العمل لرؤيا: الحملات على العمالة المخالفة مستمرة في محافظات المملكة وبكل الأوقات

محليات
نشر: 2021-09-12 15:46 آخر تحديث: 2021-09-12 15:46
تحرير: ايمن العمري
العمل تنفذ حملات على العمالة المخالفة
العمل تنفذ حملات على العمالة المخالفة

أكد الناطق الإعلامي لوزارة العمل محمد الزيود أن الحملات على العمالة الوافدة التي لم تقوم بتصويب أوضاعها القانونية مستمرة بكافة محافظات المملكة بجولات صباحية ومسائية.

وبين الزيود في تصريح لرؤيا أن الوزارة كانت قد حذرت العمالة سابقاً من عدم تصويب أوضاعها القانونية، خلال المهلة التي حددتها وزارة العمل والتي امتدت من تاريخ 4 تموز 2021 وحتى 2 أيلول 2021.


اقرأ أيضاً : 3 آلاف عامل وافد صوبوا أوضاعهم في المفرق


وأضاف الزيود لرؤيا أن أي عامل وافد يتم ضبطه لم يصوب أوضاعه القانونية سيتم إبعاده وتسفيره إلى خارج الأردن على الفور، وذلك كونه أصبح يعمل بشكل مخالف للقانون ولم يستفد من المهلة التي منحتها وزارة العمل له.

وأشار أن الحملة تنفذها وزارة العمل بالتعاون مع وزارة الداخلية ومديرية الأمن العام لضبط العمالة الوافدة المخالفة في كافة محافظات المملكة.

من جهته قال مصدر مطلع لرؤيا أن محافظة العقبة تشهد حملات مكثفة من وزارة العمل ترفقها المحافظة والأمن العام لضبط العمالة الوافدة المخالفة في العقبة.

وأضاف المصدر أن الحملات التفتيشية مستمرة منذ مدة و بجولات صباحية ومسائية لضبط العمالة المخالفة، وصولاً إلى عمالة قانونية في كافة أرجاء المحافظة.

وصوّب نحو 112 ألف عامل وافد أوضاعهم بالتقدم للحصول على تصاريح عمل خلال مهلة السماح بقوننة وتوفيق أوضاع العمالة غير الأردنية المخالفة في سوق العمل والتي انتهت الخميس الماضي.

وأكد أمين عام وزارة العمل فاروق الحديدي السبت، أن الوزارة تقوم بحصر أعداد المتقدمين من العمالة المخالفة للاستفادة من إعفاء الرسوم مقابل الخروج بلا عودة.

وقال إن المهلة النهائية لمغادرة العمالة المخالفة للبلاد هي نهاية شهر تشرين الأول المقبل، وفي ذات الوقت سيتم تطبيق إجراءات إبعاد المخالفين الذين لا يملكون تصاريح عمل بالتعاون مع وزارة الداخلية ومديرية الأمن العام.


اقرأ أيضاً : توقيع اتفاقية تدريب وتشغيل الشباب في القطاع الزراعي


وبين أن العمالة المخالفة سيتم إبعادها أو تسفيرها، موضحا أن الإبعاد سيتم بموجب قانون العمل وإجراءات الوزارة في المنشآت التي لا تملك العمالة فيها تصريحا أو انتهت تصاريحهم، أما التسفير فسيكون لمن يحمل صفة عامل من الجنسيات المقيدة وانتهت إقامته.

وصوب نحو 3 آلاف عامل في المفرق أوضاعهم قبل انتهاء المدة الزمنية المحددة التي أعلنتها الحكومة، والتي تهدف لقوننة أوضاع العمالة غير الأردنية المخالفة ومعالجة الاختلالات الموجودة في سوق العمل الأردني، بحيث تنتهي مهلة تصويب الأوضاع في الثاني من أيلول/سبتمبر المقبل.

أخبار ذات صلة

newsletter