المعايطة: حركة نشطة في ميناء العقبة الجنوبي

اقتصاد
نشر: 2021-09-14 14:07 آخر تحديث: 2021-09-14 14:08
ميناء العقبة الجنوبي
ميناء العقبة الجنوبي

قال مدير عام شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ الدكتور خالد المعايطة، إن ميناء العقبة الجنوبي يشهد حركة مناولة مينائية نشطة على مختلف البضائع والسلع، لا سيما الحبوب والأغنام.


اقرأ أيضاً : 20 ألف زائر للعقبة نتيجة سياحة العبور


وأضاف المعايطة في تصريح لـ"رؤيا"، أن الميناء استقبل ثمان سفن تجارية خلال اليومين الماضيين، تحمل على متنها الأغنام والحديد والخشب ونترات الصوديوم، بهدف توريدها إلى السوق المحلية.

وأشار إلى أنه تم تفريغ بعض تلك السفن التجارية على أرصفة الموانئ، وصولا إلى مقاصدها النهائية، في الوقت الذي تنتظر فيه بواخر أخرى في المياه الإقليمية دورها لتفريغ حمولتها.

وأكد المعايطة على جاهزية ميناء العقبة لاستقبال المزيد من البواخر ضمن أقصى الإجراءات الصحية المتبعة، خاصة بعد أن أصبح الأردن ضمن الدول الخضراء، وتلبية جميع متطلبات السوق المحلية بعد تزايد حركة الاستيراد.

وفي سياق آخر، صرح نقيب أصحاب الشاحنات محمد خير الداوود، يوم أمس الإثنين، أن عملية التصدير إلى العراق عبر الشاحنات الأردنية ستبدأ خلال 48 ساعة، بعد منح أكثر من 100 ناقل أردني التأشيرات العراقية.

وأضاف الداوود، أن النقابة بدأت التنسيق منذ يومين من أجل منح الناقلين تأشيرات الدخول إلى العراق ونقل البضائع (Door To Door).

وأكد أن الاتفاق الأردني العراقي على دخول الشاحنات الأردنية إلى الأراضي العراقية سينعكس إيجابا على مختلف حلقات الإنتاج، وسينعش قطاعات الشحن والإنتاج والصناعات الأردنية.


اقرأ أيضاً : العقبة تودع الباخرة "هيزر سوفوغلوا"


وقال الداوود إن تلك الخطوة ستنعكس إيجابا أيضا على المستوردين العراقيين الذين سيتجهون إلى ميناء العقبة لاستيراد البضائع لميزته التنافسية وقربه، وهو ما سيشغل نحو 3 آلاف شاحنة أردنية متوقفة عن العمل بفعل التداعيات الاقتصادية لأزمة فيروس كورونا.

وكان وزير النقل وجيه عزايزة قد أعلن أنه جرى الاتفاق على بدء دخول الشاحنات الأردنية الى الأراضي العراقية بعد المتابعة والتنسيق مع الأشقاء في الجانب العراقي.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية عن بدء توريد النفط من العراق بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين.

وتم شحن 130 صهريجا، بدأت تباعا بدخول أراضي المملكة، ووصل 28 صهريجا منها إلى موقع خزانات شركة مصفاة البترول الأردنية يوم الخميس الماضي.

أخبار ذات صلة

newsletter