الصحة تعلن الحالة الوبائية لكورونا في الأردن

محليات
نشر: 2021-09-23 18:15 آخر تحديث: 2021-09-23 19:07
عضو فرق التقصي الوبائي التابع لوزارة الصحة يجري فحص كورونا لإحدى السيدات
عضو فرق التقصي الوبائي التابع لوزارة الصحة يجري فحص كورونا لإحدى السيدات

سجلت في الأردن الخميس، 8 وفيات و913 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 10645 وفاة، والإصابات إلى 817487 إصابة، منذ بدء رصد الجائحة في شهر آذار العام الماضي.


اقرأ أيضاً : دودين: الحكومة ماضية في اجراءات عودة التعليم الوجاهي في الجامعات


ووفق التقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة، تم إجراء30650 فحصا مخبريا، وصلت نسبة الإيجابية منها إلى 2.98 في المئة.

كما سجلت في المملكة 798 حالة شفاء من فيروس كورونا، في حين بلغ عدد الحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 485 حالة.

وبلغ عدد حالات الدخول إلى المستشفيات 77 حالة، فيما غادرت 67 حالة، أما عدد الحالات النشطة فقد وصل إلى 12273 حالة.

ووصل عدد المسجلين على المنصة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا 4102955 شخصا، تلقى منهم الجرعة الأولى 3660647 شخصا، أما الجرعة الثانية تلقاها 3222160 شخصا.

وعلى صعيد متصل، أكد دودين وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة صخر دودين، أن الحكومة ماضية في إجراءات عودة التعليم الوجاهي في الجامعات الشهر المقبل، كاشفا عن حملة سيطلقها المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات بالتعاون مع وزارة الصحة قريبا لتكثيف عدد المراكز المخصصة لتلقي المطاعيم المضادة لكورونا في الجامعات.

وأشار في لقائه مع مقدمي البرامج الإذاعية الصباحية، الخميس، إلى أهمية أن تسلط وسائل الإعلام الضوء على مكامن الخلل والضعف في أداء بعض المؤسسات، مع ضرورة المحافظة على سمعة الأردن محليا وعالميا.

وفيما يتعلق بالوضع الوبائي، أشار دودين إلى أن خطة فتح القطاعات (صيف آمن) أتت أكلها من حيث الوصول إلى تطعيم ما يزيد عن 3 ملايين شخص في الجرعة الثانية من المطعوم، لافتا إلى أن الحكومة تأمل بأن يزيد عدد متلقي الجرعة الثانية خلال الفترة المقبلة إلى 4.5 مليون شخص.


اقرأ أيضاً : "الممرضين" تدير المشروع الوطني للتطعيم والتقصي الوبائي لكورونا


وتحدث عدد من الإعلاميين عن جملة من الموضوعات أبرزها، تعزيز التواصل الحكومي مع الإذاعات المحلية، وتشديد الرقابة على المؤسسات والأفراد للالتزام بأوامر الدفاع وسبل الوقاية من وباء كورونا، وأهمية تكثيف إنتاج البرامج الوثائقية الإذاعية التي تؤرخ بطولات جيشنا العربي المصطفوي، وإنجازات الدولة الأردنية.

وصرّح الوزير قبل أيام، بأن التعليم في الاردن سيبقى وجاهيا ولا عودة إلى الوراء.

وقال دودين للتلفزيون الأردني إن لا عودة إلى الوراء ليس فقط بموضوع التعليم وإنما في جميع القطاعات.

ولفت دودين الى وجود ك جائحة عارمة لغير متلقي مطاعيم كورونا ومن تلقى المطعوم فهو يعيش في برد وسلام.

من جهتة اخرى قال دودين إن قرابة 11900 كم من الطرق أنشئت خلال العقدين الماضيين، فيما كان للسدود التي أنشئت أثرا إيجابيا رغم مستوى الجفاف الذي نمر به، مشيرا إلى أن الناقل الوطني سيكون فاعلا خلال الفترة القادمة.

وأضاف دودين في حوار مع التلفزيون الأردني عبر برنامج هذا المساء أن الـ10 الأشهر الماضية، "استطعنا فيها أن نضاعف النظام الصحي 3 أضعاف، بزيادة أعداد المستشفيات وغرف العناية الحثيثة وغرف الأوكسجين وتعيين 2500 طبيب وممرض وفنيي المختبرات".

وتابع "أن عدد المستشفيات تضاعف في آخر عشرين سنة، كذلك حصلت قفزة في أعداد الجامعات بعد أن بلغت 32 جامعة و45 كلية مجتمع، وأصبحنا قبلة للتعليم".

وحول النقل العام، قال دودين إن الباص سريع التردد بدأ بالعمل وسيكون هناك خط بين الزرقاء والعاصمة حيث يتنقل فيه أكثر مليون شخص يوميا، لافتا إلى أن الحكومة تفكر بتعميم مشروع الباص سريع التردد وتطبيقه كل مناطق أخرى بشكل أسرع.

 

أخبار ذات صلة

newsletter