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

خريطة توضيحية من طقس العرب

أمطار غزيرة على أجزاء من المناطق الشمالية

أمطار غزيرة على أجزاء من المناطق الشمالية

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

تشير آخر تحديثات صور الاقمار الاصطناعية ورادارات الطقس المُشغلة لدى قسم العمليات الجوية في مركز طقس العرب إلى بدء هطول زخات غزيرة من الأمطار على اجزاء من المناطق الشمالية، لاسيما محافظة اربد.

ويُتوقع خلال الساعات القادمة تدفق المزيد من السُحب الماطرة نحو أجزاء من المملكة، تعمل على هطول زخات مُتفاوتة الشدة من الأمطار، قد تصحب بحدوث الرعد أحياناً.


اقرأ أيضاً : إزدياد تأثر الأردن بالمنخفض الجوي المبكر والمصنف من الدرجة الأولى.. تفاصيل


وبدأ تأثر المملكة بالمُنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الأولى نهار الخميس على شكل انخفاض درجات الحرارة بشكلٍ ملموس لتكون درجات الحرارة اقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، بحيث يكون الطقس خريفياً رطباً ومُعتدلاً في المرتفعات الجبلية، حاراً نسبياً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، مع ظهور كميات من الغيوم المُنخفضة.

ويزداد هبوب ونشاط الرياح الشمالية الغربية خلال تدريجيًا خلال ساعات النهار، لتكون مُعتدلة إلى نشطة السرعة، ومصحوبة بهبات قوية تلامس حاجز الـ 60 كم/ساعة في أجزاء من المملكة، تعمل على إثارة الأتربة والغُبار في المناطق الصحراوية.


اقرأ أيضاً : تحذير من الغبار وتدني مدى الرؤية الأفقية شرق الأردن.. تفاصيل


ازدياد تأثر المملكة بالمُنخفض الجوي مساء وليل الخميس/الجمعة

ويُتوقع بمشيئة الله أن يزداد تأثير المُنخفض الجوي على المملكة خلال ساعات المساء والليل، بحيث تنخفض درجات الحرارة الليلية مقارنة مع الليالي السابقة، ويكون الطقس بارداً نسبياً في غالبية مناطق المملكة، مع ارتفاع كبير على نسب الرطوبة السطحية.

وتظهر كميات من السُحب المُتوسطة والمُنخفضة، وتهطل تدريجيًا زخات من الأمطار خلال ساعات الليل المُتأخرة والفجر على الأجزاء الغربية من شمال ووسط المملكة إضافةً لأجزاء من قمم جبال الشراه، وتكون الأمطار مُتفاوتة الشدة وعلى فترات زمنية مُتباعدة، ولا يُستبعد ان تكون الامطار غزيرة أحياناً في نطاقات جغرافية ضيقة لفترات مؤقتة، تعمل على جريان الأودية وحدوث بعض التجمعات المائية، وقد يصحبها حدوث الرعد أحياناً مع تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية نتيجة عبور الغيوم المُنخفضة الملامسة لسطح الأرض.

ازدياد تأثر المملكة بالكتلة الهوائية ذات درجات حرارة أقل من ماهو مُعتاد عليه الجمعة

يزداد تأثر المملكة نهار الجمعة بالكتلة الهوائية ذات درجات حرارة أقل من ماهو مُعتاد عليه، بحيث تنخفض درجات الحرارة بشكلٍ إضافي لتكون أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بكثير، ويكون الطقس خريفياً رطباً ومائلاً للبرودة في المرتفعات الجبلية، حاراً نسبياً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.


اقرأ أيضاً : مع أول منخفض جوي.. أين سيبدأ الهطول المطري على الأردن؟ فيديو


وتظهر كميات من السُحب المُتوسطة والمُنخفضة، وتهطل زخات من الأمطار على أجزاء من شمال ووسط وجنوب المملكة، وتكون الأمطار مُتفاوتة الشدة، وغزيرة أحياناً في نطاقات جغرافية ضيقة، خاصة في ساعات الصباح الباكر، تترافق الأمطار بتشكل الضباب في المرتفعات الجبلية العالية نتيجة عبور الغيوم المُنخفضة الملامسة لسطح الأرض، وقد يصحبها حدوث الرعد أحياناً.

وتستمر فرص هطول الأمطار على بعض المناطق حتى ساعات ظهر وعصر الجمعة، قبل أن تتلاشى فرص هطول الأمطار ويعود الطقس للاستقرار من جديد.

مع هبوب رياح غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، تصحب بهبات قوية أحياناً تتسبب بإثارة الأتربة والغُبار في المناطق الصحراوية.