العقبة: اتفاقية تعاون لإنشاء محطة سفن سياحية في مرسى زايد

اقتصاد
نشر: 2021-09-19 17:16 آخر تحديث: 2021-09-19 17:31
مرسى زايد
مرسى زايد

أعلن رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت، اليوم الأحد، توقيع "اتفاقية مبدئية" مع "موانئ أبو ظبي"، لإنشاء محطة سفن سياحية متطورة في مشروع "مرسى زايد" بالعقبة، هي الأولى لـ"موانئ أبو ظبي" في الأردن والأولى خارج حدود دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتهدف الاتفاقية إلى تطوير محطة السفن السياحية في ميناء العقبة كبوابة رئيسة وإنشاء مجموعة من الخدمات السياحية والتجارية والترفيهية، لتصبح العقبة مركزا لجذب المسافرين على متن السفن السياحية التي تؤم منطقة البحر الأحمر.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. دودين: بيع ميناء العقبة والكهرباء الوطنية ومطار الملكة علياء إشاعات


وجرى توقيع اتفاقية مبدئية أخرى مع موانئ أبو ظبي، لتطوير نظام معلومات المنظومة المينائية الإلكترونية، وتسهيل التواصل بين جميع مشغلي موانئ العقبة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة "تطوير العقبة".

وتوظف "موانئ أبو ظبي" خبراتها التجارية واللوجستية الواسعة مع شركة "تطوير العقبة" لنشر هذا النظام المتطور وتعزيز قدرات منظومة موانئ العقبة التقنية والرقمية.

ووقع الاتفاقيتين الرئيس التنفيذي لشركة "تطوير العقبة"، وهي الذراع المطور والاستثماري لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة حسين الصفدي، وذلك خلال زيارة وفد أردني رفيع المستوى إلى أبو ظبي برئاسة رئيس مجلس مفوضي السلطة المهندس نايف بخيت.

وأكد بخيت أهمية الاتفاقية في تطوير العلاقة الأردنية الإماراتية وترسيخ أخوتها بهذا التعاون مع "موانئ أبو ظبي" التي أكدت قدرتها دعم وتطوير القطاع البحري من خلال خططها ومشاريعها التطويرية الطموحة بإمارة أبو ظبي وحول العالم.

وقال إن تطوير محطة السفن السياحية في العقبة يعد داعماً مهماً لنمو القطاع السياحي في المملكة، والتي بدورها ستقوم بتقديم مجموعة واسعة من المرافق والخدمات وتسهيل حركة المسافرين القادمين على متن السفن السياحية من دول حوض البحر الأبيض المتوسط وأوروبا لزيارة المثلث الذهبي (البتراء – وادي رم – العقبة) الذي يعد من أهم الوجهات السياحية في الأردن، عدا عن مساهمة هذا المشروع في تطوير المنتج السياحي وتوفير فرص عمل جديدة وتعزيز دور العقبة كمركز إقليمي على البحر الأحمر.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة "تطوير العقبة" حسين الصفدي، أهمية هذا التعاون مع "موانئ أبو ظبي"، لتحسين الأنظمة الرقمية المستخدمة لتقديم أفضل الخدمات ضمن أفضل المعايير الدولية فيما يخص منظومة التجارة وحركة الشحن والملاحة على المستويين الإقليمي والعالمي.


اقرأ أيضاً : المعايطة: حركة نشطة في ميناء العقبة الجنوبي


وأضاف أن هذا التعاون من شأنه الإسهام في تقديم بيانات دقيقة لجميع الأطراف والجهات ذات العلاقة سواء من القطاع العام أم الخاص.

وأعرب الرئيس التنفيذي لـ "موانئ أبو ظبي" الكابتن محمد جمعة الشامسي، عن سعادته بالتوقيع على هذه الاتفاقية الاستراتيجية مع شركة "تطوير العقبة".

وقال "إن إنشاء وتشغيل محطة السفن السياحية الجديدة في مشروع "مرسى زايد" يعد إنجازاً كبيراً لقطاع السياحة والرحلات البحرية المتنامي في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، وهو المشروع الأول ضمن سلسلة مشاريع تطويرية نعتزم تنفيذها مستقبلاً".

وأكد أنه في إطار الالتزام بدعم تطوير القطاع البحري في المملكة سيجري توظيف خبرات "موانئ أبو ظبي" الرقمية لنشر نظام معلومات المنظومة المينائية الرقمية في موانئ العقبة لتسريع العمليات المتعلقة بجودة الأعمال والارتقاء بمستويات التبادل التجاري في الأردن.

أخبار ذات صلة

newsletter