تحذير من الغبار وتدني مدى الرؤية الأفقية شرق الأردن.. تفاصيل

طقس
نشر: 2021-09-23 12:33 آخر تحديث: 2021-09-23 12:42
غبار وأتربة - أرشيفية
غبار وأتربة - أرشيفية

تشير آخر صور الأقمار الاصطناعية المشغلة لدى مركز "طقس العرب" إلى ازدياد كثافة الغبار والأتربة المُثارة في أجزاء من شرق المملكة، لا سيما منطقة الموقر.


اقرأ أيضاً : مع أول منخفض جوي.. أين سيبدأ الهطول المطري على الأردن؟ فيديو


ونتيجة اشتداد سرعة الرياح يُتوقع ازدياد كثافة الغُبار والأتربة على المناطق والطرق الصحراوية في الساعات القادمة، مما يتسبب بحدوث تدني على مدى الرؤية الأفقية، وتنبيه للسائقين ومرضى الجهاز التنفسي والعيون من زيادة نسب الغبار في الأجواء، وتدني مدى الرؤية الافقية.

وكان مدير العمليات الجوية في موقع طقس العرب أسامة الطريفي، قال إن يوم غد الجمعة سيشهد برودة واضحة، وسيبدأ معه الشعور بالمنخفض الجوي الذي سيؤثر على الأردن.

وأضاف الطريفي لـ"رؤيا"، أن فرص تساقط الأمطار ستكون أفضل في ساعات الصباح من الجمعة.

وأشار إلى أن أولى المناطق التي ستشهد تساقطا للأمطار، هي المناطق الشمالية، ثم المناطق الوسطى، ومن بعدها قمم المرتفعات في المناطق الجنوبية.

وأوضح الطريفي أن الأردنيين سيشعرون بأجواء "منخفض"، لافتا في الوقت ذاته إلى أن المنخفض مصنف من الدرجة الأولى، أي "منخفض جوي ضعيف".


اقرأ أيضاً : تعرف على تفاصيل المنخفض الجوي المُتوقع تأثيره على المنطقة نهاية الأسبوع


وأشار إلى أن نسب الرطوبة في معظم مناطق المملكة تخطت 90 في المئة، ما يعني أن الطقس في اليوم والليلة القادمة سيشهد أجواء غائمة مع تشكل الضباب على أوقات، وتكاثر الغيوم، ولذا تتكاثر تدريجيا الغيوم الماطرة وترتفع معها فرص هطول الأمطار في بعض المناطق.

وأوضح الطريفي أن المنخفض يستمر 18 ساعة، مشيرا إلى أن درجات الحرارة الخميس وفي أثناء تأثير المنخفض ستكون أقل من المعتاد.

ويتراجع تأثير المنخفض من الناحية المطرية في ساعات مساء الجمعة.

تحذيرات مهمة

وحذر الطريفي من خطر الانزلاق على الطرقات بفعل الأمطار، وضرورة أخذ الحيطة والحذر من جراء تقلبات الكبيرة في درجات الحرارة، ومن تدني مدى الرؤية الأفقية بفعل الغبار في المناطق الصحراوية خاصةً اليوم الخميس.

كذلك حذر من تدنٍ في المدى الرؤية الأفقية في ساعات الصباح الباكر بفعل الضباب، خاصة في المرتفعات الجنوبية، منبها إلى ضرورة لبس معطف خفيف عند الخروج من المنزل لسكان المرتفعات، خاصة في ساعات الليل المتأخرة.

أما بالنسبة إلى تصنيف المنخفض من الدرجة الأولى (منخفض ضعيف)، فتضم الدرجة الأولى المنخفضات الجوية ضعيفة التأثير التي تترافق بكميات قليلة من الأمطار، بحيث تكون تأثيرات المنخفضات المصنفة من الدرجة الأولى على شكل انخفاض في درجات الحرارة، وبعض النشاط على سرعة الرياح، وهطول زخات متفرقة من الأمطار في مناطق محدودة.

أخبار ذات صلة

newsletter